ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 18/07/2012 Issue 14538 14538 الاربعاء 28 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

إصدار خاص

 

فيما نفذت مشروعات في المشاعر المقدسة لراحة الحجاج والمعتمرين
وزارة النقل تشيد الطرق وفق أحدث المقاييس العالمية وبعدة اتجاهات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شهد مجال الطرق والنقل في المملكة العربية السعودية تطوّرًا كبيرًا وانتشارًا واسعًا نتيجة للدعم الذي حظي به هذا القطاع بدءًا من عهد المؤسس لهذا الكيان الكبير الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- مرورًا بأبنائه البررة من بعده وحتى عهدنا الزاهر الذي تولى فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود مقاليد الحكم الذي سار على النهج في الاهتمام والعناية بهذا القطاع (قطاع النقل والطرق) لما له من دور حيوي ومهم في نشر مجالات التنمية المختلفة لتشمل جميع المدن والمحافظات والمراكز في جميع المناطق إضافة إلى دوره في تسهيل التنقلات للمواطنين وتقوية الروابط الاجتماعية بينهم وتسويق منتجاتهم الصناعية والزراعية وغيرها.

ففي مجال الطرق فقد حظي باهتمام بالغ وجهود كبيرة بذلت في سبيل زيادة أطوال الطرق لتشمل مختلف المناطق وربطتها بعضها ببعض، وشيَّدت وفق أحدث المقاييس العالميّة وبعدة اتجاهات ربطت المدن الرئيسة بعضها ببعض لمواجهة التطوّر الكبير لهذه المدن ولخدمة حركة النقل الكبير بينها، كما تم رفع مستوى عدد من الطرق المفردة لتصبح مزدوجة ونفذت العديد من الطرق الدائرية والجسور في بعض المدن، إضافة إلى تنفيذ العقبات في المنطقة الجنوبية.

ومن أبرز هذه الطرق التي نفذت بين المناطق ما يلي:

- ربط المنطقة الشرقية بمنطقة الرياض، فمنطقة مكة المكرمة بطريق سريع يمتد من الدمام - الرياض - الطائف - مكة المكرمة - جدة وهذا الطريق مكون من اتجاهين بعدة مسارات في كلِّ اتجاه ومزوَّد بوسائل السلامة اللازمة.

- المنطقة الجنوبيّة والجنوبيّة الغربية التي ربطت مدنها ومحافظاتها بعضها ببعض بعدة طرق وعقبات سهّلت من تنقلات المواطنين بين السراة وتهامة، كما ربطت هذا الطرق المنطقة بباقي المناطق.

- ربط منطقة الرياض بمنطقة القصيم ومنطقة حائل بعدة طرق منها طريق الرياض - القصيم السريع وطريق القصيم - حائل وطريق القصيم - حفرالباطن الممتد إلى رفحاء فعرعر فطريف، ثمَّ القريات والطريق الذي يربط المنطقة الشرقية بالمنطقة الشمالية وهو طريق الدمام - أبوحدرية - حفر الباطن.

- الطريق الذي يربط منطقة الرياض بمنطقة عسير عن طريق الخرج ثمَّ الدلم ثمَّ وادي الدواسر حتَّى منطقة عسير ثمَّ جازان ونجران.

- إضافة إلى الطريق الذي يربط منطقة مكة المكرمة بمنطقة المدينة المنورة كطريق جدة - المدينة السريع ثمَّ الطريق الذي يربط المدينة بتبوك.

- الطريق السريع الذي يُنفذ حاليًّا ويمتد من منطقة القصيم إلى منطقة المدينة المنورة ثمَّ منطقة مكة المكرمة (القصيم - المدينة المنورة - ينبع - رابغ).

- إضافة إلى الطرق التي توجد داخل كل منطقة وتسهم في ربط مدن ومحافظات المنطقة بعضها ببعض ومن ثمَّ تربط المنطقة بباقي المناطق، كما نفذت الطرق الثانوية التي تتفرع من الطرق الرئيسة وتخدم مختلف المراكز والتجمعات السكانية إضافة إلى الطرق الترابية التي بلغ مجموع أطوالها حتَّى الآن ما يزيد عن (135) ألف كيلومتر وأنفق على تنفيذ هذه الطرق ما يزيد عن (132) بليون ريال، ولقد ساهمت هذه الطرق ولله الحمد في عملية البناء والتنمية التي عمت مختلف أرجاء المملكة فانتشرت الخدمات المقدمة للمواطنين في كلِّ مكان (الصحية والتَّعليميَّة والزراعيَّة والاجتماعيَّة والبناء والعمران وغيرها).

الطرق في المشاعر المقدسة

نفذت وزارة النقل خلال العشرين سنة الماضية عددًا من المشروعات في المشاعر المقدسة من أجل راحة الحجاج والمعتمرين وأداء مناسكهم بيسر وسهولة نؤكد منها:

- الطرق الدائرية بمكة المكرمة

- الأنفاق والتقاطعات في مكة المكرمة

- الطرق الدائرية والعرضية والطولية في عرفات ومزدلفة ومنى

- طريق المشاة

- تحسين وإزالة بعض المرتفعات في منى للحصول على مساحات من الأراضي للحجاج

- أعمال الحماية من أضرار السيول

* نبذة عن مراكز الخدمة على الطرق

يوجد على شبكة الطرق بالمملكة الكثير من مراكز الخدمة التي تقدم الخدمات المباشرة وغير المباشرة إلى المسافرين على هذه الطرق، فمن تلك المراكز ذات الخدمات المباشرة محطات الوقود والاستراحات التي توفر فيها خدمات التزوّد بالوقود والمطاعم ومراكز التسوق والاستراحات وخدمات الصيانة للسيارات.

وجميع هذه المراكز تدار وتشغل من قبل القطاع الخاص، وهذه تعرف بالمراكز الخاصَّة أما المراكز ذات الخدمة غير المباشرة وهي جميعها تتبع القطاع الحكومي وتتمثِّل بمراكز الصيانة للطرق ومحطات الوزن ومراكز أمن الطرق والهلال الأحمر السعودي. وهذه تعرف بالمراكز الحكوميّة.

مشروعات الوزارة

تشهد مناطق المملكة ولله الحمد تنفيذ الكثير من المشروعات التنموية في مختلف القطاعات ومنها الطرق، حيث بلغ إجمالي أطوال الطرق الجاري تنفيذها في مختلف المدن والمحافظات والمراكز في المملكة ما يزيد على 19 ألف كلم وبمبلغ يزيد عن 42 مليار ريال ومن أبرز هذه المشروعات:

- ازدواج طريق بلجرشي - النماص (جزء من طريق الطائف - الباحة - أبها).

- استكمال إعادة إنشاء طريق الظهران - الدمام - الجبيل وطريق الظهران - أبو حدرية

- جزء من طريق بطحاء - شيبه - أم الزمول

- ازدواج طريق الخرج - حرض - الهفوف

- الأعمال التكميلية لطريق القصيم - حائل - الجوف (10 تقاطعات).

- طريق الظهران - العقير - سلوى المزدوج (المرحلة الأولى).

- تنفيذ وتحسين بعض التقاطعات على الطريق الدائري بالرياض

- استكمال المرحلة الأولى من ازدواج طريق حائل - المدينة المنورة

- تحويل طريق جدة - جازان الساحلي لطريق سريع

- ازدواج طريق تبوك - ضباء (المرحلة الثالثة)

- طريق الظهران - العقير - سلوى المزدوج (المرحلة الثانية).

- تحسين تقاطعات على الطريق الدائري الثاني بالمدينة المنورة

- الطريق الرديف الشمالي لطريق أبها - خميس مشيط (المرحلة الأولى).

- ازدواج الطريق الإقليمي جنوب القريات

- استكمال ازدواج طريق شرما - البدع - الشرف - حقل - الدرة

- استكمال طريق الباحة - الحزم - المطار

- ازدواج طريق العقيق - جرب (المرحلة الثانية)

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة