ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 02/09/2012 Issue 14584 14584 الأحد 15 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

الزهراني عاشق الوطن ومؤرخ الباحة
ياسر بن عبدالرحمن الزهراني

رجوع

 

علي بن صالح السلوك الزهراني عَلَمٌ من أعلام منطقة الباحة، بل وطننا بأسره، نظير ما قدمه من جهد في تقديم الموروث الوطني للأجيال المعاصرة واللاحقة، فقد كتب في جغرافية منطقة الباحة الجزء الغالي وكتب عن سكانها وأصولهم القديمة وتفرعاتهم الحديثة، ولم يغفل موروث المنطقة فقد كان لها نصيب حافل من نتاجه العلمي كما سيأتي بمشيئة الله.

ولد بقرية «قرن ظبي بزهران» عام 1360هـ.

من أهم كتبه وأشهرها: المعجم الجغرافي لبلاد غامد وزهران عام 1391هـ وكان يمثل الجزء الثاني من المعجم الجغرافي العام للمملكة العربية السعودية، وقد طبع للمرة الثالثة عام 1417هـ بزيادات كبيرة.

وقد ألف هذا الكتاب بناءً على مقترح من علامة الجزيرة العربية الراحل الشيخ حمد الجاسر.

وله موسوعة الموروثات الشعبية (خمس كتب)، وهي جزء من اهتمامه لكتابة تاريخ المنطقة إلا أنها تمثل التاريخ الاجتماعي، وقد استغرق جمع المعلومات أكثر من 25 عاماً وطبعت عام 1415هـ.

وله كتاب (غامد وزهران السكان والمكان) وهو حديث عن هاتين القبيلتين الكريمتين التي استوطنتا منطقة الباحة منذ القدم.

وله رحمه الله: (وثائق من التاريخ) -ويهتم بجمع الوثائق القديمة المتوفرة لدى مشائخ القبائل وفقهاء القرى والبيوتات العلمية القديمة- صدرت الطبعة الأولى عام 1423هـ.

لديه مكتبة تضم أهم المصادر والمراجع في المجالات الأدبية والتعليمية والتاريخية وبعض المخطوطات.

واختير نائباً لرئيس النادي الأدبي بالباحة منذ تأسيسه عام 1416هـ، وهو عضو الجمعية التاريخية السعودية.

التعليم بين الإرادة والإدارة

درس في الكُتّاب لدى إمام مسجد القرية لمدة عامين، وعندما أنشئت مدرسة قرن ظبي عام 1372هـ التحق بها، وفي منتصف عام 1372هـ انتقل من مدرسه «قرن ظبي» إلى مدرسة «بيضان».

وبدأ حياته الوظيفية كاتب أول -ومر بمواقع وظيفية مهمة منها- مدير إدارة التفتيش ومستشاراً لمعالي الأمير الشيخ إبراهيم بن عبدالعزيز البراهيم، وختم سجله الوظيفي مديراً عاماً لإدارة العامة للشئون والإدارية المالية بالمرتبة الثالثة عشرة، إلى أن تقاعده العمل الخيري والاجتماعي.

وقد ساهم رحمه الله في العمل الخيري والاجتماعية مساهمات تضاف لنشاطه الثقافي والبحثي، فشارك مع أهالي قريته تحت مظلة جمعيتهم التعاونية في مشروع إنارة القرية، وتم افتتاح المشروع رسمياً من قبل أمير منطقه الباحة الأسبق سعود السديري عام 1389هـ وقد لقي هذا المشروع الاستحسان.

وهو في الوقت نفسه يرأس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بقرن ظبي منذ تأسيسها في العام 1398هـ والتي قام بافتتاحها الشيخ إبراهيم البراهيم أمير الباحة السابق وحتى سنة 1417هـ وهو عضو في العديد من اللجان والمجالس الوطنية والجمعيات ذات النفع العام، ومنها على سبيل المثال: عضو مجلس منطقة الباحة منذ عام 1422هـ، عضو جمعية الأطفال المعاقين بالرياض، عضو الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، اللجنة المحلية لتطوير منطقه الباحة، وعضو جائزة الأمير محمد بن سعود لحفظ القرآن الكريم، عضو الجمعية الجغرافية السعودية، عضو لجنه أصدقاء المرضى.

وبعد هذا المشوار الطويل المبارك في خدمة الدين والوطن والمجتمع توفي الأستاذ علي رحمه الله مخلفاً إرثاً علمياً كبيراً، وأبناء وبنات أخذوا نصيباً وافراً من العلم والتعليم ليسيروا على خطى والدهم في خدمة المجتمع من بوابات متعددة، حيث كانت وفاته والصلاة عليه يوم الأحد الثامن من شوال هذا العام 1433هـ.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة