ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 16/07/2012 Issue 14536 14536 الأثنين 26 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

بمثل ما احتفت وكرمت واهتمت مناهجنا التعليمية بالنجم الكروي الكبير ماجد عبدالله؛ ليكون الحاضر والقدوة لطلاب المدارس، ليتها قامت بالعمل ذاته مع رجال أفذاذ وشخصيات وطنية مرموقة، بذلت وأبدعت في صناعة تاريخ وشموخ ووحدة وطن الخير ومملكة الإنسانية. وبقدر فرحي واعتزازي بمبادرة الأشقاء الفلسطينيين إطلاق اسم القائد المجاهد والأديب السعودي فهد المارك - رحمه الله - على الشارع والمدخل الرئيسي لمدينة طولكرم الفلسطينية بقدر ما تألمت على أن هذا التقدير والتثمين لم يأتِ من هنا, ولم يكن اسمه العلم يزيِّن على الأقل أحد شوارع مدينته ومسقط رأسه حائل..

مؤلم ومؤسف جداً أن يغيب الإنصاف والعرفان والامتنان، وتموت الإشادة؛ فنتحول إلى مجتمع قاس وعاق، يتجاهل وفاء وعطاء أبنائه، وينسى أو يتناسى سيرة وتاريخ وأمجاد رموزه، وفي مقدمتهم فهد المارك المناضل والمفكر والأديب الحقيقي، والسياسي والدبلوماسي المحنك، ورجل الدولة المخلص لقادته والمحب لوطنه، الوفي وفاعل الخير ورجل البر مع أبناء بلده.. صحيح أن نادي حائل الأدبي قام مشكوراً مؤخراً بتكريمه في ملتقى حاتم الطائي إلا أن هذا وحده لا يكفي، ولا يليق بمن هو بمكانته وقامته وقيمته..

لولا المبادرة الفلسطينية الكريمة وبعض التعليقات الخجولة وردود الأفعال المحدودة عليها إعلامياً, إضافة إلى ما كتبه ورواه عنه وأشار إليه بحب وفخر وإعجاب أستاذنا ووالدنا الراحل فهد العريفي - رحمه الله - وعدد آخر من الذين وثقوا مسيرته، لما عرف الكثيرون شيئاً عن إسهاماته ومناصبه السياسية ومواقفه وبطولاته الوطنية، ودوره العظيم في إبراز ورصد مراحل مهمة من تاريخ الجزيرة العربية, وكذلك تأليفه كتاباً هو بمنزلة سجل شرف خالد، تحدث فيه عن قصص الشهداء والجرحى السعوديين في الحرب ضد العدو الإسرائيلي عام 1948م..

لو كان المنتخب نادياً..

باستثناء دموع محمد الشلهوب بعد نهائي دورة الخليج الأخيرة في اليمن فمن المستحيل أن نشاهد لاعباً دولياً آخر يتأثر لخسارة منتخب الوطن بحسرته وحرقته وبكائه نفسها مع ناديه. من السهل جدًّا على كثير من المحللين والنقاد الإعلاميين أن يشككوا ويشتموا، ولا نقول ينتقدوا المنتخب ولاعبيه، بينما لا يملكون قليلاً من جرأتهم وقوة نقدهم عندما يتعلق الأمر بأنديتهم المفضلة؛ حيث «الزعل» على هزائمها والدفاع المستميت عنها وعن كل من ينتمي إليها أو محسوب عليها. الجمهور كذلك لا يتفاعل مع المنتخب بشيء مما يقدمه ويحرص عليه في مدرج ناديه, أو كما تفعل جماهير الدول الأخرى مع منتخبات بلادها..

يحدث هذا على صعيد العواطف والانطباعات والتصرفات الشخصية، سواء داخل المنتخب بالنسبة للاعبين أو خارجه من قِبل الإعلاميين والجماهير, حتى وصل الأمر عند البعض حد الإعلان صراحة عن عدم تشجيع المنتخب طالما أنه لا يضم لاعبين من أنديتهم. وفي الوقت نفسه هنالك حقيقة معروفة وقائمة، تؤكد تفوق الأندية على المنتخب فيما يتعلق بالجوانب التنظيمية والتدابير الإدارية والفنية, على الرغم من أن المنتخب لديه كل مقومات وعوامل النجاح، بحكم أن كل الأجهزة والموارد والتسهيلات الحكومية مهيأة له، وتحت تصرف مسيريه. انظروا كيف تُدار الكثير من الأندية، ونوعية وجودة مدربيها، ومستوى إعدادها ومعسكراتها وتحضيراتها, مقابل الفوضى وسوء الإدارة وانعدام المنهجية لدى المنتخبات الوطنية؟ ما سر الحماس والتضحية وقوة الانتماء للنادي بينما التحامل والإهمال والعزوف عن تشجيع ودعم ومؤازرة المنتخب؟

لا يمكن أن يتطور المنتخب إلا حينما ينال نصف الاهتمام والمتابعة والحب الكبير والمتنامي الذي تحظى به الأندية من منسوبيها ومحبيها وجماهيرها, أو أن يعمل اتحاد الكرة ولجانه والإدارات والأجهزة التابعة له مؤسسياً واحترافياً وليس بالتزكية والمزاج والعلاقات الشخصية وبقرارات (على كيفك والشور شورك)..!!

اعقلوا وكفاية «خنبقة»

هنالك شبه إجماع على أن غالبية البرامج الحوارية التلفزيونية كانت - إلى حد كبير - في الموسم الأخير العنصر المحفز للتأزم الرياضي، والمحرك القوي للاحتقان الجماهيري, بل ذهب البعض إلى أنها تتحمل جزءاً من مسؤولية إخفاقات الرياضة السعودية وكرة القدم تحديداً..

الآن، ونحن على مقربة من بداية الدوري, ولأنه من غير المعقول أن تستمر بموادها ومضامينها وأهدافها؛ لترتكب المزيد من الهدم والتدمير والتسطيح لمجتمع رياضي متعدد الثقافات والتوجهات، ينتظر التشويق والتنوير والتوعية والتطوير والارتقاء بذائقته وفكره ولغته, فمن الواجب على كل من يعمل ويشارك ويدير ويعد هذه البرامج أن يكون بمستوى الثقة وحجم المسؤولية الأدبية والأخلاقية والرسالة الإعلامية تجاه أبناء وشباب ورياضة وجماهير وطنه..

كثير من الزملاء المشاركين فيها لديهم من الخبرة والإلمام والمعرفة ما يجعلهم قادرين على أن يظهروا بصورة أرقى وأسمى في أطروحاتهم وأفكارهم مما شاهدناه منهم الموسم الماضي, وأن يقدموا لجماهيرهم ما يتماشى ويتلاءم مع شرف وواجبات مهنتهم؛ فلهم جميعاً نتطلع إلى مشاهدة برامج مختلفة، تضيف لنا ولهم وللرياضة وللمشاهد شيئاً جديداً ومفيداً بدلاً من أن يكونوا سبب فشلها ونقطة ضعفها ومصدر الاشمئزاز منها.

abajlan@hotmail.com
 

عذاريب
ليتك يا فهد ماجد
عبد الله العجلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة