ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 20/08/2012 Issue 14571 14571 الأثنين 02 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في عدد من مواقع الاحتفالات الخاصة بالعيد
أمانة منطقة الرياض تقدم منظومة من الفعاليات لذوي الاحتياجات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

خصصت أمانة منطقة الرياض في برنامج احتفالاتها بعيد الفطر المبارك هذا العام عدداً كبيراً من الفعاليات لمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة فرحة العيد، وتعزيز تواصلهم مع بقية فئات المجتمع في هذه المناسبة.

وأفردت الأمانة مساحة كبيرة لفعاليات ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مواقع الاحتفالات المخصصة للعائلات والنساء والأطفال، بما يتناسب مع حالة كل منهم سواء أصحاب الإعاقات الحركية أو الذهنية.

وتتصدر فعاليات ذوي الاحتياجات الخاصة، في احتفالات العيد عروض فرقة الصم المسرحية والتي تقام على مسرح المؤسسة العامة لصوامع الغلال، وتشمل 3 أعمال مسرحية، حيث يعرض في أول أيام العيد مسرحية «شاعر الجمهور» والتي يبدع من خلالها أعضاء الفرقة في التعريف عن معاناتهم في التواصل مع الآخرين بلغة الإشارة، ثم يقوم المشاهدون بالتصويت لصاحب أفضل أداء تعبيري، والذي يحصل على جائزة قيمة.

ويشهد اليوم الثاني من أيام العيد عرض مسرحية» مدرستي وأسرتي» والتي تناقش الصعوبات التي يتعرض لها الصم في التواصل مع أفراد أسرته أو زملاء المدرسة، بينما تتناول مسرحية «هموم وغموم» والتي تعرض ثالث أيام العيد لمجموعة من المواقف التي تواجه الأصم في حياته اليومية.

ويوضح المشرف على فرقة الصم ورئيس جمعية الإعاقة السمعية الأستاذ على الهزاني، أن الأعمال المسرحية الثلاثة التي تقدمها فرقة الصم خلال احتفالات العيد تهدف إلى توعية المجتمع بضرورة اندماج الصم في النسيج الاجتماعي والتعريف بمعاناتهم، وإيصال رسالة للمسؤولين بضرورة إيجاد حلول لمشكلاتهم في التعليم ودعم الجهات الخيرية المعنية برعايتهم، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مواهب وقدرات هذه الفئة.

ولفت الهزاني إلى نجاح تجربة فرقة الصم المسرحية في الحصول على اهتمام ودعم عدد من الجهات مثل جامعة الملك سعود والتي استجابت لرسالة الصم في احتفالات العيد العام الماضي وبادرت إلى إتاحة الفرصة للصم للدراسة بالجامعة، وقبلها الجامعة العربية المفتوحة.

وتتخلل فعاليات العيد بمسرح المؤسسة العامة للغلال فقرات إنشادية بلغة الإشارة وألعاب حركية ومسابقات رياضية وثقافية لذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة عدد من الممثلين والمنشدين.

ويقدم مركز الملك عبد العزيز التاريخي من خلال الفعاليات النسائية والتي تقام على مسرح المركز، باقة من الفعاليات للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة تشمل فقرات ترفيهية، وأركان للرسم والتلوين، بمشاركة الشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال.

وتستقبل جمعية الأطفال المعوقين بحي الملك فهد، الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة - ضمن فعاليات برنامجها للنساء والأطفال - بباقة من الفقرات الترفيهية، والأركان الفنية ومسابقات الرسم الحر ونقش الحناء، والتي تتيح للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة مشاركة أقرانهم في هذه الهوايات، والاندماج معهم أثناء ممارستها تحت إشراف عدد من المشرفات المتخصصات في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

وحرصاً على مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة عائلاتهم فرحة العيد، وجهت اللجنة التنفيذية لاحتفالات أمانة منطقة الرياض برئاسة معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله المقبل كافة الجهات المشرفة على مواقع الفعاليات بتوفير كل ما يلزم لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة، من مواقف السيارات، ومداخل خاصة في الساحات والقاعات والخيام الشعبية، وزيادة عدد المشرفين والمشرفات المؤهلين لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مواقع الفعاليات.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة