ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 25/07/2012 Issue 14545 14545 الاربعاء 06 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

أفلام قنوات الإم بي سي على مدار السنة تطفح بالقصص والمقاطع والإيحاءات الجنسية. أكثر ما تختاره من الأفلام الغربية والتركية يركز على تغليف الإباحية والانفلات والعلاقات المثلية بأنواع رخيصة وسطحية من أنواع الدراما والترفيه. الأفلام التي تقدمها قنوات دبي لا تختلف كثيراً إلا في درجة الممارسات الخادشة، فهذه أقل في قنوات دبي التي أهمها قناة «دبي ون». الفضائية الكويتية الثانية تلتزم في اختيار أفلامها بقدر أفضل من الجدية النوعية والأخلاقية، ولكن ليس دائماً. قنوات الكويت الأخرى ومعها كل القنوات الخليجية، عندما نتحدث عن الأفلام العربية، تتشابه وتتشارك في تقديم نفس الأنواع من الأعلاف الفضائية للمشاهدين الخليجيين، لأنه لا يتناول هذه الأعلاف أحد خارج منطقة الخليج.

خلطة الأعلاف الفضائية هذه تتكون غالباً من قصص نساء منفوخات الأجسام والبراطم كالأبقار، يتعرضن من رجال فاسدين للكثير من الظلم والمؤامرات وتشويه السمعة وسحب الأموال من أرصدتهن ليتزوجوا من خلفهن بأخريات. غالباًً ما تكون قمة القصة للفيلم الخليجي توقيع المرأة بالموافقة للرجل المخادع بالاستيلاء على ميراثها من والدها المليونير الذي مات وتفرق شمل أسرته، أو أن تجير له صك البيت ثم يطردها إلى الشارع. هكذا دواليكم ودواليهن ودواليهم جميعاًً حتى تنهمر دموع كثيرة من كل الأطراف ثم ينتهي المسلسل بوفاة الظالم بالسرطان أو بحادث مروري مروع. في الربع الثاني والثالث من الفيلم الخليجي يحصل المشاهد على فرصة كبيرة دائماً للتعرف على أحابيل النساء لبعضهن وكيدهن ضد بعضهن البعض، مما يسهل في الفيلم للرجل المحتال طريقة التعامل معهن والاستيلاء على الميراث أو البيت أو على كل شيء ما عدا الشحوم والدموع.

في الفيلم الخليجي نجد أيضاً أن نفس الوجوه السيليكونية تتكرر مع نفس الممثلين ليلعبن ويلعبوا أدوار شابات حسان صغيرات وشباب وسيمين، أو أدوار أنصاف أعمار في أفلام أخرى، وأحياناًً أدوار حيزبونات وكهول في قصص لا تنتهي. الوجوه دائماً نفس الوجوه والقصص تتشابه، وديكورات مسارح الأحداث بألوانها الفاقعة وسلالمها الملوية وكنباتها العرائشية المطهمة بعروق الذهب.

المشاهد الخليجي المستغفل يفغر فاه كل مساء ليتناول نفس العلف من نفس الفضائيات الطحلبية.

هذا عن الأفلام، لكن ماذا عن برامج الترفيه وبرامج الإرشاد والدعوة، خصوصاً في المواسم الرمضانية الطافحة دائماً بالتسدح والتردح أمام الفضائيات. برنامج القنوات الخليجية في موسم رمضان الحالي تقدم في مجال الوعي والوعظ والإرشاد أنواعاً من الوعاظ لم يعرفها تاريخ الوعظ الديني بكل أحقابه وملله ونحله.

الوقار والبساطة ورقة الحال التي كان الناس يعرفونها في الواعظ تحولت إلى الجسامة والفخامة والنظارة ولمعان الخدود ونعومة اليدين. كل هذه المواصفات تقدم مجبولة بقدرات تمثيلية هائلة تتضافر فيها الإرماشات بالجفون والحركات الفنية المحسوبة بأطراف الأنامل لتعديل الانزلاقات الهندامية والابتسامات البراقة عن أسنان لؤلؤية، يصاحبها أحياناً صك الأسنان العلوية على السفلية مع انفراج الشفتين للترغيب، متبوعة بتكشيرة ترهيب لمن تسول له نفسه التشكيك في حسن نية الابتسامة التي سبقتها.

لكن ماذا عن المحتوى؟ المحتوى إما مقابلة واعظ مع زميل آخر للحديث عن ذكرياته الوعظية في أصقاع العالم أو عن رحلته العلاجية إلى بلاد الغرب التي استغلها لتحذير المسلمين هناك من التغريب والليبرالية والعلمانية ولتحصين النساء ضد الانسياق وراء المطالبات الحقوقية لأنها مجرد مقدمات لسحبهن إلى الاختلاط وسلبهن مكارم الأخلاق. بالطبع قلما يخلو برنامج وعظي أو إرشادي خليجي من معجزات وغرائب حصلت لبعضهم في أدغال إفريقيا أو مغارات أفغانستان أو جبال الشيشان، لكن ليس في مجاهل الصحراء الكبرى وصحراء الصومال ولا فيافي كردفان.

أما فيما يخص البرامج الترفيهية، أي حين يتعلق الأمر بالتهريج والمحاكاة والتقليد والاستهبال والاستعباط في برامجنا الرمضانية فحدث ولا حرج. المسوخ الترفيهية هي نفسها التي تخرج على المشاهد في كل رمضان بنفس الأفكار العرجاء ومحاولات الإضحاك السمجة والاستهزاء بالضعفاء الذين لا يطال المستهزئ بهم العقاب.

الإطار العام الذي تقدم فيه هذه السلطات البائتة بقصد الترفيه هو الإكثار من التكلف في الحركات والتعليقات وتقليد البلهاء والمخابيل ومن ابتلاهم الله بنقص في القدرات العقلية والجسدية. أحياناً لا يملك المشاهد نفسه من الاستنتاج بأن هؤلاء الممثلين يقدمون في الحقيقة أنفسهم.

تبحث عن فيلم درامي عالي المستوى الإنساني والحواري والإخراجي، أو عن ندوة فكرية محايدة في الأديان والثقافات والتاريخ والاجتماع تكون بين أنداد متماثلين في حرية الفكر والرأي والعمق، أو عن برنامج ترفيهي يمزج الفكرة الراقية بالحوار المبهج، فلا تجد هذه المواصفات إلا في بعض القنوات الأجنبية أو في الجزيرة الوثائقية.

نعم، هناك ترابط عضوي بين تفاهة البرامج الفضائية الخليجية ونوعيات المشاهدين والعكس صحيح.

- فيـينا
 

إلى الأمام
وجبات الأعلاف الفضائية المقدمة للمشاهد الخليجي
د. جاسر عبدالله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة