ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 21/07/2012 Issue 14541 14541 السبت 02 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

لعلّه السؤال الأكثر صعوبة طوال الـ 24 ساعة الماضية؟! بعد انطلاق صافرة البداية للبرامج الرمضانية، فمتابعة الشاشة بداية الشهر الكريم (هي أزمة حقيقية) تشبه إلى حد ما متابعة (مضمار الخيل) فلا تكاد تستقر عينك على (جواد واحد) يركض في المقدمة، حتى يتقدم آخر ويخطف الانتباه وصولاً (للمنعطف الأخير) وعندها حتماً تتغيّر كل الحسابات، لأنّ النهايات مختلفة تماماً والفائز عادة يأتي من الصفوف الخلفية لتحدث (المتعة والإثارة)..!.

والسبب هو كثرة القنوات وخياراتها المتنوّعة في البرامج والمسلسلات الرمضانية، وحملات الترويج الشرسة التي بدأت مبكراً، خصوصاً مع تعافي السوق المصري نسبياً أكثر من رمضان الماضي، ووفرة الإنتاج لتغطية أي نقص قد تسببه الظروف الراهنة في ضعف حضور المسلسلات السورية على الشاشة العربية..!.

لاشك أنّ الشاشة منذ زمن بعيد (تلمع أكثر) في رمضان، ولكن بريقها كان متوافقاً مع الشهر وأهله إلى حد كبير، في تلك السنين كانت حتى الموسيقى المستخدمة في رمضان لها طابع ونكهة خاصة تتوافق مع الجو العام وتتسم بالرزانة والهدوء، ولم نعرف (هز الوسط) في رمضان إلاّ من سنوات قريبة كان المبرّر فيها المنافسة والإنتاج الضخم، ولعلّ القادم هذا العام أعظم..!.

بل إنّ (فوازير رمضان) على بعض الشاشات العربية فقدت (نكهتها) واختلفت فلم يَعُد لرمضان ذكر أو وقار، وغابت معالم الشهر وأسئلته الثقافية والدينية، وأصبح رقم شركة الاتصال الظاهر على الشاشة هو (همزة الوصل) وكل شيء في سبيل الاتصال مبرر حتى لو طلب من المذيع أو المذيعة (الوقوف على رأسه) لفعل، فالأهم اتصلوا يا جماعه..!.

أخشى أننا صدرنا ثقافة (بريق الشاشة) في رمضان إلى مجتمعات مسلمة أخرى كمتطلّبات للصوم، بسبب كثرة اهتمامنا بالإنتاج في رمضان..؟!.

فالمشاهد (الهندي المسلم) على سبيل المثال يقضى معظم ليله في رمضان (متسمراً) أمام الشاشة على (غير عادته) بقية ليالي السنة، ليتابع برامج خاصة برمضان تبثها قنوات عربية أو إسلامية باللغة الإنجليزية يصل بثها إلى مناطق المسلمين هناك، أو يتابع (قنوات محلية) تبث برامج حوارية وتعليمية وثقافية وفتاوى بلغة السكان المحليين في الأقاليم الهندية..!.

ولعلّ ترجمة بعض الأسئلة التي وردت إلى برامج (الإفتاء الهندية) في السنوات الماضية تعكس لك أنّ المشاهد المسلم هو ذاته في كل المجتمعات، فقد كانوا يسألون عن حكم شرب الدخان وكنّ يسألن عن حكم وضع أحمر الشفاه أثناء الصيام..؟! وما بين هذا وذاك كانت سيدة مفوهة ومتحدثة تدعى (ميمونة) تبيّن للمسلمات عبر الشاشة الهندية واجباتهنّ في رمضان..؟!.

السؤال الأبرز والمتوقع أن يشترك في طرحه المشاهدون المسلمون بكل اللغات هذا العام هو ما تعوّدنا على طرحه في كل رمضان: ماذا نشاهد؟! وهل يجوز متابعة العمل الفلاني في رمضان؟! وقد يُحرم البعض عليهم مشاهدة (تاريخهم الإسلامي) لأنه يُعرض على قنوات محدّدة، بناءً على تحريم آخرين لمشاهدته، رغم أنه يُعرض مشوهاً في قنوات أخرى ولم يحرّكوا ساكناً لأنهم لم يشاهدوه بالتأكيد..؟!.

رغم أنّ الجديد لم يشاهدوه هو الآخر بعد، مما يرجح أنّ العلّة في مكان العرض وليس المحتوى..؟!.

إن لم نحفظ نحن تاريخنا ونقدمه بلغتنا، فإنّ أهل الهند أو السند سيقدمونه لنا مشوّهاً في يوم ما و(بلغة الفرس)، لنقوم (بدبلجة أصوات الأبطال) لاحقاً، ونقلب أعيننا في متابعة مدى مطابقة (الدبلجة) مع شفاه المتحدثين، دون أن نعلم أنه قد دبلج للغات أخرى بفكر مختلف..؟!.

من المعلوم أنّ (ممثلين فرساً) يسعون لتجسيد شخصية محمد صلى الله عليه وسلم منذ (ثلاث سنوات)، أليس هؤلاء أجدر بالمنع مبكراً..؟!

أم ننتظر حتى تصل الجياد للمنعطف الأخير، وحينها تحدث المفاجأة؟!.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
fj.sa@hotmail.com
 

حبر الشاشة
ماذا ستشاهد في رمضان..؟!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة