ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 05/08/2012 Issue 14556 14556 الأحد 17 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الكتابة بالأسماء المستعارة ضرورة للحاجة
سليمان بن علي النهابي

رجوع

 

لم أكن أرغب في الحديث عن موضوع الكتابة بالأسماء المستعارة لعدة أمور أبرزها وأهمها أن لا تؤخذ هذه المقالة لتكون مدخلاً للرضا التام لاستخدام الأسماء المستعارة بشكل دائم وحق مشروع في الاستخدام المستمر.

وقد ظهرت في الأونة الأخيرة كتابات كثيرة عبر الصحف بأسماء مستعارة يختفي أصحابها خلفها حتى لا يدخل هؤلاء تحت طائلة المساءلة والتوبيخ.. بينما البعض يخجل عند كتابة موضوع معين باسمه الصريح من مناقشة هذا الموضوع أو ذاك في مجالسه الخاصة أو مع أصدقائه ومعارفه.. وقد ظهرت في السنوات الأخيرة الكتابة بالأسماء المستعارة عبر المنتديات الإلكترونية وتفشت معها ظاهرة الكتابات الهجومية القاسية على شخصيات اجتماعية ورموز ومسؤولين يؤدون أدوارهم في مجتمعهم بشكل جيد. إن الهجوم القاسي الذي يؤدي إلى استخدام كلمات جارحة وخادشة للحياء من باب التشفي والخوض في مسائل شخصية وتصفية الحسابات أمر غير مقبول ولا يدخل في دائرة أدب الحوار الذي يناقش الموضوعات بعقلانية وأدب متخذاً سلوكاً وألفاظاً طيبة وجملاً حسنة لا يضيق منها القارئ ولا يملها المتلقي.. إن الحديث المؤدب مع الناس يعبر عن شخصية الإنسان وأدبه وسلوكه الحسن ودليل على رجاحة العقل..

وما لحسن في وجه الفتى شرفا له

إذا لم يكن في فعله والخلائق

إن مستخدمي الأسماء المستعارة والوهمية للتشفي وتصفية الحسابات جريمة مخلة بسلوك الإنسان وهو شعور بالنقصان وعدم التقدير للقيم والمبادئ.. إن من يتعامل مع الأسماء المستعارة بهذه الطريقة المشينة يسيء لنفسه قبل أن يسيء للآخرين.

إن كثيراً من الكتاب الكبار بدأ معظمهم الكتابة بأسماء مستعارة لكنهم لم يستخدموها تشفياً أو تصفية حسابات أو لمقاصد سيئة أو أغراضاً تنطوي على نوايا فاسدة بل استخدموها لمعرفة رجع الصدى لمقالاتهم وكتاباتهم وعندما وضحت لهم الصوره وتبين الواقع كتبوا بأسمائهم الصريحة والواضحة.. ليس عيبا أن نكتب باسم مستعار لبعض الوقت شريطة أن تكون فكرة المقالة واقعية وصلب الموضوع صحيحا لا غبار عليه وأن لا نهاجم شخصاً أو مسؤولاً باسمه أو بوصفه الذي يؤشر على الدلالة عليه وبهذه الطريقة نكون قد احترمنا عقل المتلقي ومنحنا أنفسنا والآخرين حق المناقشة والحوار الهادئ والمتزن بعيداً عن غوغائية المراهقين. وأصحاب العقول المريضة والنفوس غير المطمئنة والسلام عليكم.

Sanksa2010@hotmail.com
 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة