ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 09/08/2012 Issue 14560 14560 الخميس 21 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

بل تعبير (الرؤيا) يُسمى فتوى

رجوع

 

سعادة رئيس تحرير الجزيرة الأستاذ خالد بن حمد المالك وفّقه الله لكل خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

لقد اطلعت على التعقيب المنشور في جريدتكم يوم الجمعة الموافق 18 من رجب 1433هـ العدد 14498 ص 18 بعنوان (تعبير الرؤيا ليس فتوى) للأستاذ عارف بن عيد العتيبي.

ونقول: بل تعبير الرؤيا يُسمى فتوى كيف لا وقد قال الله تعالى في شأن يوسف: {وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} (36) سورة يوسف إلى أن قال: {يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ} (41) سورة يوسف.

وقال تعالى: {وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ} (45) سورة يوسف. فأقرّ يوسف عليه السلام على قوله افتنا وعبرها له.

هذا ما أردنا بيانه وتوضيحه والله ولي التوفيق.

وفّق الله الجميع إلى ما يحبه ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة إنه قريب مجيب سميع الدعاء، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تلسيماً كثيراً.

عبد الرحمن بن صالح الدغيشم - الباحث الشرعي في وزارة العدل سابقاً - الرياض

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة