Thursday  17/03/2011/2011 Issue 14049

الخميس 12 ربيع الثاني 1432  العدد  14049

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إزالة كيس دهني من فخذ عشريني بمجموعة الحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قام الفريق الطبي الجراحي بالمجمع الطبي التابع لمجموعة د. سليمان الحبيب بإجراء جراحة ناجحة لاستئصال ورم متضخم يصل حجمه 35سم ×25 سم ووزنه2 كجم من فخذ مريض يبلغ من العمر 20 عاماً كان يعاني من انتفاخ كبير في الساق لعدة سنوات متواصلة نتجت عنه آلام عند المشي وممارسة الرياضة وصعوبة في ارتداء الملابس بالإضافة إلى مشاكل اجتماعية.

ذكر ذلك الدكتور نادر حسين استشاري الجراحة العامة الحاصل على الزمالة البريطانية ، وأضاف أن هذا الورم كان ينمو بشكل متواصل مع الوقت حتى وصل لهذا الحجم ، و كان المريض يخشى إجراء العملية لكبر حجم التورم. مشيراً إلى انه تمت دراسة حالة المريض الصحية وعمل الفحوصات والأشعات اللازمة التي بدأت بالفحص السريري ومن ثم الرنين المغناطيسي الذي أوضح وجود ورم دهني كبير بين عضلات الفخذ الأيسر. كما تم أخذ عينة للورم بالإبر أظهرت انه حميد ولله الحمد.

وأشار د. نادر إلى أن العملية أجريت تحت التخدير العام مستغرقة نصف ساعة تم فيها إجراء فتح جراحي خلف الفخذ وعليه تم استئصال الورم كاملاً بغشائه الحاوي مع التأكد من عدم وجود أي بقايا يمكن أن ينمو الورم عليها مجدداً.

وفي الختام قال د. نادر أن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد و خرج المريض من المستشفى بعد يومين وهو بحالة جيدة وأصبح بإمكانه المشي والحركة وممارسة حياته بشكل طبيعي وقد تم تحليل الورم والتأكد من ان الورم حميد ولا يحتوي على خلايا خبيثة. مؤكداً على ضرورة إزالة واستئصال مثل هذه الأكياس في بداية ظهورها لاحتمالية ان تتحول لأورام خبيثة بعد وصلها لهذا الحجم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة