ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 16/08/2012 Issue 14567 14567 الخميس 28 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

صحافة العالم

 

هل إسرائيل تريد بقاء الأسد؟

رجوع

 

إيتمار رابينوفيتش

مع وصول الأزمة السورية إلى نقطة اللاعودة واتضاح ان سقوط نظام حكم الرئيس بشار الأسد مسألة وقت فقط، تخلت إسرائيل عن موقفها السلبي الذي التزمت به منذ بداية الأزمة في مارس 2011. قادة إسرائيل ومؤسستها الأمنية يعرفون الآن التداعيات المتشعبة لانهيار نظام الحكم السوري باعتبار تلك تحديات خطيرة للسياسة الإسرائيلية. على رأس الاهتمامات والمخاوف الإسرائيلية خطر وقوع مخزون سوريا من الصواريخ والأسلحة الكيماوية والبيولوجية في أيدي الجماعات المتطرفة التي توغلت في سوريا وفي صفوف المعارضة السورية أو تسليم هذا المخزون إلى جماعة حزب الله اللبناني.

والحقيقة أن هناك أسطورتين جعلت الموقف الإسرائيلي من الأزمة السورية يظهر بشكل خطأ. الأسطورة الأولى روجها نظام الأسد نفسه وتقول: إن ما يجري في سوريا حاليا ليس ثورة محلية وإنما مؤامرة تقودها إسرائيل والولايات المتحدة. الأسطورة الثانية تقول: إن إسرائيل تؤيد استمرار نظام حكم بشار الأسد على أساس نظرية «الشر الذي نعرفه أفضل من الخير الذي لا نعرفه» وأن هذا الموقف الإسرائيلي هو ما يضغط على إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لكيلا تتدخل لمساعدة الشعب السوري.

هذه الأسطورة كانت متوقعة قبل أحداث 2006. ففي عام 2005 أراد الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت جورج بوش الإطاحة بنظام حكم بشار الأسد ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلي في ذلك الوقت آرييل شارون حذره من تداعيات مثل هذا التحرك. ولكن بعد حرب يونيو 2006 بين إسرائيل وحزب الله اللبناني واكتشاف قيام كوريا الشمالية بتطوير مفاعل نووي في سوريا عام 2007 تغير موقف إسرائيل من بشار الأسد باعتباره «أخف الشرور». وفي كل الأحوال فإن إسرائيل أدركت أن أفضل موقف بالنسبة لها بعد اشتعال الثورة في سوريا هو الموقف السلبي. حتى لو أرادت إسرائيل دعم الثوار أو تقديم مساعدات إنسانية فإنها تدرك أن النظام السوري سوف يستغل هذا التحرك لتشويه صورة المعارضة وتقديمها في صورة العميلة لكل من أمريكا وإسرائيل. وقد انشغل المحللون ومخططو السياسة في إسرائيل بدراسة تداعيات انهيار النظام السوري واستبداله بمجموعات معارضة متنافسة ولكن هذه الدراسات كانت افتراضية لا تستند إلى الواقع.

خلال الأسابيع القليلة الماضية أصبح احتمال انهيار نظام الحكم أقوى وأكثر حتمية وتحولت إسرائيل من السيناريوهات الافتراضية إلى التعامل مع مخاطر حقيقية. إسرائيل بالطبع قلقة بشأن مستقبل الدولة السورية. فهي جار مهم، والفوضى أو ظهور نظام حكم متشدد فيها سيكون تطورا سلبيا للغاية بالنسبة لدولة تتأثر بيئة الجغرافيا السياسية لديها بظلال الربيع العربي. كما أن التأثيرات الممتدة إلى لبنان والأردن تثير قلق إسرائيل أيضا. في المقابل فإن الضربة المؤلمة للنفوذ الإيراني في المنطقة وضعف حزب الله نتيجة انهيار الأسد تخفف كثيرا من التداعيات السلبية الأخرى بالنسبة لإسرائيل.

عند النظر إلى هذه الأمور تضع إسرائيل في ذهنها حقيقة أن قدرتها على التأثير في مسار الأحداث بسوريا مازالت محدودة للغاية. ولكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لخطرين من الأخطار التي تلوح في الأفق. الخطر الأول هو احتمال لجوء النظام السوري المتداعي إلى إطلاق صواريخه على إسرائيل عملا بنظرية خيار شمشون «بهدم المعبد على رؤوس الجميع». ورغم أن هذا الاحتمال ليس قويا فإنه على قادة الجيش الإسرائيلي وضعه في الاعتبار.

الخطر الأكثر احتمالا هو سقوط مخزون أسلحة الدمار الشامل السورية أو تسليمها إلى الأيدي الخطأ. هذا الاحتمال هو ما يمكن أن يجعل إسرائيل تتدخل بشكل مباشر. ولكن إسرائيل ومعها الولايات المتحدة تدركان أن مثل هذا التدخل يمكن ان يتحول ببساطة إلى حرب إقليمية تشمل أيضا حزب الله وربما إيران.

والطريقة الأمثل لتفادي مثل هذا السيناريو هو أن تواصل إسرائيل والولايات المتحدة حوارهما السري وأن تحاول واشنطن إقناع موسكو بالتخلي عن نظام الأسد وأن تتعاونا معا على الأقل في هذا الملف الخطير، إذا لم تكن مستعدة للتعاون من أجل تأمين انتقال سلس للسلطة إلى نظام سياسي جديد في سوريا. حتى الآن فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مازال رهينة للأفكار الروسية والسوفيتية التقليدية التي ترى أن تغيير نظام الحكم في سوريا يعني سقوط دمشق في شبكة الغرب. والحقيقة أن الوقت قد حان لكي يدرك بوتين أن سفينة الأسد تغرق وأن عليه النظر إلى المرحلة الجديدة والمساعدة في تفادي اشتعال أزمة كبرى في المنطقة.

(*) (الجارديان) البريطانية

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة