Friday  17/06/2011/2011 Issue 14141

الجمعة 15 رجب 1432  العدد  14141

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

يمكن اكتشافه قبل 7 سنوات
سرطان الثدي يحتل المرتبة الأولى بنسبة 24 في المائة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالله الدماس

أكدت إحصائيات السجل الوطني أن سرطان الثدي يحتل المرتبه الأولى من بين السرطانات في السعودية، حيث تبلغ نسبته 24%، يليه سرطان الغدة الدرقية ثم سرطان القولون.

وشدد الدكتور خالد حسين، رئيس المجموعة العلمية السعودية للأورام النسائية، رئيس وحدة الأورام النسائية بكلية الطب ومستشفى جامعة الملك عبد العزيز على أهمية بذل الجهود لتوفير العلاج اللازم ونشر الوعي وتوفير سبل الوقاية، مشيراً الى أهمية إجراء الكشف المبكر لجميع الأمراض وبخاصة الأمراض السرطانية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس للإعلان عن نظام ثوري جديد للكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى السيدات يعتمد على استخدام جهاز «هالو» والذي يُعتبر الأول من نوعه في العالم والمتواجد لأول مرة فى السعودية يساعد في الكشف عن احتمال إصابة السيدات بالمرض قبل حدوث الإصابة بسبع سنوات كاملة.

من جانبه، قال الدكتور أحمد باضريس، إن فكرة الجهاز تساعد في الكشف عن احتمال إصابة السيدات بسرطان الثدي قبل حدوث الإصابة بسبع سنوات كاملة وهو ما لم يكن ممكناً من قبل، حيث كانت الوسائل المتبعة في الكشف عن هذا النوع من السرطان بالكشف عنه بعد حدوث الإصابة وليس قبلها.

كما أنه يعمل على اكتشاف الخلايا غير الطبيعية في منطقة الصدر للمرأة وبخاصة غدد الحليب عن طريق وضعه على تلك المنطقة لإحداث ذبذبات تساعد على خروج إفرازات من الثدي يتم الحصول عليها آلياً ثم تحليلها بواسطة المعمل المتخصص لتحديد نوعها، وبالتالي اكتشاف مدى صلتها بسرطان الثدي أو عدمه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة