Friday 11/11/2011/2011 Issue 14288

 14288 الجمعة 15 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

رئيس المجلس الأعلى للقضاء لـ(الجزيرة):
الحج في شعائره ومناسكه إعلاناً للتوحيد واستدعاء للإيمان العلمي والعملي

رجوع

 

الرياض - خاص بـ(الجزيرة):

قال معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام عضو هيئة كبار العلماء رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد: إن كلمة التوحيد أساس الدين وقاعدة الملة عليها صلاح الدين والدنيا والآخرة، ومن أجلها أنزل الله كتبه، وأرسل رسله مبشرين ومنذرين، ومن أجلها نصبت الموازين، ونشرت الدواوين وقام سوق الجنة والنار، جعل الله شعائر الإسلام تدور عليها، تغرس في القلوب الإيمان بالله علام الغيوب، وتغرس في النفوس اليقين بلا إِلَهَ إِلا الله، فكل ما في هذا الكون يدل على صدق هذه الكلمة.

وبين معاليه - في حديث له عن عبادة الحج وارتباطها بتوحيد الله - عز وجل - أصل التوحيد أن يعبد الله وحده ولا يشرك به، فالله تعالى هو المستحق أن نعبده ولا نشرك به شيئا. وهذا أصل التوحيد الذي بعثت به الرسل، وأنزلت به الكتب، قال الله تعالى: {وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ}،

وقال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ}، وقال تعالى: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ}، ويدخل في ذلك: أن لا نخاف إلا إياه، ولا نتقي إلا إياه، كما قال تعالى: {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ} فجعل الطاعة لله وللرسول، وجعل الخشية والتقوى لله وحده، وكذلك قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوْاْ مَا آتَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ}، فجعل الإيتاء لله وللرسول والحسب والاتكال عليه وحده سبحانه، كما قال تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا}، فالحلال ما أحله الله ورسوله، والحرام ما حرمه الله ورسول، ولذا جعل الله برهان محبته سبحانه طاعة رسوله لما يتحقق بهذه الطاعة من إقامة التوحيد وظهور أثره على الجوارح قال تعالى على لسان نبيه محمد صلى الله علي وسلم: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ} وهذا الاتباع توقيفي طريقه السمع وسبيله الاتباع والتأسي.

تعظيم شعائر الله

وعن رحلة الحج وما يتبعها قال معالي رئيس مجلس القضاء الأعلى: في ظلال أيام الحج تحث قوافل الحج خطاها مقبلة على ربها حاثة مطاياها نحو البيت العتيق وفي مشاعرها دعوة متجددة إلى تثبيت الإيمان وترسيخ العقيدة، تدل على ذلك آيات الحج في كتاب الله؛ حيث الدعوة إلى الحنيفية ونبذ الأوثان، والأمر بتعظيم شعائر الله وحرماته، وتحقيق التقوى في النفوس، كما يبرز ذلك في أعمال الحج من تلبية وتهليل وذكر، إلى تذكير بالموت والبعث. ومهما تلمس العلماء من حكم الحج وأسراره فليس أبلغ من حكمة تحقيق الخضوع والاستسلام لله سبحانه وتعالى.

وأكد معالي عضو هيئة كبار العلماء أنه في شعيرة الحج تجلى أصل الدين العظيم وهو التوحيد فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خذوا عني مناسككم) كما في الصحيح من حديث جابر رضي الله عنه، وهذا بلا شك تقرير للتوحيد وتوظيف له في أعمال العباد في هذه الشعيرة العظيمة التي تقام في أكرم البقاع قال تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} وقوله عز شأنه: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ} يفيد الحصر والاختصاص بأن عبادة الحج ومناسكه حقٌ خالص لله وهذا هو التوحيد، وفي جمع من المسلمين الذين جاؤوا من كل فج عميق قال تعالى: {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} كل هذا استجلاباً لكريم المكان وبركة الاجتماع والزمان وتشوف النفوس لتلقي الحق وقبوله وتبشير الخلق بمضامينه وإنذارهم بنذره، فكان بذلك الحج في شعائره ومناسكه إعلاناً للتوحيد واستدعاء للإيمان العلمي والعملي حتى تبنى بذلك النفوس المحسنة المتيقنة بوعد الله وكريم فضله.

مظاهر التوحيد

وبين معالي الشيخ الدكتور صالح بن حميد أن مظاهر التوحيد ارتسمت على الأقوال والأفعال في الحج تأكيداً لهذا الأصل المتين وبيان أن التوحيد هو المقدم، فمن هذه المظاهر:

أولاً: معاني التوحيد المبثوثة في آيات الحج وشعائره ومنها قوله سبحانه: {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ} وذلك إلزام لإتمامه الحج والعمرة لله خالصتين ابتداءً واستدامة، وقوله عز شأنه: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} فتأكد بذلك وجوب الحج وصرفه لله تعالى، وبيان غنى الله تعالى عن خلقه فما فعلوه طاعة لله واتباعاً لنبيه فهو خير لهم في الدارين ومن شاب ذلك بناقض من الشرك والكفران فإنه تعالى لا يرضاه لهم، وقوله الله تبارك وتعالى: {َإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}، في الآية بيان بأن هذه الشعيرة العظيمة قائمة على تجريد التوحيد لله وحده لا شريك له، كل ذلك من أجل تحقيق التوحيد لله وحده تحلية به، وتخلية من الكفر بالطاغوت، وقوله سبحانه: {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ*حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ}، ذلك الذي أمر الله به مِن قضاء التفث والوفاء بالنذور والطواف بالبيت، هو ما أوجبه الله عليكم فعظِّموه، ومن يعظم حرمات الله، ومنها مناسكه بأدائها كاملة خالصة لله، فهو خير له في الدنيا والآخرة. وأحلَّ الله لكم أَكْلَ الأنعام إلا ما حرَّمه فيما يتلى عليكم في القرآن من الميتة وغيرها فاجتنبوه، وفي ذلك إبطال ما كانت العرب تحرِّمه من بعض الأنعام، وابتعِدوا عن القذارة التي هي الأوثان، وعن الكذب الذي هو الافتراء على الله، وقوله عز شأنه: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ*الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُنَ} يقول السعدي رحمه الله ولكل أمة من الأمم السالفة جعلنا منسكا، أي: فاستبقوا إلى الخيرات وتسارعوا إليها، ولننظر أيكم أحسن عملا والحكمة في جعل الله لكل أمة منسكا، لإقامة ذكره، والالتفات لشكره، ولهذا قال: {ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد} وإن اختلفت أجناس الشرائع، فكلها متفقة على هذا الأصل، وهو ألوهية الله، وإفراده بالعبودية، وترك الشرك به ولهذا قال: {فله أسلموا} أي: انقادوا واستسلموا له لا لغيره، فإن الإسلام له طريق إلى الوصول إلى دار السلام. {وبشر المخبتين} بخير الدنيا والآخرة، والمخبت: الخاضع لربه، المستسلم لأمره، المتواضع لعباده، ثم ذكر صفات المخبتين فقال: {الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم} أي: خوفا وتعظيما، فتركوا لذلك المحرمات، لخوفهم ووجلهم من الله وحده،: {والصابرين على ما أصابهم} من البأساء والضراء، وأنواع الأذى، فلا يجري منهم التسخط لشيء من ذلك، بل صبروا ابتغاء وجه ربهم، محتسبين ثوابه، مرتقبين أجره، {والمقيمي الصلاة} أي: الذين جعلوها قائمة مستقيمة كاملة، بأن أدوا اللازم فيها والمستحب، وعبوديتها الظاهرة والباطنة، {ومما رزقناهم ينفقون} وهذا يشمل جميع النفقات الواجبة، كالزكاة، والكفارة، والنفقة على الزوجات والمماليك، والأقارب، والنفقات المستحبة، كالصدقات بجميع وجوهها)، فكل هذه المطلوبات والصفات لأهل التوحيد هي من مطلوبات التوحيد في كماله الواجب والمستحب.

التوحيد والإخلاص

ثانياً: التلبية: ففي حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما: (فأهلَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتوحيد: لبيك اللهم لبيك. لبيك لا شريك لك لبيك. إن الحمد، والنعمة، لك، والملك، لا شريك لك) رواه مسلم، فمصطلح (التوحيد) الذي هو إفراد الله بالعبادة معروفٌ لدى الصحابة رضوان الله عليهم وليس مصطلحاً محدثاً بعدهم.

ثالثاً: سؤال الله الإخلاص: فقد سأل صلى الله عليه وسلم ربه قائلاً: (اللهم حجة، لا رياء فيها ولا سمعة) رواه ابن ماجه. فإن بذل الأموال، ومفارقة الأهل والوطن، والتعرض للأخطار، والإتيان بالشعائر الظاهرة المعلنة أمام الجموع مظنة لتسلل العُجْب والرياء إلى النفس.

رابعاً: قراءة سورتي التوحيد: العملي، والعلمي: (الكافرون)، (والإخلاص)، في ركعتي الطواف فعن جابر - رضي الله عنه - في السنن: (أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قرأ في ركعتي الطواف بسورتي الإخلاص: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}) رواه الترمذي وغيره، قال الإمام العلامة ابن قيم الجوزية في كتابه زاد المعاد: سورة {قل هو الله أحد} متضمنة لتوحيد الاعتقاد والمعرفة وما يجب إثباته للرب تعالى من الأحدية المنافية لمطلق المشاركة بوجه من الوجوه والصمدية المثبتة له جميع صفات الكمال التي لا يلحقها نقص بوجه من الوجوه ونفي الولد والوالد الذي هو من لوازم الصمدية وغناه وأحديته ونفي الكفء المتضمن لنفي التشبيه والتمثيل والتنظير فتضمنت هذه السورة إثبات كل كمال له ونفي كل نقص عنه ونفي إثبات شبيه أو مثيل له في كماله ونفي مطلق الشريك عنه وهذه الأصول هي مجامع التوحيد العلمي الاعتقادي الذي يباين صاحبه جميع فرق الضلال والشرك ولذلك كانت تعدل ثلث القرآن.

الخبر نوعان والإنشاء ثلاثة

وقال معالي الشيخ الدكتور صالح بن حميد: إن القرآن مداره على الخبر والإنشاء ثلاثة أمر ونهي وإباحة. والخبر نوعان خبر عن الخالق تعالى وأسمائه وصفاته وأحكامه وخبر عن خلقه. فأخلصت سورة {قل هو الله أحد} الخبر عنه وعن أسمائه وصفاته فعدلت ثلث القرآن وخلصت قارئها المؤمن بها من الشرك العلمي كما خلصت سورة {قل يا أيها الكافرون} من الشرك العملي الإرادي القصدي. ولما كان العلم قبل العمل وهو إمامه وقائده وسائقه والحاكم عليه ومنزله منازله كانت سورة {قل هو الله أحد} تعدل ثلث القرآن. والأحاديث بذلك تكاد تبلغ مبلغ التواتر و{قل يا أيها الكافرون} تعدل ربع القرآن والحديث بذلك في الترمذي من رواية ابن عباس رضي الله عنهما {إذا زلزلت} تعدل نصف القرآن و{قل هو الله أحد} تعدل ثلث القرآن و{قل يا أيها الكافرون} تعدل ربع القرآن رواه الحاكم في (المستدرك) وقال صحيح الإسناد. ولما كان الشرك العملي الإرادي أغلب على النفوس لأجل متابعتها هواها وكثير منها ترتكبه مع علمها بمضرته وبطلانه لما لها فيه من نيل الأغراض وإزالته وقلعه منها أصعب وأشد من قلع الشرك العلمي وإزالته لأن هذا يزول بالعلم والحجة ولا يمكن صاحبه أن يعلم الشيء على غير ما هو عليه بخلاف شرك الإرادة والقصد فإن صاحبه يرتكب ما يدله العلم على بطلانه وضرره لأجل غلبة هواه واستيلاء سلطان الشهوة والغضب على نفسه فجاء من التأكيد والتكرار في سورة {قل يا أيها الكافرون} المتضمنة لإزالة الشرك العملي ما لم يجئ مثله في سورة {قل هو الله أحد} ولما كان القرآن شطرين شطرا في الدنيا وأحكامها ومتعلقاتها والأمور الواقعة فيها من أفعال المكلفين وغيرها وشطرا في الآخرة وما يقع فيها وكانت سورة {إذا زلزلت} قد أخلصت من أولها وآخرها لهذا الشطر فلم يذكر فيها إلا الآخرة. وما يكون فيها من أحوال الأرض وسكانها كانت تعدل نصف القرآن فأحرى بهذا الحديث أن يكون صحيحاً - والله أعلم - ولهذا كان يقرأ بهاتين السورتين في ركعتي الطواف سورتا الإخلاص والتوحيد كان يفتتح بهما عمل النهار ويختمه بهما، ويقرأ بهما في الحج الذي هو شعار التوحيد.

خامساً: ذكر الصفا والمروة: قال جابر رضي الله عنه: «فاستقبل القبلة، فوحَّد الله، وكبَّره، وقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده»، لاحظ قوله (فوحد الله) مما يؤكد على الحاج مراعاة التوحيد واستحضاره أثناء أداء النسك.

سادساً: الدعاء: وهو من أعظم مظاهر التوحيد، حين يُقبِل العبد على ربه، بكليته؛ خائفاَ، راجياً، طامعاً، راغباً، راهباً، منيباً، متضرعاً، مبتهلاً. وقد وقع ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم- في ستة مواقف طوال في حجة الوداع: على الصفا، وعلى المروة، وفي عرفة، وعلى المشعر الحرام في المزدلفة، وبعد رمي الجمرة الصغرى، وبعد رمي الجمرة الوسطى، في سائر أيام التشريق، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم خير الذكر والدعاء، ما يكون في خير يوم طلعت فيه الشمس، يوم عرفة، فقال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير(رواه الترمذي، وفي لفظٍ: (أفضل ما قلت أنا والنبيون عشية عرفة...) رواه الطبراني، وحسنه.

سابعاً: المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم التي هي من لوازم التوحيد لله تعالى وقد أدرك الصحابة - رضوان الله عليهم - أثر المتابعة في تنقية مناسك الحج مما شابها من شرك الجاهلية وبدعها، لذا لما أن أُذِّن في الناس في السنة العاشرة، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجّاً، (قدم المدينة بشر كثير) رواه مسلم، وفي رواية: (فلم يبق أحدٌ يقدر أن يأتي راكباً، أو راجلاً، إلا قدِم) رواه النسائي، (كلهم يلتمس أن يأتمَّ برسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ويعمل مثل عمله) رواه مسلم. ويقول جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما:(فنظرت إلى مد بصري بين يديه من راكب، وماشٍ، وعن يمينه مثل ذلك، وعن يساره مثل ذلك، ومن خلفه مثل ذلك، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا، وعليه ينزل القرآن، وهو يعرف تأويله، وما عمل به من شيء عملنا به) رواه مسلم.

أصل التوحيد العملي

وواصل معاليه القول: إن النبي عليه الصلاة والسلام ظل ينبه على أصل التوحيد العملي وهو المتابعة بقوله: (خذوا عني مناسككم؛ فإني لا أدري لعلِّي لا أحج بعد حجتي هذه) رواه مسلم، وقد فقه الصحابة هذا المعنى، فهذا عمر رضي الله عنه لما قبَّل الحجر الأسود، قال: (إني لأعلم أنك حجر، لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك، ما قبلتك) رواه الجماعة. قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (وفي قول عمر هذا، التسليم للشارع في أمور الدين، وحسن الاتباع فيما لم يكشف عن معانيها، وهو قاعدة عظيمة في اتباع النبي - صلى الله عليه وسلم -، فيما يفعله، ولو لم يعلم الحكمة فيه) فتح الباري: 3-463. وقال عمر رضي الله عنه أيضاً: «ما لنا وللرَّمَل، إنما كنا رأينا به المشركين، وقد أهلكهم الله. ثم قال: شيء صنعه النبي -صلى الله عليه وسلم- فلا نحب أن نتركه» رواه البخاري. وفي رواية: «فيما الرَّمَلانُ الآن، والكشف عن المناكب، وقد أطَّد الله الإسلام، ونفى الكفر وأهله؟ ومع ذلك، لا ندع شيئاً كنا نفعله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه، وقد أخرج الترمذي والحاكم عن أبي الطفيل قال: (كنت مع ابن عباس ومعاوية فكان معاوية لا يمر بركن إلا استلمه فقال ابن عباس إن رسول الله لم يستلم إلا الحجر واليماني فقال معاوية ليس شيء من البيت مهجوراً)، ولم يكن الصحابة رضوان الله عليهم يسألون النبي صلى الله عليه وسلم، في المناسك، ولا في غيرها: أَوَاجبٌ هذا أو سنةٌ؟ بل كانوا يعظمون سنته، ويعملون بمقتضى قوله صلى الله عليه وسلم: (ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فائتوا منه ما استطعتم) متفق عليه.

ثامناً: إقامة ذكر الله تعالى وإظهاره خلال عدد من الشعائر تقريراً للتوحيد وتكريساً لمفهومه في النفوس، وقد تضمنت آيات الحج في كتاب الله هذا المعنى في خواتيمها من ذلك: قوله تعالى: {فَإذَا أَفَضْتُمْ مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ * ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * فَإذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا}، وقوله سبحانه:{وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ}. وقوله جل شأنه: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ}.وقوله تعالى:{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ}. وقال سبحانه:{كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ}.

الطواف والسعي ورمي الجمار

وأضاف معالي رئيس مجلس الأعلى للقضاء قائلاً: وقد بين النبي - صلى الله عليه وسلم - حكمة الطواف والسعي ورمي الجمار وهي إقامة ذكر الله تعالى وقال - صلى الله عليه وسلم-: (إنما جُعل الطواف بالبيت، وبين الصفا والمروة، ورمي الجمار، لإقامة ذكر الله في الأرض) رواه الترمذي، وقال: (أفضل الحج: العجُّ والثجُّ)، وقال له جبريل - عليه السلام: (كن عجَّاجاً ثجاجاً) رواه أحمد. والعجُّ: رفع الصوت بالتلبية، والثجُّ: إهراق دم الهَدْي. كل ذلك والله أعلم دفعا لصرف تلك الأفعال لغير الله واستصحاباً لتوحيده في أثناء القيام بتلك الشعائر وتعويد النفس وتهيئتها للأنس بالله وقلباً وقولاً وفعلاً.

تاسعاً: البعد عن الابتداع ولزوم الاتباع، فعن طارق بن شهاب كما جاء في صحيح مسلم، قال: قالت اليهود لعمر: لو علينا، معشر يهود، نزلت هذه الآية: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} (3) سورة المائدة، نعلم اليوم الذي أنزلت فيه، لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال: فقال عمر: فقد علمت اليوم الذي أنزلت فيه، والساعة، وأين رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حين نزلت. نزلت ليلة جمع، ونحن مع رسول الله: (صلى الله عليه وسلم) بعرفات، مما يؤكد على اكتمال الإسلام ديناً مهيمناً على حياة المسلم كلها، وأن أي محاولات لتحجيم هذا الدين بدعاوى المبطلين مردودة عليهم، فالتلاعب بدين الله مرفوض تماماً، والبعد عن كل أنواع البدع من اتخاذ الأعياد في المناسبات في حوادث الإسلام وأيامه وغزواته في أيام عظام ومناسبات لكن المسلمين لا يتخذونها أعياداً ولا يحتفلوا بمناسباتها، قال ابن كثير - رحمه الله: (هذه أكبر نعم الله تعالى على هذه الأمة؛ حيث أكمل تعالى لهم دينهم فلا يحتاجون إلى دين غيره، ولا إلى نبي غير نبيهم صلوات الله وسلامه عليه، ولهذا جعله الله تعالى خاتم الأنبياء، وبعثه إلى الإنس والجن، فلا حلال إلا ما أحله، ولا حرام إلا ما حرمه، ولا دين إلا ما شرعه، وكل ما أخبر به فهو حق وصدق لا كذب فيه ولا خلف) تفسير ابن كثير، 2-113.

التأمل والاستشعار

وأهاب معالي الشيخ الدكتور صالح بن حميد بالمسلم بعامة والحاج بخاصة أن يتأمل تلك الحكم والعبر في أعمال الحج وأن يستشعرها عند القيام بها ليجمع بين الحقائق العلمية وتطبيقاته العملية ابتداءً من فرضيته والتلبس بأنساكه والطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة والوقوف بعرفة والنفرة منها والمبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة وغيرها من أعمال الحج أركاناً وواجبات وسنناً، فيذوق بذلك حلاوة الإيمان وأثره على النفس

وفي ذات السياق أوصي معاليه الحاج بالتواصل مع أهل العلم والدعاة في تلمس معاني التوحيد من خلال ووقوفه في المشاعر وما تختص به من الأذكار والأدعية المشروعة الثابتة، وليعلم الحاج بأن إدراك العبد لحقيقة الحج، والحكم والأسرار التي شرعت الشعائر من أجلها يهيئه ليكون حجه مبروراً؛ إذ القيام بذلك بمثابة الخشوع في الصلاة، فمن كان فيها أكثر خشوعاً كانت صلاته أكثر قبولاً، وكذلك الحج كلما استوعب المرء حقيقة الحج، وروحه، والحكم والغايات التي شرع من أجلها، واتخذ ذلك وسيلة لتصحيح عقيدته وسلوكه كان حجه أكثر قبولاً وأعظم أجراً واستفادة، ولن يتمكن أحد من ذلك ما لم يقم بتهيئة نفسه، ويستغرق في التأمل والبحث عن أسرار الحج وحكمه، مما بينته النصوص وقرره أهل العلم الإثبات.

وخلص معالي الشيخ الدكتور صالح بن حميد إلى القول: إن فريضة هذا شأنها مع أصل الأصول.. ترى كيف ينبغي أن يكون حال الدعاة معها في ذلك الجمع الكبير؛ حيث تقاطر الناس من أرجاء المعمورة، يحدوهم الشوق، وتدفعهم الرغبة، وقد انقطعوا لأداء النسك، وتفرغوا قبله وبعده أياما؟ تلك - والله - سانحة ما كانت لولا رحمة الله ومنته، فما أحراها بالاغتنام لإقامة أساس الدين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة