Monday  03/10/2011/2011 Issue 14249

الأثنين 05 ذو القعدة 1432  العدد  14249

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

سرطان الكلى يحتاج لاكتشاف مبكر قبل انتشاره وعلاجه يتم وفقاً لدرجته

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يحدث سرطان الكلى نتيجة نمو غير منتظم للخلايا وهو عبارة عن ورم خبيث ينمو في نسيج الكلية وينتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم بسرعة أبطأ من السرطانات الاخرى حيث يصعب إكتشافه مبكراً لأنه في العادة لا يسبب أعراضآ في المراحل المبكرة والورم السرطاني عادة لا يعوق وظائف الكلية إلا بعد أن يصل إلى حجم ضخم.

نسبة إصابة الرجال ضعف النساء

يشكل سرطان الخلايا الكلوية Renal cell carcinoma حوالي 75 % من جميع سرطانات الكلية ونسبة الاصابة للرجال ضعف النساء خاصة من تجاوز سن الخمسين ينمو سرطان خلايا الكلى ككتلة ورم واحدة داخل الكلية، ولكن كثيراً ما تحتوى الكلية الواحدة على أكثر من ورم وفى أحيان أخرى قد توجد الأورام في كلتا الكليتين. وفي معظم الحالات يتم اكتشاف سرطان خلايا الكلى قبل انتشاره إلى أعضاء أخرى.

الوراثة أحد الأسباب

تشير الدراسات إلى أن بعض الأشخاص يتوارثون نوعاً مختلفاً من الجينات الأمر الذي يفسر سبب انتشار نوع معين من الأمراض السرطانية بصورة شائعة في عائلة بعينها.وغالبا ما يحدث التحور الجيني في حياة الإنسان بصورة تلقائية أو نتيجة لتعرضه لعوامل خارجية تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.

السمنة والتدخين أبرز عوامل الخطورة

عوامل الخطورة المعروفة المسببة لسرطان الكلى تشمل التدخين حيث يزيد من خطورة الإصابة بمرض سرطان خلايا الكلى بنسبة 40 % تقريباً إضافة إلى السمنة حيث تشكل السمنة عامل خطورة في 20 % من حالات سرطان خلايا الكلى. ويمكن للتغيرات التي تحدث للهرمونات نتيجة السمنة أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الكلى. إضافة إلى بعض العوامل الأخرى.

الدم في البول أهم الأعراض

أكثر الأعراض شيوعا لسرطان الكلى هو نزول الدم في البول نتيجة النزيف من الورم، ولكن قد يحدث أيضاً ألم قليل موجع في جانب الجسم أو تظهر كتلة في البطن. نقصان الوزن، الحمى و تورم الطرفين السفليين (أي الساقين).

فحوصات متنوعة

يستعين الطبيب بعدد من الفحوصات التي تؤكد الإصابة من عدمها مع رصد مدى انتشار المرض لباقي الأعضاء من بينها اختبارات تصويرية مثل اشعة اكس للكلى و الحالبين والمثانة وتصوير حويضة الكلية بالحقن الوريدي والموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي وقد يجري مسح تصويري للعظام أو أشعة إكس للصدر للتأكد من أن السرطان لم ينتشر إليها بعدها يتم تحديد الخطة العلاجية حسب الحالة المرضية والتي تكون عبارة عن حل جراحي باستئصال الكلية المصابة أو العلاج المناعي وكذلك الكيميائي.

الدكتور الزبير أحمد

طبيب أمراض الكلى - الحاصل على الزمالة البريطانية - المجمع الطبي بالعليا

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة