ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 16/07/2012 Issue 14536 14536 الأثنين 26 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

في مراحلي الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية، كنت أعتبر الشطرنج لعبة خطيرة ينطبق عليها حكم المكروه وربما المحرّم، لأنها ملهاة عن ذِكر الله ونوع من أنواع القمار ومضيعة للوقت فيما لا فائدة منه. قناعاتي تلك ترسّخت بالنّقل، مما كنت أسمعه في المدرسة والبيت والمسجد والشارع. بعدما عرضتني ظروف الحياة للتطويف في الآفاق وتعرّفت على ثقافات أمم أخرى، أدركتُ أنّ الشطرنج ليس لعبة ولا ملهاة عن ذِكر الله أو نوعاً من أنواع القمار، وبالتأكيد ليس مضيعة للوقت فيما لا فائدة منه. استنتجت مع التحرّك في الزمان والمكان، أنّ قناعاتي الطفولية القديمة كانت نبتةً ضعيفة الجذور زرعها في رأسي أناس لم يروا الشطرنج في حياتهم ولا يعرفونه من الأساس ولا يستندون في حكمهم عليه إلاّ على قياس مجهول بمعروف، مثل قياس علوم الأفلاك والنجوم وحساباتها الرياضية بممارسات التنجيم وضرب الودع وقراءة الحظ من الأبراج.

حاولت أن أبحث في الذاكرة وفي المراجع المتوفّرة عن بلد عربي أو شخصية عربية في التصنيف العالمي للهيئة الدولية لمباريات الشطرنج فلم أجد. توجّب عليّ إذاً أن أفكر في أسباب ضمور الاهتمام بالشطرنج في عالمنا العربي المسجى على امتداد قارتين، فقلت لنفسي لابد أن أعثر أولا ً على المواصفات المطلوب توفّرها في شخص ومجتمع يهتمان بهذه الممارسة الذهنية الراقية والرائجة على مستوى العالم الآخر. وجدت بالقليل من الجهد والتقليب في المراجع أنّ الشطرنج ليس لعبةً ولا قماراً، وإنما ممارسة فكرية ذهنية تعتمد على الآتي: التفكير المنهجي المنطقي، زائد ضبط النفس والتحكُّم في الانفعالات الظاهرة والمكبوتة زائد الصبر والتأنِّي قبل القيام بالنقلة على رقعة الشطرنج زائد الاستيعاب الجغرافي الاستراتيجي لأرض المعركة.

أهاه، الموضوع إذاً فيه شروط يصعب تواجدها مجتمعة في شخصية تربّت على المفاهيم الاجتماعية العربية بكلِّ ما فيها من مواصفات تحدّد المقوّمات الشخصية المطلوبة للسياق المعيشي العام.

أما التفكير المنهجي المنطقي فيحول بينه وبين الدماغ المفاهيم المغلوطة عن مهالك التفكير العميق. السائد عند عرب الحاضر أنهم يرثون لحال من يشغل نفسه بالأمور الفكرية وتقليب الأمور من كل الزوايا والأركان. يهزون رؤوسهم عند ذِكر مثل هذا البائس، مجمعين على أنه مسكين تعيش الناس في وادٍ وهو في واد آخر، سائلين الله أن يعينه على نفسه. إذاً سقط الشرط الأول من المواصفات الشطرنجية لعدم الحاجة إليه اجتماعياً ومعيشياً، وربما لخطورته أيضاً.

وأما ضبط النفس والتحكُّم في الانفعالات الظاهرة والمكبوتة، فإنّ هذا الشرط في الواقع متوفّر وبكثرة، لكنه مرتبط بظروف الضبط والتحكُّم التي يعيشها الشخص. إذا كانت شروط الضبط تأخذ اتجاهاً عمودياً من الأعلى إلى الأسفل، فالعربي كان وما زال من أكثر الناس انضباطاً، ولكن بشرط أن يشعر بأنّ هناك من يراه ويسمعه. يختلف الحال إذا كان الاتجاه أفقياً، أي بين شخصين متماثلين يتباريان في الشطرنج أو في أي منافسة أخرى. عندئذ يسقط الشرط الثاني أيضاً من المواصفات التأهيلية لرياضة الشطرنج.

المطلب الثالث هو الصبر والتأنِّي قبل القيام بالنقلة على رقعة المباراة. العربي بطبعه التربوي الوراثي جمل، لأنّ هذا هو المطلوب منه، أن يصبر على الجوع والعطش وحمل الأثقال. لكنه مع كل هذا الصبر لا يطيق صبراً على التفكير والتأنِّي قبل القيام بحركة غير محسوبة أو التعبير عن حنق مكبوت أثناء مباراة مع شخص آخر أمام متفرجين. العرب قوم ينشأ ناشئ الفتيان فيهم على ما كان عوّده أبوه. سقط الشرط الثالث من المواصفات.

وصلنا إلى المطلب الرابع والأخير، الاستيعاب الجغرافي لأرض المعركة. ما دام الأمر يتعلّق بهذا النوع من الاستيعاب الاستراتيجي والتكتيكي فليرحم الله الحال. لم يربح العرب معركة واحدة ضد خصومهم منذ طردوا من الأندلس. هكذا يسقط الشرط الرابع والأخير.

الخاتمة: بناءً على ما تقدّم ذِكره ونظراً للأهمية البالغة، إلخ إلخ إلخ، مع إضافة إلخ أخرى من عندك أيها القارئ الكريم الذي صبرت على المتابعة حتى الآن، فإنني أصالة عن نفسي ونيابة عن كل من يؤيدني في أفكاري عن رياضة الشطرنج العقلية، أقترح التالي:

أولا ً: أن تدرّس حصة مهارات الشطرنج في المدارس منذ الصف الابتدائي الأول لتعويد التلاميذ والطلبة على الميزات الأربع المذكورة أعلاه، لأهميتها لكل شؤون الحياة وليس للشطرنج فقط.

ثانيا ً: أن تنظّم في الساحات والميادين العامة مباريات محلية في الشطرنج، أسوة بمدن العالم الأخرى، حيث لا تخلو مدينة كبيرة أو متوسطة الحجم من مثل ذلك.

ثالثا ً: أن يعاد النظر في المفاهيم السائدة عن رياضة الشطرنج من قِبل مختصّين تربويين متعدّدي الاهتمامات، كلٌّ في مجاله، والسلام ختام.

- فيـينا
 

إلى الأمام
مباريات الشطرنج .. أم كرة القدم؟
د. جاسر عبدالله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة