ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 03/08/2012 Issue 14554 14554 الجمعة 15 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

بعد نهاية استحقاقات الموسم الماضي وفي قرار صادر من قِبل إدارة الاتحاد السعودي المؤقت لكرة القدم , تم إقرار مباراة السوبر السعودي التي ستجمع بين بطل دوري زين السعودي للمحترفين ( الشباب ) وبطل كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال ( الأهلي ) ولكن دون تحديد موعد محدد لها , وإن كان المتعارف عليه في جميع الدول التي تُقر هذا السوبر في أن يكون في بداية الموسم الرياضي، بحيث يكون هو افتتاحية لبطولات ومسابقات الموسم , ولكن للأسف لم يمض على هذا القرار سوى فترة بسيطة ليتفاجأ الوسط الرياضي بقرار صادر من قِبل إدارة الاتحاد السعودي المؤقت لكرة القدم بإلغاء مباراة السوبر بذريعة عدم وجود الوقت الكافي لإقامتها , وربما يتم تأجيله للموسم الرياضي القادم بعد أن يتم إعلانه في بداية , هذا الإلغاء وجده الكثير من داخل وسطنا الرياضي وخاصة ممن ابتعدت أنديتهم عن منصات التتويج وذهب الأبطال وحرموا من طعم الانتصارات والذين يجيدون ويتفننون بالهمز واللمز ويتباكون على أنديتهم المسكينة , فرصة كالعادة في توزيع التهم يمنة ويسرة ضد نادي الهلال وجماهيره من أجل امتصاص غضب جماهيرهم , وذلك باتهام ( الهلاليين ) بشن حملة منظمة وضغوط ضد قرار إقامة مباراة السوبر من أجل إلغائه , كونهم يتذرّعون في عدم وجودهم في هذه المباراة , ولأنّ مشاركتهم في مباراة السوبر تعني أنّ فوزهم يجعلهم يحققون الأولوية كأول نادٍ سعودي ينتزع هذا اللقب وهذا ما يتوهم به الهلاليون , هذه الهجمة الهلالية أتت بأكلها بإلغاء القرار وكأنّ شيئاً لم يكن كما يقول هؤلاء الواهمون الحالمون، مبرّرين ذلك بقوة النفوذ الهلالي غير المستغرب والذي كالعادة يبحث عن ما يخدم مصالحه بغض النظر عن الضرر الذي تتعرّض له الأندية الأخرى وتؤثر على مسيرتها الرياضة ..!!

رحلة دورينا والنفس الطويل

ينطلق هذا الأسبوع دوري زين السعودي للمحترفين في موسمه الرياضي 2012- 2013م , ومعه يعود الصخب والإثارة لملاعب كرة القدم السعودية , هذا الدوري ومنذ انطلاقته وتاريخه وبمختلف مسمّياته، لا يبحث عنه سوى الأندية ذات النفس الطويل والتي تملك استقراراً عناصرياً وفنياً وإدارياً، وهذا ما جعله مقتصراً على ستة أندية كان لها الشرف في الفوز به منذ إقراره منذ حوالي 36 عاماً, وإن اقتصر في السنوات الأخيرة وتحديداً في السنوات الست عشرة الأخيرة , على ثلاثة أندية تناوبت على لقبه وهي أندية الهلال والشباب والاتحاد , وقد يكون هذا الموسم صعباً وشاقاً ويصعب التكهن بمن سيظفر باللقب , ولعل الدلائل تؤكد بأنّ القمة سيتصارع عليها أكثر من نادٍ وهذا يعود للإعداد الجيد للكثير من الأندية، ويكفي أن نذكر بأنّ جميع أندية دوري زين أقامت معسكرات خارجية (بغضّ النظر عن نجاح المعسكر أو فشله) ما عدا نادي التعاون الذي اكتفى بمعسكر داخلي , مع عدم إغفال الكثير من الصفقات سواء أكانت محلية أو أجنبية والتي أبرمتها أغلب الأندية , والتي بالتأكيد ستسهم في نتائجها , وبالتالي من الممكن أن نشاهد دورينا هذا الموسم مميزاً مليئاً بالإثارة التي يحتاجها ويتمناها الكثير من المتابعين , وقد لا تعطي الجولات الأولى من دوري زين الكثير من البوادر والملامح للأندية التي وضعت منصة التتويج هدفها الرئيسي والتي تسعى إليها , لأنه من الصعب إعطاء رأي نهائي في ذلك وترشيح ناد بعينه , فالكل يخطط على الذهب، ولكن سعيد الحظ نادٍ واحد سعى لهذا الحلم وقدم مهر هذا الدوري ..

وريقات .. وريقات

« لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم وافقت على طلب فريق الاتحاد بإعطائه مهلة إسبوعين لتصفية المستحقات المالية عليه، حتى يستطيع تسجيل اللاعبين المحترفين رغم انتهاء فترة التسجيل , ولكن هذه اللجنة رفضت في نفس الوقت الشكاوى التي تقدم بها العديد من اللاعبين ضد أنديتهم التي لم تسلمهم مستحقاتهم بداعي تأخرهم في تقديم هذه الشكاوى ؟ رغم أن هذه الشكاوى لو تم قبولها من لجنة الاحتراف لأثرت على الأندية المعنية في عدم قدرتها على تسجيل اللاعبين المحترفين ما لم يتم حل هذه الشكاوى ..!!

« مع انطلاقة مباريات دوري زين السعودي للمحترفين، سيتضح إن كان حكامنا استفادوا من معسكرهم الخارجي الذي أقيم في تركيا، بخلو المباريات التي يكلفون بها من الأخطاء التحكيمية المؤثرة والتي تؤجج الشارع الرياضي كما شاهدنا في المواسم السابقة ..!!

« برامجنا الرياضية تطورها في تغير مسمّياتها، ولكن أسماء ضيوفها سواء أكانوا محللين أو نقاداً بقيت على حالها، وخاصة من يثيرون التعصب بآرائهم وتوجُّهاتهم وكأن لا يوجد في هذا البلد إلاّ هذا الولد ..!!

« مادام اللاعب عبد العزيز العازمي قد انتقل من فريقه السابق بناءً على رأي فني من مدرب الفريق الذي أكد عدم حاجته له، وأنه يصعب عليه حجز مكان في تشكيلة الفريق الأول , فلماذا يتم إغراؤه بمبلغ ضعف ما قدمه له فريقه الجديد ( الهلال ) بعد أن نما لهم قرب انتقاله له ؟

« في برنامج ( فوانيس ) أكد بعض ضيوفه الدائمين بأنّ رفض الاتحاد السعودي لكرة القدم الاستمرار في تطبيق لائحة الانضباط الجديدة والتي أقرّت الموسم الماضي، والتي شهدت اعتراضاً من جميع الأندية , يرجع لتدخُّل رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد ورفضه لهذه اللائحة ؟ وبالتأكيد العقلاء من الوسط الرياضي يعرفون ما يهدف له هؤلاء بغمزهم وهمزهم هذا ؟

« العمل الخيري التي ينفذه نادي الهلال في هذا الشهر الفضيل والمتمثل في المسابقة السنوية لحفظ وتجويد القرآن الكريم , يُحسب للهلاليين ويؤكد مدى اهتمامهم وهو استمرار للأعمال الخيرية التي يجسّدها ويقدمها نادي الهلال..

« وصف وكلاء اللاعبين بالمتسولين كما يقول أحدهم في أحد برامجنا الرمضانية لا مبرّر له، وخاصة أننا نريد تطبيق الاحترافية بحذافيرها , إذا ما علمنا أنهم جزء من هذا الاحتراف ..!!

« هل يستحق اللاعب أحمد الفريدي ذلك المبلغ الذي قدمته له الإدارة الهلالية , والذي لم تقدمه للاعب آخر هلالي ؟ خاصة أنه من نوعية اللاعبين الذي يحضرون في مباراة ويغيبون في عدّة مباريات ..!!

« نتائج منتخباتنا العربية السلبية في الألعاب الأولمبية والتي تقام حالياً في لندن وبعد مرور حوالي الأسبوع دون إنجاز يُذكر، لم تكن غريبة ولا مستغربة والإخفاقات ستتواصل ..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
(وهم ) .. النفوذ الأزرق ..!!
صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة