ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 17/07/2012 Issue 14537 14537 الثلاثاء 27 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

أنت تمشي في الشارع لغرضٍ ما. تنظر وإذا المدينة على حالها، لا شيء خارج عن المألوف، فعلى يمينك رجل يمشي مع ابنه، وعلى يسارك السيارات وضوضاؤها، ثم تحين منك التفاتة للأعلى لترقب زوجاً لطيفاً من الحمام يتلاحقان في الهواء أمامك ثم أكملا الطيران للأعلى واستقرا على نافذة مبنى، وفجأة تلحظ شيئاً: هناك رجل يمشي على الجدار! لا يمشي أفقياً كما يمشي الناس على الأرض، وإنما عمودياً يتسلق الجدار بيديه وقدميه ويصعد للأعلى مثل الوزغة! كيف يفعل هذا؟! إنه يستخدم «غيكسْكِن»! ما هو الغيكسْكِن وكيف استطاع أن يعين الرجل على هذا الشيء المستحيل الذي لا يقدر عليه إلا بعض الكائنات الماهرة؟! سؤال وجيه! لنعرف كيف اكتسب الرجل هذه القدرة الباهرة دعونا نبدأ من الأول...

كلنا بعرف الوزغة والتي تُعرف أيضاً بأسماء مثل برصي وبعرصي وأبو بريص وغيرها. كيف تستطيع الوزغة أن تتسلق الجدران الملساء بل وأن تمشي مقلوبة بلا مشاكل؟ السبب هو قانون فيزيائي سخَّره الله لهذه الكائنات الصغيرة ليعينها على الهروب من الخطر أو لطلب قوت يومها، واسم القانون «قُوى فاندر فالس» وذلك على اسم العالم الهولندي يوهان فاندر فالس الذي تخصص في الفيزياء وفاز فيها بجائزة نوبل عام 1910م تقديراً لأعماله عن الغازات والسوائل، وتتكلم نظريته عن العلاقة الكهربائية بين الجزيئات، وعندما نطبق هذه على الوزغة فإن تفسير قدرتها البديعة على التسلق يأتي من علمنا أن أسفل أقدامها شعيرات صغيرة، وكل واحدة من هذه الشعيرات تُصدر كمية من القوة الكهربائية، وهذه غير كافية لوحدها، ولكن كثرة الشعيرات يجمع هذه القوة، فأسفل قدم الوزغة 500 ألف شعيرة، وتضافُر القوة في كل الشعيرات يصنع قوة كهربائية إجمالية تتيح للكائن أن يتسلق حتى زجاجاً شديد الملاسة، بل يستطيع أن يتعلق من قدم واحدة وهو على هذا الحال!

هذا التفاعل الكهربائي أقوى من الاحتكاك، فنحن عندما نمشي على الأرض فإنه يحصل احتكاك بيننا وبين الأسطح الصلبة التي نمشي عليها، وإذا كنت تعتقد أن هذا الاحتكاك يوفر لك قدراً كافياً من الثبات فليتك تعلم أن القوة الكهربائية التي تلصق الوزغة بالجدار أقوى 600 مرة من الاحتكاك الذي نعتمد عليه! لهذا لا خطر عليها أن تقع عشوائياً فهي آمنة وراسخة حتى وهي على أشد الأسطح ملاسة، بل إن قدمها فيها خاصية تنظف بها نفسها من التراب والعوالق، وهذه القدرات حثت العلماء على محاولة محاكاة هذه القدرة للاستخدام البشري، فقد صنع العلماء مادة مساحتها صغيرة مثل راحة اليد تعتمد في فكرتها على نفس طريقة عمل يد الوزغة، وهذه هي المادة العجيبة التي سموها تيّمناً بالوزغة، فاسم الوزغة بالإنجليزية «غيكو» فحذفوا آخرها وأضافوا الكلمة لكلمة «سْكِن» الإنجليزية بمعنى جلد فظهر لدينا اختراع «غيكسْكِن» Geckskin في فبراير من عام 2012م بعد عشرين سنة قضاها أحد العلماء في دراسة يد الوزغة وقدرتها على الالتصاق والتسلق.

تستطيع هذه الرقعة الصغيرة أن تحمل وزناً يتعدى 315 كيلوغراماً وتلتصق بجدارٍ أملس في نفس الوقت. وهذه المادة لها استخدامات لا تُحصر، فستكون أقوى بكثير جداً من أقوى أنواع الصمغ، بل المذهل أنها - مثل يد الوزغة - لا تترك أثراً، فهو نوع جاف من الالتصاق ويستطيع الشخص أن يأخذ جسماً ثقيلاً كتلفاز أو حاسب ويلصقه بالجدار بسهولة بالغة، ومن ثم يفصله من الجدار متى ما شاء وبدون بقع أو حُفر أو آثار. لهذا لا تستغربوا من المشهد الذي رأيناه في الأعلى، فهو ممكن جداً، ويقول العلماء إننا سنرى يوماً رجال إطفاء يتسلقون جدار مبنى محترق بهذه الطريقة لينقذوا أهله!

فعلاً، إنه عصر العجائب.

 

الحديقة
للمتعة أو لإطفاء الحريق.. سنتسلق بأمان!
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة