ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 08/08/2012 Issue 14559 14559 الاربعاء 20 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

المشاغل النسائية ترفع الأسعار 75 % في شهر رمضان

رجوع

 

الجزيرة - أحلام الزعيم - رولا المسحال :

عبَّرت عددٌ من السعوديات والمقيمات عن استيائهن من استغلال المشاغل النسائية لمناسبتي شهر رمضان وعيد الفطر ورفع الأسعار بشكل مبالغ فيه، وأشرن إلى أن بعض المشاغل ترفع الأسعار بنسبة تتجاوز 75 في المئة خاصة في أواخر الشهر مستغلة حاجة السيدات وإقبالهن. وتقول هبة عبد الواحد: «للأسف المشاغل أصبحت تستغل شهر رمضان لرفع الأسعار فبدلاً من أن يكون سعر خدمة قص الشعر 50 ارتفع إلى 100 ريال وربما أكثر وفقًا لموقع الصالون وعدد زبائنه».

وأضافت: «للموقع وجنسيات العاملات فيه تأثيرٌ في الأسعار وارتفاعها. وتستغل بعد المشاغل الازدحام لابتزاز الزبونات، وذلك بحسب سامية الشهري قائلة: أكثر الأشياء إزعاجًا في مثل هذه المواسم الانتظار في المشغل ولكن بعض المشاغل تقوم باستغلال ذلك أيضًا لصالحها فخدمة vip تعني أن تدفعي مبلغًا أعلى فتحصلي على الخدمة أولاً بينما من تختار السعر الأقل عليها الانتظار لساعات دون أن يحين دورها».

أما نورة فتقول: «فوجئت برفع سعر «التشقير» في أحد المشاغل النسائية من 25 ريالًا على 100 ريال، بينما وصل سعر المكياج الخاص بالمناسبات لأكثر من 400 ريال مقارنة بأسعارها ما قبل رمضان مما دفعني لاعتزال المشاغل هذا العام». من جانبها قالت فوزية النافع رئيسة لجنة المشاغل بغرفة الشرقية لـ «الجزيرة»: لا يوجد أي رفع أسعار في خدمات الصالونات في فترة رمضان أو موسم العيد وفي حال وجود رفع أسعار في هذه المواسم فإنه غير مبرر وغير مقبول نهائيًا، وأعتقد أن الصالونات التي تهتم بمصداقيتها تثبت أسعارها طيلة أيام السنة». وردًا على ما أثارته بعض صاحبات المشاغل من كونهن مضطربات لرفع الأسعار بسبب دفع أجور العمل الإضافي للموظفات قالت: «الصالونات تزيد عدد ساعات عملها نتيجة زيادة الطلب وزيادة عدد الزبونات الكبير في المواسم، وبالتالي فإن هذه الزيادة تغطي أجور العمل الإضافي للموظفات، وإلا فإن صاحبة المشغل تريد صافي ربح إضافي وتحمل الزبونات فاتورة العمل الإضافي للموظفات وهو جشع غير مقبول». وعن دور اللجنة في الحد من التلاعب بالأسعار قالت: لسنا جهة تنفيذية وإنما تطوعية ولا نملك إلزام أحد بأسعار معينة، غير أننا قمنا بوضع قائمة لأسعار الخدمات مراعين تقسيم الصالونات إلى فئات a.b.c بحسب معايير معينة تحدد مستواها، واقترحنا هذه القائمة ورفعناها للبلدية ومن الممكن أن تفرض من قبل الجهات المختصة». وفي السياق ذاته تقول سحر خميس صاحبة مشغل أنها تعرف مشاغل مجاورة رفعت الأسعار بشكل كبير جدًا ومبالغ فيه إلى حد أن وصلت إلى 75 في المئة، وتبتز الزبونات تحت مسمى خدمة الـvip: السعر المعروف للمكياج 150 ريالاً ويقدم لديهم بـ500 ريال، أما -التشقير- الخدمة التي تحظى بطلب كثيف من قبل الزبونات فرفع سعره من 25 ريالاً إلى 100 ريال».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة