ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 08/08/2012 Issue 14559 14559 الاربعاء 20 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

إنشاء برج طبي جديد بمركز أمراض وجراحة القلب في المدينة المنورة
يضم مركزا للأبحاث والتعليم ومركزا للإنعاش القلبي الرئوي ومواصلة التعليم العالي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني :

زف الدكتور أسامة بن أحمد عامودي مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب في المدينة المنورة البشرى لأهالي منطقة المدينة المنورة والذي تم افتتاحه في ليلة الـ17 من رمضان لعام 1432هـ قبل عام كامل تقريبا بأن وزارة الصحة ممثلة في الشؤون الصحية بالمدينة المنورة ونظرا للإقبال الكبير على المركز فإنها تعمل حاليا على إنشاء برج طبي إضافي لتقديم الخدمات للمركز ومن أبرز ما سيضمه البرج مركزا للأبحاث والتعليم ومركزا للإنعاش القلبي الرئوي، ومواصلة التعليم العالي في المركز حيث تتم الآن الإجراءات للاعتراف به لدراسات جراحة القلب وجراحة القلب للكبار وجاري التنسيق بهذا الخصوص مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

مؤكدا أنه وفور الاعتماد من قبل الهيئة سيتم البدء في البرامج التعليمية كما أن هناك خطة لإصدار مجلة خاصة بالمركز (مجلة دورية) من أربع أعداد في السنة وهي مجلة تعليمية تثقيفية.

وأضاف الدكتور عامودي أن المركز وخلال عام واحد فقط استطاع أن يقدم خدماته لعدد من المرضى الذين تم فتح ملفات لهم 4000 مريض، وعدد المنومين بلغ أكثر من 2300 مريض في السنة.

في حين أن عدد المرضى الذين أجريت لهم عمليات قسطرة قلبية تشخيصية أو تاجية أو أي علاج خلقي تجاوز عددهم 1500 مريض.

كما تم إجراء 96 عملية قلب مفتوح خلال تسعة أشهر فقط كون العمليات قد تم العمل فيها في الـ4 من ذي الحجة من نفس العام أي قبل تسعة أشهر من الآن.

مشيرا إلى أن 80% من العمليات لترقيع الشرايين, و28% عملية تعديل أو تغيير الصمام المترالي، و11% تعديل الصمام الثلاثي، و9 % تعديل أو تغيير الصمام الأورطية، مما يعني أن النسبة أكثر من 100% لأن بعض المرضى كان يحتاج إلى أكثر من عمليتين في الوقت نفسه مثلا ترقيع الشرايين مع تغيير للصمام المترالي أو ترقيع الشرايين مع تغيير لصمام الأورطة والثلاثي لذا تكون أكثر من عملية في نفس الوقت.

وأضاف الدكتور عامودي أن المركز مجهز بمختبر وقد تم حتى الآن إجراء ما يزيد عن 10600 تحليل للمرضى. كما هو الحال للصيدلية التي تعتبر صيدلية خاصة بالمركز وقد تم صرف أكثر من 84000 دواء.

وبين أن المركز يهتم بالحجاج والمعتمرين فخلال موسم الحج للعام الماضي وموسم العمرة المفتوح تم تنويم ما يزيد على 242 حاج ومعتمر منهم 162 من الذكور و80 من الإناث.

وأشار إلى أن المركز وبالرغم أنه في المراحل الأولى فإنه يستقبل العديد من الحالات من منطقة تبوك وبعض الحالات من جدة.

وقدم الدكتور عامودي شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة لدعمه المتواصل للمركز وكذلك مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله الطايفي لافتا إلى أن مركز أمراض وجراحة القلب في المدينة المنورة يضم أكثر وأشهر الاستشاريين على مستوى العالم حيث استقطب عدداً من الاستشاريين العالميين ليكونوا متواجدين في المركز ومن أبرز هؤلاء استشاري جراحة القلب الدكتور إبراهيم فرح ألماني من أصل عربي من مصر وله باع كبير في عمليات القلب المفتوح، والدكتور وائل الأمين بريطاني أيضا له خبرة كبيرة في عمليات القلب المفتوح، والدكتور ماجد النجار من ألمانيا استشاري العناية ما بعد عمليات القلب.

وأضاف حاليا لدينا في قسطرة القلب اثنان من ابرز الاستشاريين من ايرلندا وكذلك الحال في تخدير القلب يوجد لدينا طبيب من أمريكا, كما تم استقطاب طبيب مختص في كهربائية القلب تم التعاقد معه وعلى وشك الوصول.

ولهذا لدينا من أمريكا وألمانيا وبريطانيا وايرلندا ومن دول عربية من مصر والأردن وأيضا لدينا استشاريين من الهند وباكستان بالإضافة إلى السعوديين المتواجدين لدينا، فهناك أربعة استشاريين سعوديين بالمركز وثلاثة استشاريين من الجامعات بفضل التعاون الموجود بيننا وبين الجامعات فلدينا جراح قلب وهو الدكتور فواز ألطف من جامعة أم القرى والدكتوران فيصل عطوي وسعد قوشحال من جامعة طيبة.

وأشار الدكتور أسامة إلى أن المركز بالكامل مجهز إلكترونياً مشيراً إلى أن المريض يستقبل منذ دخوله إلكترونيا فمتابعاته وفحوصاته وتحاليله وإشاعاته جميعها تدخل بنظام إلكتروني ويمكن أن يتم استرجاع تلك المعلومات إلكترونيا من خلال الشبكة و(الواير لس) وعن أي مريض في نفس اللحظة بمعنى أنه لا يوجد لدينا ما يسمى بالملف الأصفر منوها علماً أن السعة السريرية للمركز تبلغ عددها 130 سريرا.

وذكر الدكتور عامودي أن عدد العاملين بالمركز الآن يتجاوز الـ 500 وقد تم استحداث 1000 وظيفة للعمل وفق إستراتيجية من خمس مراحل نحن الآن في المرحلة الرابعة من الخطة التشغيلية التي تشمل التعليم والتأهيل وتنسيق العلاقة بين المركز والمستشفيات المجاورة والمراكز الأخرى وتطوير التعليم.

أما المرحلة الخامسة والتي ستكون بعد عام من الآن بمشيئة الله ستكون هي مرحلة التشغيل الكامل.

والمركز على تواصل مع مستشفى الملك فهد العسكري في جدة وسبق أن تم عقد مؤتمر مشترك قبل شهر رمضان بينهما وكذلك هناك تواصل مع مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وكذلك المستشفى العسكري في الرياض.

الجدير بالذكر أن المركز يعتبر من المراكز القليلة المتكاملة بحيث لا يعتمد على المستشفيات الأخرى حيث يمتاز بأن مختبره مستقل وصيدليته مستقلة وقسم الأشعة مستقل مما يعطي للمركز قوة، وجميع الخدمات متوفرة وتركز على مريض القلب فقط بخلاف ما هو موجود في المراكز الأخرى التي تشترك صيدليات المركز مع المستشفيات وكذلك الأشعة والتحاليل والمختبر فمركز المدينة متكامل الخدمات لمرضى القلب.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة