ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 11/07/2012 Issue 14531 14531 الاربعاء 21 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

أهداني صديقي (أبو زايد) والذي يعمل في أمانة مدينة الرياض قبل سنوات (معجم أسماء شوارع مدينة الرياض) والذي صدر عن أمانة الرياض عام 1427-2006م.تزيد صفحات المعجم على (1000) ألف صفحة، ويبدأ المعجم بتقديم لمعالي أمين منطقة الرياض سمو الأمير/الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن، وقد بدأ المعجم كسابقيه بتعريف (الأئمة -الملوك-الأمراء من آل سعود-كذلك أسماء الأعلام الآخرين والذين قدموا خدمات جليلة للوطن والمواطن والمقيم في جميع المجالات). وتم ترتيب المعجم بالترتيب الهجائي،ومزج في هذه المسميات بين الترجمة للعالم والتعريف ببلد أو موقع الحي-الشارع أو المعلم نفسه،أو ما شابه ذلك. وقد ملئ المعجم بالمعلومات التاريخية والجغرافية والعلمية عن محتواه.

والحديث عن (معجم أسماء شوارع مدينة الرياض) يأخذني للحديث للراكب والزائر والمتجول في هذه المدينة التاريخية العريقة، تأخذني بين أحياء وشوارع كانت(بالأمس القريب) أحياء ومدن متناثرة تحيط بها الأبراج والأسوار وتتوسطها النخيل والأشجار، ولكل حي أو شارع منها(بستان) يعرف باسم (أهله)،كما أن لكل مدينة أو حي سورا يحيط بها ويعزلها عن الأحياء والمدن المجاورة التي تختلف مسمياتها باختلاف سنوات تشييدها وبنائها، وتسلسل أحداثها التاريخية، فالمقرن-ومعكال-ومنفوحة-والمصانع-وغيرها كثير ماهي إلا مدن صغيرة اندمجت وسط الأفق الواسع للعاصمة الحبيبة (الرياض)،التي احتفظت وحفظت للأجيال الحديثة (الحاضرة والقادمة) أسماء أحيائها وشوارعها دون معرفة(دقيقة) لبعضها.هذه المسميات تعود إلى أكثر من (4) أربعة أو(5) قرون، كما أن البعض الآخر منها يعود إلى عصر (صدر الإسلام)،بل أن منها ما يعود إلى العصر الجاهلي(كمنفوحة) و(الخضرمة) و(المصانع).

والحديث عن (منفوحة) يأخذنا إلى شارع الشاعر الجاهلي الشهير وصناجة العرب «الأعشى» المولود فيها-وهو صاحب المعلقة الشهيرة والتي يقول مطلعها:

ودع هريرة أن الركب مرتحل

وهل تطيق وداعا أيها الرجل

وقد ذكر الأعشى بلدته (منفوحة) في عدة قصائد له كقوله:

شاقتك من قتلة أطلالها

بالشط فالوتر إلى حاجر

فركن مهراس إلى مارد

فقاع منفوحة ذي الحائر

ولازال الشارع المسمى باسم (شارع الأعشى) يقطع في حي منفوحة من الشرق إلى الغرب. وحديثنا أيضا عن شارع الأعشى في منفوحة، يشجعنا أن نذكر بعض أهم (الشوارع) والتي نقضي معها(ساعات طويلة من التجول والتجوال، وتأتي هذه المسميات في ذاكرتنا وحديثنا في المجالس والأعمال والأعلام والأخبار، بل حتى على طاولة الطعام وغرف النوم.

وهذه بعض أهم أسماء الشوارع التي في ذاكرتي الآن:

1 -شارع البطحاء.

2 -شارع الظهيرة.

3 -شارع الوشم.

4 -شارع العلياء العام.

5 -شارع التخصصي.

6 -طريق الملك فهد.

7 -شارع الملك سعود.

8 -شارع الملك عبدالعزيز.

9 -شارع الملك فيصل.

10 -شارع الملك خالد.

11 -شارع أبوبكر الصديق.

12 -وتحفة الشوارع الحديثة (طريق الملك عبدالله-لازال تحت التشييد).

وهناك بالطبع الكثير من الشوارع والطرق الرئيسية والفرعية والمحلية في مدينتي-مدينة الرياض.

farlimit@farlimit.com
الرياض
 

معجم أسماء شوارع مدينة الرياض!
د. محسن الشيخ ال حسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة