Thursday  07/07/2011/2011 Issue 14161

الخميس 06 شعبان 1432  العدد  14161

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

MBC تضيف لـ (حديقتها) ركناً درامياً شامياً لـ (الزعيم)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

دبي - فن

قالت أمس قناة MBC1 إن مسلسل «الزعيم» قد انضم إلى مروحة برامجها الرمضانية، متوّجاً بذلك دراما البيئة الشامية من خلال عمل يتطرّق إلى حقبة زمنية مختلفة، ويضمَ نخبة من نجوم الدراما السورية.

واعتبر «مؤمن الملا» مسلسل «الزعيم» مختلفاً عن سواه من أعمال البيئة الشامية عموماً، فقال: «نقدّم في هذا العمل البيئة الشامية برؤية مختلفة من حيث الشكل والمضمون، وذلك ضمن مرحلة زمنية مهمة جداً وراسخة في تاريخ وذاكرة السوريين، وهي مرحلة ما قبل توجيه الجنرال غورو إنذاره لحكومة دمشق، ودخول القوات الفرنسية المحتلة لاحقاً.»

أما ناحية البُنية الدرامية للنص، فأوضح مؤلف العمل وأحد أبطاله، وفيق الزعيم، أن شخصيات المسلسل وخطوطه الدرامية مُستمدّة من الواقع الحقيقي للبيئة الشامية كما رواه كبار السن، وكما عاشه بنفسه فالتصق ذلك الواقع بذاكرته، وهو ابن الحارة الدمشقية العريقة.

وأضاف الزعيم، الذي تشاء الصدفة تطابق اسم عائلته مع اسم العمل: «كل شخصيّة في مسلسل الزعيم هي شخصيّة موثّقة بذاتها، وبمعنى آخر فهي شخصيات أعرفها تماماً، جمعتُها معاً من مئات الحكايا والقصص الواقعية في حاراتنا العتيقة، وصنعت منها حكاية.»

وتشارك الفنانة صبا مبارك في مسلسل الزعيم، كأول تجربةٍ لها في مسلسلات البيئة الشامية على الرغم من أدوارها العديدة والبارزة في الدراما السورية، وهو ما وصفته مبارك بقولها: «إن دوري في الزعيم هو أول دور لي في البيئة الشاميّة، ولكن ما لا يستفزني ويتحداني لا يستهويني.. لذا قبلت التحدي.

وتدور قصة العمل بين عدة حارات دمشقية تقرّر مجتمعةً الاتفاق على تعيين زعيم أوحد لها، عشيّة خروج العثمانيين من بلاد الشام، من دون المساس بالزعامات المحلية لتلك الحارات، لتبدأ الصراعات على منصب الزعامة الكبرى، ولتبدأ بالتالي المكائد والمخططات التي تُحاك بالخفاء ويشترك في نسجها نساء تلك الحارات وزوجات الزعماء بالإضافة إلى المُنتَفعين والمعنيّين بإذكاء نار الفتنة والتفرقة. فمن زعيم محلي يمتلك الذهب والمال، إلى آخر يحتكر تجارة القمح والشعير وبالتالي لقمة العيش، إلى زعيم يمتلك العدد الكبير من الأبناء والعزوة، وأخيراً وليس آخراً الزعيم أبو داغر الذي يلعب دوره خالد تاجا، والذي يمتلك الخصال الحميدة كاحترام الآخرين والحكمة والطيبة والتواضع..

مسلسل «الزعيم» من تأليف وفيق الزعيم وإخراج الأخوين بسام ومؤمن الملا، أما البطولة فلخالد تاجا، ووفيق الزعيم وباسل خياط، ومنى واصف، وعبد الهادي الصباغ، وصبا مبارك، وسناء دبسي وأمل عرفة ووفاء موصلي وتاج حيدر وقيس الشيخ نجيب ومحمد خير الجراح وعبد المنعم عمايري وزهير رمضان وصفاء سلطان وطارق صباغ، وآخرين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة