Wednesday  21/09/2011/2011 Issue 14237

الاربعاء 23 شوال 1432  العدد  14237

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

خلال العام التدريبي المنصرم
معهد الإدارة العامة درَّب 49.341 متدرباً ومتدربة وقدم 61 استشارة إدارية وأنجز22 عملاً علمياً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

أوضح التقرير السنوي لإنجازات معهد الإدارة العامة للعام التدريبي 1430-1431هـ أن المعهد قد قام بتدريب (49,341) متدربا ومتدربة، كما قام بإعداد (61) استشارة إدارية استفاد منها (55) جهازاً حكومياً، كما أنجز المعهد خلال نفس الفترة (22) عملاً علمياً ما بين مؤلفات وبحوث ميدانية، وأوراق عمل وترجمة، كما أصدر (4) أعداد من دورية «الإدارة العامة»، نشرت فيها (19) مقالة علمية في مجالات العلوم الإدارية المختلفة، وفي نشاط المكتبات والتوثيق الإداري فقد تم إضافة (8.055) كتابا باللغة العربية واللغات الأجنبية لمكتبات المعهد بالمركز الرئيس والفروع، وإضافة (690) وثيقة حكومية لرصيد الوثائق الرسمية لدى المعهد.

وأشار معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي في تقديمه لتقرير الإنجازات إلى أن المعهد قد استطاع خلال مسيرته الطويلة التي تجاوزت الخمسين عاماً برعاية ودعم من راعي نهضتنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله، أن يسهم في كل عمليات الإصلاح والتطوير الإداري على المستويين المحلي والعربي، ليتحول المعهد إلى واجهة إدارية مشرق، وبيت خبرة عربي متخصص في التدريب والاستشارات والبحوث والتوثيق الإداري.

وقد أصدرت إدارة التخطيط والتطوير تقرير الإنجازات السنوي للعام التدريبي 1430-1431هـ، الذي يوضح بالحقائق والأرقام النشاطات المختلفة التي اضطلع بها المعهد من تدريب واستشارات وبحوث وتوثيق إداري وغيرها. وجاءت تفاصيل الإنجازات على النحو التالي:

أولاً: التدريب:

بلغ عدد المتدربين والمتدربات والخريجين والخريجات من برامج المعهد في مقر المعهد الرئيسي وفروعه (49341) متدربا ومتدربة موزعين حسب البرامج التالية:

المتدربون في البرامج التدريبية أثناء الخدمة44899

المشاركون في الحلقات التطبيقية1705

المشاركون في الندوات واللقاءات العلمية والمؤتمرات1450

الخريجون من البرامج الإعدادية1287

مجموع المتدربين والمتدربات والخريجين والخريجات49341

أ- البرامج التدريبية أثناء الخدمة:

تهدف إلى تطوير مهارات موظفي الأجهزة الحكومية؛ لتمكينهم من أداء المهام الوظيفية الموكلة إليهم بكفاءة وفاعلية عاليتين. وتم في هذا العام تنفيذ (255) برنامجاً تدريبياً عاماً، أكمل (42890) متدرباً ومتدربة تدريبهم بنجاح من مختلف الجهات الحكومية.

وتم تنفيذ (47) برنامجاً تدريبياً خاصاً لبعض الأجهزة الحكومية بناء على طلبها، أكمل (2009) متدربين ومتدربات تدريبهم بنجاح.

كما أسهم المعهد في تدريب موظفي الخدمة بالدول العربية بعدد (369) موظفاً من ست دول عربية هي: تونس، وسلطنة عمان، والمغرب، والأردن، واليمن، والسودان.

جـ- البرامج العليا المخصصة لكبار الموظفين:

هي برامج تهدف إلى تنمية وتطوير القيادات الإدارية العليا في الأجهزة الحكومية من وكلاء الوزارات ومساعديهم والمديرين العامين ومن هم في مستواهم الوظيفي، ويتم ذلك من خلال تنفيذ حلقات تطبيقية وعقد ندوات ولقاءات علمية متنوعة. وتم في هذا العام تنفيذ ندوة واحدة وثلاثة لقاءات علمية شارك فيها (1450) مشاركا ومشاركة من الأكاديميين والباحثين والقيادات الإدارية من داخل وخارج المملكة. كما نفذ المعهد (80) حلقة تطبيقية، شارك فيها (1705) من كبار موظفي الدولة. وتهدف هذه البرامج إلى مناقشة المشكلات الإدارية التي تواجه المشاركين في إدارة الأعمال الإدارية والتوصل إلى حلول بشأنها تساعد على زيادة كفاءة العمل وإنجازه.

د- البرامج الإعدادية:

يقدم المعهد مستويين مختلفين من البرامج الإعدادية: المستوى الأول موجه لخريجي الثانوية العامة، ويهدف إلى تأهيلهم لشغل وظائف تنفيذية. أما المستوى الثاني فهو موجه إلى خريجي بعض التخصصات الجامعية ويهدف إلى إعادة تأهيلهم لشغل وظائف تخصصية. وتنقسم البرامج الإعدادية إلى: برامج إعدادية عامة موجهة للقطاع الحكومي والقطاع الأهلي، وبرامج إعدادية خاصة يقوم المعهد بتصميمها وتنفيذها بناءً على طلب الجهة المستفيدة. وتهدف هذه البرامج إلى تأهيل خريجي المدارس الثانوية والجامعات في عدد كبير من التخصصات، مثل وظائف برمجة وتشغيل الحاسب الآلي، والمحاسبة، وإدارة المواد، والأعمال الجمركية التنفيذية، وإدارة المستشفيات، والسكرتارية التنفيذية، والتسويق، والأعمال البنكية، والمبيعات، والمحاسبة التجارية والتمويل والاستثمار. وتم تنفيذ (18) برنامجاً إعدادياً، منها (14) برنامجا إعداديا عاما و(4) برامج إعدادية خاصة لهيئة التحقيق والادعاء العام ومصلحة الجمارك. وتُراوح مدة الدراسة في البرامج الإعدادية بين عام دراسي وعامين ونصف . وبلغ مجموع الخريجين والخريجات في البرامج الإعدادية العامة والبرمج الخاصة (1287) دارساً ودارسة .

ثانياً: اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري:

أنجزت لجان وأمانة اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري ثلاثة دراسات صدرت قرارات باعتمادها من مجلس الوزراء.

ثالثاً: الاستشارات:

يضطلع المعهد بمهمة تقديم الاستشارات الإدارية المتخصصة إلى الوزارات والأجهزة المركزية والمؤسسات العامة بناء على طلبها، بما يساعد على تطوير الأداء وتبـسيط إجراءات العمل لمختلف النشاطات الموكلة إليها.

وقد تم إنجاز (61) استشارة إدارية لـ (55) جهة حكومية، عالجت موضوعات تهتم بتنظيم الأجهزة الحكومية وتبسيط إجراءاتها، في مجالات: التنظيم، والإدارة والمالية والحاسب الآلي، والإجراءات وطرق العمل، والمكتبات، والأنظمة، والاتصالات والمحفوظات، والمستودعات.

رابعاً: البحوث والمعلومات:

تم إنجاز (22) عمل علمي شمل التأليف والبحوث الميدانية، وأوراق العمل والترجمة، وإصدار أربعة أعداد من دورية «الإدارة العامة» نُشر فيها (19) مقالة علمية. كما تم إضافة (8055) كتابا (باللغة العربية واللغات الأجنبية) إلى مكتبات المعهد في المركز الرئيسى والفروع وإضافة، (690) وثيقة حكومية إلى رصيد الوثائق الرسمية بالمعهد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة