Tuesday  28/06/2011/2011 Issue 14152

الثلاثاء 26 رجب 1432  العدد  14152

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إزالة ورمٍ فخذي وزراعة مفصلٍ ذي مواصفات خاصة لعشرينية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكّن الفريق الطبي الجراحي بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة د. سليمان الحبيب من إجراء جراحة ناجحة لمريضة تبلغ من العمر 22 عاماً كانت تعاني من آلام حادة وتورّم في الفخذ الأيسر نتيجة وجود ورم أدى إلى تآكل العظم بالكامل وانتفاخ مزعج أقعد المريضة عن الحركة مما أثر على ممارسة حياتها بشكل طبيعي. هذا ما ذكره الدكتور فوزي الجاسر استشاري طب وجراحة العظام وزراعة المفاصل الحاصل على البورد الكندي، مضيفاً أنه تم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والدقيقة والتي اشتملت على التحاليل المخبرية والأشعات بالرنين المغناطيسي MRI والتصوير الطبقي C.T.Scan والتي أظهرت وجود تآكل في عظمة الفخذ بنسبة تخطت 60%. مشيراً إلى أنه بعد فحص العينة تم التأكيد على التشخيص الأولي واستخدام مفصل صناعي ذي مواصفات خاصة لتعويض العظم والمفصل في آن واحد.

وأفاد الدكتور الجاسر أن المفصل المناسب لحالة المريضة ذو مواصفات خاصة لحالات الأورام وليس كمثيله من المفاصل المستخدمة في تغيير المفاصل العادية نتيجة الخشونة فحسب ولكنها متخصصة في حالات الأورام.. مشيراً إلى أن إجراء مثل هذه العمليات يجب أن يتم في مستشفيات ومراكز متخصصة.

وقال الدكتور الجاسر إن هذه العملية تعد الأولى من نوعها التي تجري في مستشفيات القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية بسبب توفر الإمكانيات اللازمة في مجموعة د. سليمان الحبيب.

وعن العملية، أشار الدكتور الجاسر إلى أن الجراحة تمت بنجاح تام ولله الحمد مستغرقة 6 ساعات تم فيها استئصال الورم بالكامل مع العظام المصابة وتهيئة المكان ومن ثم تركيب مفصل ذي المواصفات الخاصة. مختتماً أن المريضة بعد العملية بيومين استطاعت المشي بمساعدة العلاج الطبيعي وخرجت من المستشفى بعد أسبوعين وهي بصحة جيدة ولله الحمد على أنها تكمل فترة التأهيل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة