ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 20/08/2012 Issue 14571 14571 الأثنين 02 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

ويكيليكس تدعو السويد للتعهد بعدم تسليم مؤسسها لأمريكا
حلفاء الإكوادور يحذِّرون بريطانيا من اعتقال أسانج

رجوع

 

غواياكويل - لندن - (ا ف ب):

حصلت الإكوادور على دعم من أصدقائها في التحالف البوليفاري للأمريكيتين في حين يستعد مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج الأحد لظهوره العلني الأول منذ لجوئه إلى سفارة الإكوادور في لندن في 19 حزيران - يونيو.

وحذّر وزراء خارجية دول الكتلة التي تضم الإكوادور وعددًا من الدول الحليفة لها وخصوصًا كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا من أن دخول الشرطة البريطانية إلى سفارة الإكوادور في لندن لاعتقال جوليان أسانج سيكون له «عواقب خطيرة على العالم أجمع»، وذلك عقب قمة طارئة مساء السبت في غواياكويل شمال غرب الإكوادور.

وقال وزراء خارجية «نوجه تحذيرًا إلى حكومة بريطانيا من النتائج الخطيرة التي ستنجم في العالم في حال الاعتداء مباشرة على سلامة أراضي جمهورية الإكوادور في لندن».

وجرى تنظيم القمة بعد يومين على منح كيتو اللجوء السياسي لأسانج، اللاجئ حاليًّا في سفارة الإكوادور في لندن لتفادي ترحيله إلى السويد التي تريد محاكمته بتهمتي الاغتصاب والاعتداء الجنسي.

بدوره، أعلن متحدث باسم موقع ويكيليكس أن أي تعهد من السويد بشأن مؤسس الموقع جوليان أسانج، اللاجئ منذ شهرين داخل سفارة الإكوادور في لندن، لجهة عدم تسليمه إلى الولايات المتحدة سيشكل «قاعدة جيدة» للتفاوض.

وردًا على سؤال حول المعلومات التي أوردتها صحيفة صنداي تايمز عن استعداد اسانج لتسليم نفسه لقاء تلقيه ضمانات، قال كريستن هرافنسون أمس الأحد «لا استطيع الإدلاء بتعليقات، لكن ذلك سيكون قاعدة جيدة للتفاوض على طريقة لإنهاء هذه القضية، في حال أعلنت السلطات السويدية بالتأكيد ومن دون تحفظ أن جوليان لن يتم ترحيله أبدًا من السويد إلى الولايات المتحدة».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة