ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 09/07/2012 Issue 14529 14529 الأثنين 19 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

هل أنتم مستعدون للابتكار؟

رجوع

 

بقلم: فيجاي غوفينداراجان ومانيش تانغري:

تدّعي جميع الشركات تقريباً في أيامنا هذه ميزة الابتكار، وإن كان فقط بهدف استقطاب أبرز المواهب، وإرضاء المستثمرين، ودعم علاماتها التجارية. إلا أن عدداً قليلاً منها فعلياً يحمل هذه الميزة. فكيف لك أن تتأكد ما إذا كانت شركتك ملتزمة كلياً بالابتكار؟

تعتمد الاستعدادية للابتكار على عاملين أساسيين: الحافز والكفاءة. ويساهم تقييم هاتين الخاصّتيْن في التوصّل إلى استنتاجات أساسية:

الحافز: إلى أي حدّ أنتم متعطشون إلى الابتكار؟

القائد: إن فهم حافز قائد عملية الابتكار يُعدّ خطوة أولى حاسمة. فهل هو محفَّز من منطلق خارجي بواسطة محرّكات أو هل يقوده شغفه الداخلي بالمشروع؟ وإن كان الاحتمال الأخير هو الصحيح فإن حظوظ النجاح ستكون أكثر، لا سيما وأن القائد الذي يستمد حافزه من محرّك خارجي قد ينتقل إلى موقع أفضل في مكان آخر تاركاً المبادرة بدون قيادة.

الفريق: هل يؤمن الفريق بقائده ورؤياه؟ وهل نحن بصدد فريق نخبة أم فريق هو مجرّد مخلّفات من مبادرة سبق لها أن فشلت؟ بأي طريقة يتولى بها قائد الفريق تحفيز مجموعته؟ فغالباً ما يستخدم المسؤولون الخوف أو الطمع للتحفيز، وإنما يفشل ذلك في معظم الأحيان.

المؤسسة: ما هو دافع المؤسسة الكامن وراء جهودها الابتكارية؟ هل أن الشركة تخسر حصتها في السوق أو يمضي الزمن على أعمالها الأساسية؟ فبغياب حوافز كهذه غالباً ما يكون من الصعب أن تصمد مبادرة ابتكار في وجه التصادم مع أعمال الشركة الأساسية.

الكفاءة: هل المبادرة معدَّة للنجاح؟

القائد: إن القائد الذي يتميّز حتى بأصدق النوايا وأنجح سجلات الإنجازات لا يمكن أن يضمن نجاحه. فغالباً ما ترتكب الشركات مراراً وتكراراً خطأ اعتبار أن القيادة الناجحة في مبادرة الابتكار هي قابلة للنقل. إذ إن وجهة النظر هذه تتغاضى عن الواقع القائل بأنه في حين أن تناوب الرؤساء ضمن المؤسسات الراسخة يُعتبر أمر لا بأس به، فإن تأسيس شركة جديدة يتطلب فهماً عميقاً لهذه الشركة بهدف تجاوز المنافسة المترسِّخة.

الفريق: إن كفاءة الفريق تتطلب وجود أشخاص بمهارات وخبرات وأطباع مناسبة. أما الخبرات، فتتكوّن مع مرور الوقت. وبإمكان الشركات استخدام استطلاع مهني يُدعى «كريايتيكس» لتقييم قدرة الابتكار لدى الفريق وتحديد الثغرات. وفي حين أنه من غير الضروري أن يتميّز كل عضو من أعضاء الفريق بالابتكار، إلا أن الفريق ككلّ يجب أن يتخطى المعدّل المتوسط حين يتعلق الأمر بالإقدام على المخاطرة والإبداع.

المؤسسة: تعتبَر القدرة على التعاون بين المجموعات على مستوى القيادة مقياساً لكفاءة المؤسسة.

ويُشار في هذا الصدد إلى أنه دائماً ما يلتقي مسارا الأعمال الأساسية ومبادرة الابتكار، حيث إن مدى فهم كل قائد لحاجات الآخرين ودعمها هو من بين العوامل التي تحدد النجاح.

(*) فيجاي غوفينداراجان هو أستاذ في مادة إدارة الأعمال الدولية في كلية «تاك» لإدارة الأعمال في جامعة «دارموث»، شارك في تأليف كتاب بعنوان «Reverse Innovation» أو «الابتكار العكسي». مانيش تانغري هو مدير التطوير الرئيسي في شركة «إنتل».

© Harvard business School publishing corp. Distributed by the new york times syndicate.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة