ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 11/09/2012 Issue 14593 14593 الثلاثاء 24 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الإبراهيمي يطلق مهمته الصعبة جداً وسط دعوات للتحقيق في «جرائم حرب»
الأمم المتحدة تتهم طرفي الصراع في سوريا بانتهاك حقوق الإنسان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - محمد الرماح - دمشق - جنيف - وكالات :

أطلق الموفد الدولي والعربي الخاص بسوريا الأخضر الإبراهيمي في القاهرة أمس الاثنين مهمته «الصعبة جدا» وسط دعوات للتحقيق في «جرائم حرب» قد تكون ارتبكت في هذا البلد حيث قتل 160 شخصا الأحد بينهم 27 بتفجير في حلب. وفي أول زيارة له للمنطقة منذ توليه منصبه مطلع أيلول/سبتمبر خلفا للامين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان، قال الإبراهيمي: «أدرك تمام الإدراك بأن المهمة صعبة جدا، إلا أنني رأيت أن من حقي أن أحاول قدر المستطاع أن أقدم مساعدة للشعب السوري». وأضاف للصحافيين بعد محادثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي «إنني في خدمة الشعب السوري وحده». وتابع الإبراهيمي أنه سيذهب إلى دمشق خلال «الأيام القليلة المقبلة للقاء المسؤولين هناك وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والمثقفين» ، معربا عن أمله في لقاء الرئيس السوري بشار الأسد خلال الزيارة إذ قال: «آمل ولكن لا أعرف».

من جهتها, أعلنت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أمس الاثنين أن طرفي الصراع في سوريا ينتهكان حقوق الإنسان. وكررت نافي بيلاي في كلمة لها أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية ويضم 47 عضوا أن أفعال الحكومة السورية قد تصل إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وقالت «استخدام الحكومة للأسلحة الثقيلة وقصف المناطق الأهلة أسفر عن مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وعمليات نزوح كبيرة للمدنيين داخل وخارج البلاد وأزمة إنسانية مدمرة. «وأنا قلقة بنفس القدر من الانتهاكات التي ترتكبها القوات المعارضة للحكومة ومنها القتل والإعدام خارج ساحات القضاء والتعذيب إلى جانب الزيادة التي حدثت مؤخرا في استخدام العبوات الناسفة بدائية الصنع». ودعت بيلاي مرارا إلى إحالة سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية لكن هذا لن يحدث إلا من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المنقسم بشأن الأزمة السورية.

ودانت بيلاي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في سوريا وطلبت إجراء «تحقيق فوري» في مجزرة داريا حيث عثر على أكثر من 500 جثة قرب العاصمة السورية. بدوره دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس أمام مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى محاكمة المتورطين بارتكاب «جرائم حرب» في سوريا. وقال بان في افتتاح الدورة الحادية والعشرين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف والتي تستمر ثلاثة أسابيع «علينا أن نتأكد من أن أي شخص، من كلا الطرفين، ارتكب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو انتهاكات أخرى للحقوق العالمية للإنسان أو للقانون الدولي الإنساني، سيساق إلى المحاكمة».

إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن عقد اجتماع اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة بالقاهرة لوفود من وزارات خارجية الدول المشاركة في المبادرة الرباعية لحل الأزمة السورية برئاسة كبار المسئولين فيها, حسبما ذكر المستشار نزيه النجارى المتحدث الرسمي باسم الوزارة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن هذا الاجتماع يأتي تفعيلاً للمبادرة التي أطلقها الرئيس محمد مرسى بشأن الأزمة السورية بمشاركة كل من (المملكة العربية السعودية- ومصر- وتركيا- وإيران) والهادفة لمواجهة تدهور الأوضاع في سوريا ووضع حد لمعاناة الشعب السوري وإيقاف نزيف الدم من خلال إطلاق عملية سياسية تهدف لتحقيق تطلعات الشعب السوري في الحرية والكرامة والانتقال لمجتمع ديمقراطي تعددي.

وعلى الصعيد الميداني، قصفت القوات السورية جواً أمس الاثنين عدة أحياء ثائرة في حلب, حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. وأكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن «عددا من المباني انهارت والكتاب المقاتلة الثائرة تستخدم بطاريات مضادة للطيران» لمحاولة صد الغارات. وفي ريف دمشق، قتل وجرح عشرات المدنيين في قصف لمنطقة السيدة زينب. وأسفرت أعمال العنف في سوريا الأحد عن سقوط 160 قتيلا بينهم 27 قتيلاً في التفجير الذي وقع في حلب في حي الملعب البلدي.

وفي لبنان, قال الجيش اللبناني أمس إنه أحبط محاولة لاختطاف معارضين سوريين لاجئين في شمال لبنان على خلفية النزاع المسلح في سوريا. ويعتبر اختطاف السوريين وغيرهم من الأجانب مصدر قلق متزايد في لبنان حيث عشيرة محلية خطفت 20 سوريا ورجل أعمال تركيا ردا على احتجاز أحد أقاربهم كرهينة من قبل المعارضين السوريين في دمشق.

وقال الجيش اللبناني في بيان: «لدى توافر معلومات في الآونة الأخيرة عن نية لاختطاف معارضين سوريين لاجئين إلى لبنان وبناء على توجيهات قائد الجيش وضعت مديرية المخابرات في أقصى جهوزيتها لملاحقة المتورطين».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة