ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 07/08/2012 Issue 14558 14558 الثلاثاء 19 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

المسبار «كيريوسيتي» يبحث عن إمكانية الحياة على المريخ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - (د ب أ):

قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إن مسبار الفضاء «كيريوسيتي» نجا من هبوط صعب للغاية على سطح المريخ في وقت مبكر أمس الاثنين، باستخدام تقنية لم تتم تجربتها من قبل، حيث تم إنزال المسبار إلى سطح الكوكب الأحمر بشكل يشبه نزول العنكبوت على الخيط. وتعالت الهتافات في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة «ناسا» في ولاية كاليفورنيا فور هبوط المسبار على سطح المريخ، بعد مرور ما وصفت بأنها «سبع دقائق من الرعب»، عندما دخلت المركبة الغلاف الجوي للكوكب وقامت بأكثر عمليات الهبوط تعقيداً حتى الآن بالنسبة لمركبة غير مأهولة.. وفي غضون دقائق، أرسل «كيريوسيتي» أول صورة، والتي يظهر فيها وقوف عجلاته بسلام على سطح المريخ.

وكان المسبار أطلق في تشرين الثاني - نوفمبر الماضي في إطار مهمة تهدف إلى تحديد ما إذا كانت الظروف على كوكب المريخ صالحة للحياة.

واحتشدت الجماهير في أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك ميدان «تايمز» في نيويورك، لمشاهدة بث مباشر لعملية الهبوط من مركز التحكم في المهمة التابع لوكالة «ناسا» ومختبر الدفع النفاث في كاليفورنيا.

يُذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يقوم بها مسبار بمناورة هبوط معقدة.. ومن المقرر أن تستمر المهمة لمدة عام مريخي على الأقل (عامان بزمن الأرض) لدراسة فوهة بركان «جال» للانتقال من البحث عن المياه إلى بحث أوسع عن وجود عناصر أخرى ضرورية للحياة مثل الكربون.. كما ستجري المهمة دراسة حول المعادن في المريخ لمعرفة طبيعة الظروف على الكوكب قبل ملايين السنين.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة