ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 11/07/2012 Issue 14531 14531 الاربعاء 21 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إنتاج المملكة بلغ أكثر من 48 مليون طن في 2011م
الشرقية تستحوذ على 20% من إجمالي مبيعات الإسمنت المحلية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام - عبير الزهراني:

بلغ استهلاك المنطقة الشرقية من الإسمنت نسبة 20%من إجمالي المبيعات المحلية للمملكة، وقال الدكتور زامل المقرن المدير العام لشركة الشرقية، أن هذه الكميات تخدم مختلف مناطق الشرقية. أما عن انتاج شركات الإسمنت في المنطقة من الكلنكر فهو يفوق10 مليون طن تقريبا سنويا، ويتم إنتاجه من شركتين هما شركة إسمنت المنطقة الشرقية وشركة الإسمنت السعودية، مشيراً إلى أن شركات الإسمنت حريصة على تلبية احتياجات السوق المحلية من الإسمنت المكيس، وذلك بزيادة الطاقة التسليمية اليومية بغرض تغطية زيادة الطلب والمحافظة على استقرار الأسعار.

وأوضح المقرن لـ»للجزيرة» أن إنتاج المملكة من الإسمنت بلغ في عام 2011 (أكثر من 48 مليون طن) ومن المتوقع أن تزيد الكمية المنتجة خلال هذا العام وذلك بالنظر إلى مبيعات الخمسة أشهر الأولى من عام 2012 التي بلغت إجمالي المبيعات فيها 24 مليون طن تقريباً.

وحول الأسباب التي أدت إلى زيادة أسعار الإسمنت قال المقرن: شركات الإسمنت التزمت بأسعارها دون تغيير على الرغم من ارتفاع مدخلات الإنتاج وزيادة المصاريف مع تقلبات الأوضاع الاقتصادية في مختلف دول العالم والذي معه زادت قيمة استيراد قطع الغيار وارتفاع رسوم الشحن، هذا فضلاً عن ارتفاع في تعرفة استهلاك الكهرباء للقطاع الصناعي بالإضافة إلى الارتفاع الواضح في عقود العمل وعلى الرغم من الأوضاع التي تعيشها شركات الإسمنت قامت الحكومة بخفض إسعار بيع الإسمنت اعتباراً من 1 ـ 3 ـ 2012م.

ونفى المقرن بأن تكون الارتفاعات التي تشهدها الخرسانة الجاهزة في الوقت الراهن سببها ارتفاع الإسمنت مشيرًا إلى أن شركات الإسمنت التزمت بقرار خفض الأسعار وليس لدينا علم أن كان هناك بعض من شركات الخرسانة الجاهزة ترفع الأسعار.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة