Tuesday  21/06/2011/2011 Issue 14145

الثلاثاء 19 رجب 1432  العدد  14145

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

رئيس قسم الأرصاد بجامعة المؤسس:
المملكة تشهد موجة حر مرتفعة لعدة أيام وفصل الربيع انتهى اليوم

رجوع

 

جدة- عبدالله الدماس

أوضح الدكتور منصور المزروعي، رئيس قسم الأرصاد والمشرف على مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز بأن (اليوم) الثلاثاء 21 يونيو يعتبر فلكيا نهاية فصل الربيع وبداية لفصل الصيف الذي يستمر لمدة 92 يوماً، تتعامد فيه الشمس على مدار السرطان عند خط عرض 23.5° درجة شمالاً، وهو الحد الأقصى الذي تتعامد فيه شمال الكرة الأرضية، وهو أطول أيام السنة في النصف الشمالي للكرة الأرضية. وفي فصل الصيف تتأثر المملكة بمنخفض الهند الموسمي الذي يتصف بشدة الحرارة والجفاف، حيث تتوالى درجات الحرارة بالارتفاع على معظم مناطق.

كما أن هذا الفصل يعتبر النهاية الرسمية أيضا لموسم الأمطار على جميع مناطق المملكة ماعدا المناطق الجنوبية الغربية، والمرتفعات الغربية نتيجة لتأثرها بالرياح الجنوبية الغربية الموسمية، وبحركة الخط الفاصل الشبه مداري، المتجه شمالاً مع حركة الشمس الظاهرية خلال فصل الصيف.

وأشار المزروعي: أن فصل الصيف يعد فصلا حاراً بشكل عام (مناخياً) تصل فيه درجات الحرارة في الظل إلى مستويات مرتفعة، إلا أن المؤشرات المناخية لا زالت تؤكد بشكل كبير أن درجات الحرارة لهذا الصيف ستكون حارة نسبياً خاصة على المنطقة الشرقية، والشمالية الشرقية، وأجزاء من الوسطى، وسنشهد بإذن الله خلال الفترة القادمة ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، بينما الأجزاء الغربية والشمالية الغربية والجنوبية الغربية من المملكة ستكون درجات الحرارة بإذن الله تعالى حول معدلاتها الطبيعية.

وأكد المزروعي أن فصل الصيف قد تتخلله موجات من الحر لعدة أيام، يتوقع لها بإذن الله أن تكون أقل حدةً نسبياً عن نفس الوقت من العام الماضي، الذي تعرضت فيه المملكة لموجات حر قياسية وصلت فيها درجات الحرارة لأعلى من 50° درجة، وعلى سبيل المثال وصلت إلى 52° درجة مئوية في الظل على محافظة جدة يوم 22 يونيو الماضي.

وأوضح المزروعي أن المناطق الساحلية للمملكة خلال هذا الفصل سوف تزداد فيها بإذن الله تعالى نسب التبخر نتيجة لارتفاع درجات الحرارة مما يؤدي إلى رفع مستوى الرطوبة النسبية في الجو الذي قد يعطي انطباعاً وشعوراً بالحرارة العالية، خاصة إذا كانت الرياح هادئة أو خفيفة السرعة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة