Sunday  14/08/2011/2011 Issue 14199

الأحد 14 رمضان 1432  العدد  14199

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

8 جوائز قيمتها النقدية 1.2 مليون ريال
الأمير خالد الفيصل و4 وزراء يعلنون اليوم الفائزين بجوائز سوق عكاظ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

جدة - عبدالله الدماس

يعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة اليوم أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ في نسخته الخامسة في مقر الإمارة، لدى رئاسته اجتماع اللجنة الإشرافية العليا للسوق، والتي تضم: صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، الدكتور خالد بن محمد العنقري، وأمين اللجنة الدكتور سعد محمد بن مارق، فيما سيتم تتويج الفائزين في حفل الافتتاح المقرر في 22 شوال المقبل. ومن المقرر أن يشهد الاجتماع أيضاً تكريم رعاة سوق عكاظ، كما ستطلع اللجنة الإشرافية العليا على الترتيبات النهائية التي تمت لتنفيذ برامج السوق الذي ينطلق في 22 من شوال المقبل.

وتشرف على جوائز سوق عكاظ اللجنــة الثقافية بالتعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم، والهيئة العامة للسياحة والآثار، ووزارة التعليم العـــالي، ومحافظة الطائف، وتضم اللجنة المشرفة على الجوائز في عضويتها مدير جامعة الطائف «رئيساً»، ووكيل وزارة الثقافــــة والإعلام للشؤون الثقافية، ووكيل وزارة التربيــــة والتعليم للشؤون التعليمية، ونائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لشؤون الآثار، وممثل لوزارة التعليم العالي، وأمين سوق عكاظ، وأربعة أشخاص من المهتمين بالثقافة.

وأوضحت أمانة سوق عكاظ أن هذا العام شهد إضافة جائزة جديدة هي جائزة الإبداع والتميز العلمي، ليرتفع عدد جوائز السوق إلى ثماني جوائز، والتي تشمل: جائزة شاعر عكاظ، وجائزة شاعر شباب عكاظ، وجائزة لوحة وقصيدة، وجائزة الخط العربي، وتقدر قيمتها الإجمالية بـ1.2 مليون ريال.

وكشفت الأمانة عن أن عدد المتنافسين لنيل جائزة مسابقة شاعر عكاظ لهذا العام بلغ 30 شاعراً منهم 14 سعودياً، وستة مصريين، وخمسة سوريين، وعمانيان، وموريتانيان، ويمني واحد، فيما بلغ عدد المتقدمين للفوز بجائزة مسابقة شاعر شباب عكاظ بلغوا 16 شاعراً من الشباب، أما مجموع الأعمال المشاركة في جائزة مسابقة لوحة وقصيدة فوصل إلى 96 لوحة، وفيما يلي نبذة عن جوائز سوق عكاظ.

شاعر عكاظ

وهي مسابقة تعنى الشعر الفصيح، وتقدير الشاعر العربي الأصيل، يحصل فيها الفائز على وسام الشعر العربي المتمثل في لقب (شاعر عكاظ)، كما يحصل الفائز على درع عكاظ لعام 1432هـ، وبردة شاعر عكاظ، وجائزة مالية مقدارها 300 ألف ريال، إضافة إلى دعوته لحضور سوق عكاظ وإلقاء قصيدة حفل الافتتاح.

جائزة شباب عكاظ

فستكون مخصصة للشعراء الشباب في المملكة، وتهدف إلى تشجيعهم وبث روح التنافس بينهم، ويتقدم فيها المتسابقون بنص شعري باللغة العربية الفصحى يحمل رؤيــــة وتشكيلاً ومضموناً جيداً، وينال الفائز جائزة نقدية قدرها 100 ألف ريال.

جائزة الإبداع العلمي

فتعنى للإبداع والتميز العلمي ومستحدثة للمرة الأولى هذا العام، وتهدف إلى تكريم الباحث المبدع الذي قدم أبحاثاً علمية عالمية المستوى، أو حصل على براعة اختراع يخدم من خلاله البشرية، وتمنح الجائزة لباحث واحد، ولا تمنح مناصفة ستتولى التحكيم لجنة من كبار العلماء المتميزين في مجال التخصص على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وموضوعها هذا العام «تقنية النانو»، ويحصل الفائز على جائزة نقدية قدرها 100 ألف ريال.

جائزة لوحة وقصيدة

تهدف إلى تشجيع الفنون بشكل عام وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر بشكل خاص، وهي تهدف إلى توثيق العلاقة بين الشعر والرسم، وتشجيع الفنانين التشكيليين الســـــعوديين والعرب المقيمين في المملكة على ارتياد هذه المساحات، وتبلغ قيمة الجائزة 100 ألف ريال.

مسابقة الخط العربي

يكون موضوعها أعمال الرسم بالكلمات، وتقديم لوحات فنية تكتب كلمات من عيون الشعر العربي بالخط العربي الأصيل، لتربط بين الشعر باعتباره ديوان العرب، وتراث الخط العربي، وخصصت لها جائزة نقدية لأفضل اللوحات حسب نتيجة التحكيم بقيمة 60 ألف ريال للفائز عن فئة أكبر من 20 سنة، كما خصصت جائزة نقدية لأفضل اللوحات حسب نتيجة التحكيم قيمتها 40 ألف ريال للفائز عن فئة من 20 سنة فما دون.

جائزة التصوير الضوئي

والتي اتخذت من الخيل العربية الأصيلة موضوعاً لها في هذا العام، لأن الخيل العربية أصل لكل الجياد الأصيلة في العالم وأجودها، وينال الفائز عن فئة أكبر من 18 سنة 100 ألف ريال، فيما ينال الفائز بأفضل اللقطات عن فئة أقل من هذه السن على 40 ألف ريال، وهي مفتوحة للمشاركين من الجنسين من المملكة ومختلف الدول العربية.

جائزة الحرف اليدوية

حيث انها تُعنى بالمبدعين في مجال الابتكار في الحرف والصناعات اليدويــــــة والشعبية في المملكة، وهي تمنح للحرفيين السعوديين الذين سعوا لإحياء مهارة نادرة وأيضاً للحرفيين رجالاً ونساءً ممن قدموا أفضل أعمالهم وأظهروا مهارة في العمل خلال تقديم العروض، وتتلخص معايير الجائزة في معاينة التفوق والتميز والتصميم والابتـــــكار في المنتج والدقة في العمل، وهي تشمل ست حرف وصناعات يدوية، كالسدو أو النسيج والسجاد اليدوي وأعمال الكروشية اليدوية، والتطريز على القماش والأزياء التراثية باستخدام الخيط أو الخرز، وصناعة ونحت ونجارة المنتجات الخشبية، وصناعة المنتجات اليدوية من النخيل، والرسم أو النحت أو النقش أو الزخرفة اليدوية على أي مادة طبيعية، والمنتجات الحرفية الأخرى التي لها طابع ابتكاري، وتبلغ قيمة الجائزة 150 ألف ريال موزعة على أفضل أربعة فائزين في كل مجال من مجالاتها.

جائزة الفلكلور الشعبي

وهي جائزة مخصصة للفرق الشعبية في محافظات منطقة مكة المكرمة، ويتم الترشيح للمشاركة فيها عبر المحافظات بالتنسيق مع اللجنة الرئيسة للسوق حسب الشروط المبلغة لهم في هذا الشأن، وتتنافس الفرق الشعبية المقدمة للعروض على الفوز بالجائزة النقدية ومقدارها 100 ألف ريال.

القناة الثقافية تنقل وقائع إعلان الجوائز

كما تقدم القناة الثقافية، إحدى قنوات التلفزيون السعودي، بثاً مباشراً من مقر إمارة منطقة مكة المكرمة لنقل وقائع إعلان الفائزين بجوائز سوق عكاظ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل رئيـــس اللجنة الإشرافية العليا وكل من صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، الدكتور خالد بن محمد العنقري، وأمين اللجنة الدكتور سعد محمد بن مارق، فيما سيتم تتويج الفائزين في حفل الافتتاح المقرر في 22 شوال المقبل.

وقال مدير عام القناة الثقافية محمد الماضي إن وزير الإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة وجه بتوفير جميع الإمكانات البشرية والتقنية لدعم البث المباشر لإعلان الفائزين بجوائز سوق عكاظ. مشيراً إلى أن قناة الثقافية ستواكب الحدث بجميع تفاصيله، وتقدم للمشاهدين تغطية ستنال الإعجاب بما يناسب أهمية المناسبة، التي تعتبر واحدة من أهم المنافسات على مستوى العالم العربي وتغطي مساحة واسعة من الإبداع الفني، ابتداءً من الشعر مروراً بالفن التشكيلي والخط العربي وانتهاءً بالفلكلور الشعبي، وهي اليوم موضع عناية واهتمام من المثقفين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة