ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 05/08/2012 Issue 14556 14556 الأحد 17 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

القصر الطيني للملك فهد.. يبحث عمن يعيده للتاريخ

رجوع

 

يخنق سور الرياض أهلها وتضيق بهم ويحاولون التمرد عليه بالخروج عليه وبناء مساكن لهم خارج السور خاصة بعد بناء الملك عبدالعزيز القصر الشمالي في المربع في 1355هـ فكان حي الظهيرة أول محطة لهم للخروج منها.

وفي ناحية الحنبلي من حي الظهيرة في وسط الرياض يبرز قصر طيني كبير جدا يعتبر أكبر منزل في حي الظهيرة إنه قصر الملك فهد رحمه الله الذي قرر بناءه في الستينيات الهجرية وكلف الأستاذ (البناء) المشهور في زمنه ناصر بن يعيش ببنائه.

هذا القصر له واجهتان شمالية وجنوبية وإجمالي مساحته 1200 متر مربع وهو مكون من دور وروشن كبير جدا وله ملاحق وغرف للخدم وله أربعة أبواب ثلاثة شمالية، واحد كبير جدا، واثنان صغيران، والجنوبية باب واحد متوسط وجميعها من الحديد المزخرف وللمنزل خمس عشرة نافذة كبيرة الحجم جميلة من الطراز الأثري القديم المصنوع من الخشب والحديد والزجاج والمحاطة بأقواس، ويوجد خمس فرج متوسطة من الخشب والحديد للتهوية والإضاءة وهو مجمل بثلاثة صفوف من الحقاف والحداير بطول المبنى من الجهتين ومشاش كامل الواجهة من الجهتين من الإسمنت، وهذا المشاش حديث، وقد أفقد المبنى جماله وروعته الأثرية.

أما المبنى من الداخل فسقف المنزل الداخلي من خشب الأثل والجريد والخوص المصفوف بطريقة جميلة وله ستائر تغطي سقف الغرف وتجملها وبعض الغرف سقفها من المرابيع والألواح وجميع جدران المنزل.

الداخلية مجصصة بالكامل ومجمله بزخارف وأقواس جبسيه جميلة لم نجدها في غيره من المنازل.

لقد عاش الملك فهد رحمه الله في هذا القصر أول استقلال لحياته الشخصية عن قصر المربع واستقبل فيه أول مولود له ابنه الأمير فيصل رحمه الله.

يذكر لي أحد كبار السن الذين جاوروا الملك فهد في هذا القصر بقوله: لقد كنا أطفالاً صغاراً نلعب الكرة في الشارع الضيق الذي يقع فيه قصر الملك فهد، وعند مرور الملك فهد نقف عن اللعب ونبتعد عن وسط الطريق لنفسح له الطريق ثم نلتصق بالجدار لنتأمل شباب الملك فهد وطول قامته وبياض بشرته ونصفق له حتى إذا دخل قصره وخلا الطريق من حاشيته عدنا لنكمل اللعب.

أما مصير القصر هذه الأيام فإنه متهدم في بعض أجزائه ومتهالك في أجزائه الأخرى، وقد أصبح سكناً للعمال ومستودعاً للبضائع، فعند دخولك القصر تجد كل غرفة منه قد اتخذتها جنسية من العمالة سكناً لها.

ويعتبر قصر الملك فهد وقصور الأمراء والأثرياء والأعيان في حي الظهيرة وغيره من الأحياء القديمة في مدينة الرياض معالم أثرية لمدينة الرياض يستحق الاهتمام بها والمحافظة عليها.

خالد بن سعود بن سعد المبدل

almobaddel@Gmail.com
 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة