ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 12/09/2012 Issue 14594 14594 الاربعاء 25 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عقار وبناء

 

قفزت بنسبة 70%.. والقطاع التجاري يستحوذ على 52% من إجمالي القيمة
التداولات العقارية تحقق 4.3 مليار ريال في 12 مدينة سعودية خلال أسبوع

رجوع

 

إعداد - ناصر البراك:

قفزت التداولات العقارية في 12 مدينة سعودية بنسبة 70 في المئة لتصل إلى 4.3 مليار ريال خلال الأسبوع المنصرم (14-10-1433) إلى (18-10-1433) مقارنة بالفترة ما بين (7-10-1433) إلى (11-10-1433). وقد استحوذ القطاع التجاري على 52 في المئة من إجمالي قيمة التداولات الأسبوعية، وسجلَّت جميع المدن تحت التغطية بالتقرير ارتفاعًا كبيرًا في تعاملاتها العقارية باستثناء مدينة ينبع التي سجلَّت انخفاض في قيمة التداولات بالرغم من أن عدد الصفقات الذي يعطي دلالة على عدد المستثمرين ارتفع في جميع المدن 12 وبنسبة مجمعة بلغت 38 في المئة، كما أننا نلاحظ من خلال متوسط سعر المتر الأسبوعي التأثير الواضح للصفقات الكبيرة وخصوصًا في جانب المساحة على متوسط سعر المتر بمعنى أنه كلَّما ارتفعت حجم المساحات بصفقات كبيره ينعكس ذلك انخفاضًا على متوسط سعر المتر، ولكي نصل إلى صورة أكثر وضوحًا فبإمكان القارئ الكريم استنتاج أماكن تركز هذه الصفقات من خلال متوسط سعر المتر على فترات متتالية.

القطاع التجاري يستحوذ على النصيب الأكبر من إجمالي المساحة المتداولة في الرياض

سجلَّت جميع المؤشرات العقارية ارتفاعًا كبيرًا في مدينة الرياض، حيث ارتفعت قيمة التداولات بنسبة 51 في المئة لتصل إلى مليار ريال مقارنة بـ 675 مليون ريال في الأسبوع السابق، ويعود السبب الرئيس بهذا الارتفاع إلى ارتفاع القطاع التجاري بشكل كبير حيث ارتفعت قيمة التداولات في هذا القطاع على 83 في المئة من قيمة التداولات واستحوذ على 87 في المئة من إجمالي المساحة وبحوالي 3 ملايين متر مربع.

القطاع السكني يرفع قيمة التداولات 104 في المئة في مكة المكرمة

قفزت جميع المؤشرات العقارية في مدينة مكة المكرمة حيث سجلَّت قيمة التداولات ارتفاع بنسبة 104 في المئة لتصل إلى 566 مليون ريال وقد استحوذ القطاع السكني على 85 في المئة من قيمة التداولات وفي نفس الوقت سجَّل القطاع السكني وحده ارتفاع بنسبة 108 في المئة، كذلك سجَّل كل من حجم المساحة وعدد الصفقات ارتفاعًا بنسبة 154 في المئة و29 في المئة على التوالي.

العقار في المدينة المنورة يسجل أكبر نسبة ارتفاع خلال الأسبوع

بلغت قيمة التداولات العقارية في المدينة المنورة 504 مليون ريال خلال الأسبوع مقارنة بـ 95 مليون ريال في الأسبوع السابق وبنسبة ارتفاع بلغت 427 في المئة استحوذ القطاع السكني على 90 في المئة منها، وكذلك سجلَّت إجمالي المساحة وعدد الصفقات انخفاضًا بنسبة 468 في المئة و29 في المئة على التوالي.

القطاع التجاري يواصل جذب كبار الستثمرين في مدينة الخبر

منذ الأسابيع الأخير في رمضان والقطاع التجاري في مدينة الخبر يسجل تداولات كبيرة متتالية ولافتة، حيث حافظت التداولات العقارية على معدلات نموٍّ متتالية وقوية بفضل الصفقات الكبيرة فقد بلغت قيمة التدولات 1.55 مليار ريال وبنسبة نموٍّ 50 في المئة عن الأسبوع السابق حيث شكلت صفقة واحدة بقيمة 1.3 مليار في القطاع التجاري على أغلب قيمة التداولات وشكلت نسبة القطاع التجاري 92 في المئة من قيمة التداولات، كما سجلَّت حجم المساحة المتداولة وعدد الصفقات نموًّا بنسبة 1758 في المئة و113 في المئة على التوالي.

العقار في الدمام يسجل ثاني أكبر ارتفاع بالمساحة المتداولة

وفي مدينة الدمام ارتفعت قيمة التداولات العقارية بنسبة 100 في المئة لتصل إلى 368 مليون ريال خلال الأسبوع وشكل القطاع التجاري 52 في المئة من قيمة التداولات، كما سجلَّت المساحة المتداولة ارتفاعًا بنسبة 1193 في المئة كثاني أكبر نموٍّ في المساحة المتداولة بعد مدينة الخبر، وكذلك سجَّل عدد الصفقات ارتفاعًا بنسبة 38 في المئة

العقار في مدينة الجبيل يشهد أكبر نموٍّ في عدد المستثمرين

بلغت قيمة التداولات العقارية في مدينة الجبيل 75 مليون ريال خلال الأسبوع مقارنة بـ37 مليون ريال في الأسبوع السابق وبنسبة نموٍّ 102 في المئة، كما سجَّل عدد الصفقات الذي يعكس عدد المستثمرين أكبر نموٍّ خلال الأسبوع وبنسبة بلغت 117 في المئة، كم سجلَّت المساحة المتداولة نموًّا بنسبة 93 في المئة خلال الأسبوع.

التداولات العقارية في مدينة القطيف ترتفع بنسبة 113 في المئة

سجلَّت مدينة القطيف ارتفاعًا في قيمة التداولات بنسبة 113 في المئة لتصل إلى 27 مليون ريال مقارنة بـ12.7 مليون ريال في الأسبوع السابق وقد استحوذ القطاع السكني على 92 في المئة من قيمة التداولات الأسبوعية، فيما سجلَّت المساحة المتداولة انخفاضًا بنسبة 62 في المئة وسجل عدد الصفقات ارتفاعًا بنسبة 74 في المئة.

ارتفاع القطاع السكني يعوّض انخفاض التجاري في الأحساء

بالرغم من انخفاض قيمة التداولات في القطاع التجاري في مدينة الأحساء بنسبة 75 في المئة إلى أن الارتفاع الكبير في القطاع السكني رفع إجمالي قيمة التداولات العقارية بنسبة 29 في المئة لتصل إلى 58 مليون ريال، وقد سجلَّت المساحة المتداولة وعدد الصفقات ارتفاعًا بنسبة 105 في المئة و34 في المئة على التوالي.

العقار في حفر الباطن

بلغت قيمة التداولات العقارية خلال الأسبوع في حفر الباطن 19.7 مليون ريال مقارنة بـ13.8 مليون ريال في الأسبوع السابق وبنسبة ارتفاع بلغت 42 في المئة، وقد استحوذ القطاع السكني على 83 في المئة، كما سجلَّت المساحة المتداولة وعدد الصفقات نموًّا بنسبة 38 في المئة و33 في المئة على التوالي.

مدينة ينبع تسجل الانخفاض الوحيد في التداولات الأسبوعية

سجلَّت مدينة ينبع الانخفاض الوحيد بين 12 مدينة محل التغطية في هذا التقرير، حيث سجلَّت نسبة انخفاض بلغت 75 في المئة حيث بلغت قيمة التداولات 23 مليون ريال مقارنة بـ 112 مليون ريال، ويعود السبب الرئيس في الانخفاض إلى أن الأسبوع السابق سجَّل صفقة واحد بقيمة 100 مليون ريال وهذا يوضح الأثر الكبير للصفقات الكبيرة على التغيّر في قيمة التداولات وكذلك متوسط سعر المتر الأسبوعي.

56 في المئة نصيب القطاع التجاري من قيمة التداولات في بريدة

سجلَّت مدينة بريدة نموًّا في جميع مؤاشرتها العقارية حيث بلغت قيمة التداولات الأسبوعية 117 مليون ريــــال وبنسبة نموٍّ 115 في المئة مقارنة بالأسبوع السابق كما ارتفعت ججم المساحة المتداولة بنسبة 203 في المئة وعدد الصفقات بنسبة 48 في المئة.

توزع السيولة في جازان بين القطاعات العقارية

بشكل شبه متساوٍ توزعت السيولة العقارية الأسبوعية في مدينة جازان بين القطاع السكني والتجاري حيث ارتفعت قيمة التداولات بنسبة 66 في المئة لتصل إلى 6.7 مليون ريال كما سجلَّت جميع المؤشرات الأخرى ارتفاعًا.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة