Wednesday  11/10/2011/2011 Issue 14257

الثلاثاء 13 ذو القعدة 1432  العدد  14257

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تمت بالميكروسكوب الجراحي
زراعة ثلاثة غضاريف متحركة لرقبة مريضة لدى الحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجرى فريق جراحي بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة د.سليمان الحبيب جراحة ناجحة لزراعة ثلاثة غضاريف متحركة لرقبة أربعينية أصيبت بانزلاق غضروفي فيما بين الفقرات الرابعة والسابعة برقبتها تسبب ذلك بألم شديد امتد لذراعها الأيسر وأوقف نشاطها الطبيعي بشكل كبير .

ذكر ذلك الدكتور عبدالله النبهان جراح العمود الفقري والمخ والأعصاب بمجموعة د.سليمان الحبيب والحاصل على الزمالة الألمانية، وأوضح أن المستشفى استقبلت المريضة وهي في حالة صحية سيئة للغاية بعد نقلها من إحدى مستشفيات الرياض ومن ثم أجري لها الفحوصات المخبرية والإشعاعية وكان من بينها التصوير بالرنين المغناطيسي MRI والذي أظهر وجود انزلاق شديد في غضاريف الرقبة فيما بين الفقرات الرابعة إلى السابعة وهو السبب الرئيس في شعورها بما تعاني منه من ألم شديد.

وتابع الدكتور عبد الله النبهان بقوله: على إثر ما تبين من نتائج للفحوصات وحالة المريضة رأينا ضرورة خضوعها لجراحة عاجلة لإجراء زراعة غضاريف متحركة كبديل عن تلك التي تعرضت للانزلاق وتمت موافاة المريضة بشرح واف عن العملية وخطواتها.

مضيفا أن الجراحة أجريت باستخدام الميكروسكوب الجراحي وتم فيها إزالة الغضاريف المنزلقة ثم تمت زراعة ثلاثة غضاريف أخرى متحركة، مشيراً إلى أن في مثل تلك الحالات المرضية يخضع البعض منها لتثبيت الفقرات وهو ما قد يؤثر مستقبلاً على الفقرات المجاورة ويعرضها للضغط، وأضاف قائلاً: بلاشك زراعة الغضاريف أفضل لتلك الحالات إذ إنها تتيح مجالاً أوسع وأكثر مرونة لحركة الرقبة الطبيعية وبالطبع فإنها لا تؤثر على الغضاريف المجاورة وتجنب المريض التعرض للانزلاق الغضروفي مرة ثانية.

وأكد د. النبهان أن استخدام الميكروسكوب يمنح الجراح دقة أعلى في إزالة الغضاريف المنزلقة إضافة إلى أن حساسية المنطقة التي تتم الجراحة بها تحتاج لمثل تلك التقنيات حيث أننا نكون حريصين جداً لعدم المساس بالنخاع الشوكي بأي شكل، مشيراً إلى أن العملية تكللت - ولله الحمد - بنجاح كبير والمريضة بحالة ممتازة وأصبحت تزاول نشاطها بشكل طبيعي.





 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة