ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 11/07/2012 Issue 14531 14531 الاربعاء 21 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

رجل أو سيدة أعمال لقب جميل أصبح يتمناه ويسعى وراءه الكثير من الناس في الفترة الأخيرة بعد أن اكتشفوا أن الوظيفة الحكوميّة ليست هي الحل، وخصوصًا بعد أن زادت المصاريف ومتع وكماليات الحياة التي لم تكن موجودة في السابق.

الجميل في هذا اللقب ليس فقط الحصول على الثروة التي تأتي معه ولكن في الحرية التي يمنحك إياها التي يسعى لها كل إنسان، فهو يحرر الإنسان من رقِّ الوظيفة إلى حرية العمل الحر. هناك فرقٌ بين أن تكون أحد الموظفين وأن تصبح أنت رب العمل. هناك ميزات كثيرة لهذا اللقب لا يسع المقام لذكرها، ولكن السؤال كيف يمكن أن نحصل على هذا اللقب وهل لصاحبه ميزات أو خصائص يجب أن يتحلى بها؟ والجواب: نعم وسأذكرها بإيجاز:

الطموح، دائمًا رجل الأعمال لديه طموح يفوق طموح الكثير من أقرانه ولا يرضى بما يرضاه غيره وخصوصًا ما يتعلّق بوضعه المادي، وهذا ما يوقد شرارة العمل بداخله لتحقيق طموحه.

العمل الجاد والشاق، رجل الأعمال يعمل بمعدل يزيد عن 14 ساعة يوميًّا في بداية حياته وبدون إجازات، والميزة أن تعب هذا المجهود يتحول إلى متعة مع كل نجاح يحقِّقه.

لا ييأس، تصادف رجل الأعمال في بداياته عقبات كثيرة وكبيرة وربما يخسر ماله، لكنه لا يتوقف عن المحاولة ويتعلم من تجاربه السابقة. رجل الأعمال يحاول فتح الأبواب المغلقة، وأن لم يجد لها مفتاحًا سيصنع لها مفتاحًا.

الذكاء، يخطئ الكثير من الناس إذا أعتقد أن الذكاء هو عامل أساسي ليصبح الشخص رجل أعمال ناجح، هو عامل مساعد فقط.

حسن إدارة المال والتوفير، كثير من رجال الأعمال العصاميين هم من أفضل الناس إدارة للمال وتوفيره. فعند بداية رجل الأعمال يجب أن يحرص أن يكون إنفاقه أقل من دخله مهما قلَّ دخله وذلك لتوفير رأس مال لتوسعة أعماله، رجل الأعمال يُضحي عادة براحة نفسه وأولاده في بداية المطاف ليحقق هدفه ويعيش براحة بقية حياته. حتَّى الغني إن لم يحسن إدارة أمواله فإنه يتحول إلى الفقر بعد الغنى.

أحد رجال الأعمال عمل بجد ونجح، وبعد عشر سنوات خسر جميع أمواله، سألته: كيف تحول النجاح إلى فشل؟ قال كنَّا في نهاية العام أنا وشريكي نأخذ الأرباح ونسافر لنستمتع بها ولم نطور نشاط الشركة.

النيّة الصَّادقة، من الصعب أن ينجح رجل الأعمال وأن يستمر هذا النجاح من دون أن تكون نيته صادقة وتعامله صادقًا مع الآخرين.

بر الوالدين، لم أر في حياتي رجل أعمال عصاميًا نجح في فترة قصيرة إلا بفضل الله ثمَّ ببر والديه، فهذا الباب يختصر لك الطريق.

هذه الصفات هي التي يجب أن يتحلى بها الإنسان ليصبح رجل أعمال وبدونها مجتمِعة يصعب أن تصبح كذلك. هناك كثير من الناس يرغب في أن يصبح رجل أعمال ولديه الطموح لكنه ليس على استعداد بأن يعمل بجد لتحقيق طموحه، فيصبح الطموح حلمًا سرعان ما يصحو منه.

@BawardiK
 

كيف تصبح رجل أعمال؟
خالد البواردي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة