ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 16/07/2012 Issue 14536 14536 الأثنين 26 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في مواجهة مدير سيئ

رجوع

 

بقلم: جون بيسون :

غالباً ما يُقال إن لا شيء في الحياة مضمون سوى الموت والضرائب. وبموازاة ذلك، أي في حياتكم داخل المؤسسة التي تعملون لصالحها، ستواجهون في مرحلة من مراحل مسيرتكم المهنية مديراً سيئاً – أو على الأقل مديراً يتصرف بسوءٍ تجاهكم.

وعندما تواجهون مثل هذا الأمر، عليكم في المقام الأول أن تتصدوا إلى بعض الوقائع المهمة. فمديركم أولاً، هو أحد العوامل الرئيسة التي تؤثر في قدرتكم على تقديم أداء جيد في عملكم، كما هو أحد العناصر التي تلعب دوراً في منح كبار الرؤساء التنفيذيين صورةً عن أدائكم وقدراتكم. ثانياً، وفي معظم المؤسسات، يصعب إن لم يستحيل على المرؤوس كائناً من كان إزاحة مديره من منصبه في المدى القريب. وفي غالب الأحيان، ستكتشفون أن مديركم يتمتع بمؤهلات خاصة يقدّرها رئيسه، كأن تربطه علاقة وثيقة بعميل مهم وبارز. ونتيجة ذلك، سيكون من الأفضل لكم أن تحلوا المسألة بتحضير مسبق، بدلاً من أن تمسوا ضعيفي العزيمة أو أن تجروا خلف نظرائكم بحثاً عن الراحة.

ولتبدأوا ذلك عبر القيام ببعض العمل التشخيصي: ما الذي يقدّر مديركم؟ هل هو إلحاحكم أو اهتمامكم بأدنى التفاصيل أو قدرتكم على حمل الجميع على الموافقة على مبادرة مقترحة؟ وكيف يقوم باتخاذ القرارات: هل بالاستناد إلى تحليلات أو بالاتكال على دعم مساعديه المؤتمنين؟ وأي القضايا هي الأهم بالنسبة إليه أو أيها مستعد لتفويضها إليكم؟ ألا إنه من خلال مساعدتكم المدير على تحقيق ما يصبو إليه من أهداف ومن خلال التواصل بفعالية حول القضايا التي يهتم بها، يمكنكم أن تحوّلوا علاقة غير متكافئة إلى علاقة مقبولة أقله للوقت الحاضر.

ولكنّ الواضح أنّ هذه التكتيكات غير مؤكدة، وقد تحتاجون في بعض الحالات إلى تدبير خطوةٍ تدفعكم باتجاه منصبٍ جديدٍ داخل المؤسسة. وكونوا على مستوى من الاحتراف عندما تلتقون مسؤولين تنفيذيين آخرين. ولكن، دعوهم يعلمون أنكم مهتمون بتولي مهام جديدة في أسرع وقت ممكن. كذلك، أصغوا إلى أي معلومة قد تفيدكم عن تحركات مديركم الحالي، واعلموا ما إذا كانت تصرفاته مؤقتة أم راسخة. ففي النهاية، قد يكون مديركم متوتراً إزاء عملية إعادة هيكلة وشيكة. واحذروا من توجيه انتقادات مباشرة إلى أي مسؤول تنفيذي ما لم تعرفوه حق المعرفة.

أما في حال وصلتم إلى مرحلة يتحتم عليكم أن تعثروا عندها على مدير جديد أو مغادرة الشركة، دعوا تصرفكم يعبر عن رغبتكم الشديدة بالعثور على وظيفة جديدة. وإن كنتم من أصحاب الأداء المتفوق، فقد يكون إلحاحكم بمثابة مؤشرٍ للمسؤولين التنفيذيين الآخرين على أنّ الوقت قد حان للتدخل.

(جون بيسون هو مدير شركة «بيسون كونسلتينغ» (Beeson Consulting) لإدارة الاستشارات المتخصصة في تسوية التركات والتقييم التنفيذي والتحكيم والتصميم المؤسساتي، ومؤلف كتاب «القواعد غير المكتوبة: المهارات الست الضرورية لترقيتكم إلى مرتبة الإدارة التنفيذية» (The Unwritten Rules: The 6 Skills You Need to Get Promoted to the Executive Level).)

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة