ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 16/09/2012 Issue 14598 14598 الأحد 29 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

خادم الحرمين يرعى مؤتمر (الحوار وأثره في الدفاع عن النَّبي الكريم) بجامعة الإمام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

أعلنت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة عن عقدها لمؤتمر (الحوار وأثره في الدفاع عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم) وذلك تحت رعايَّة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز. وأوضح معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أباالخيل أن المؤتمر سيركز في رؤيته وأهدافه ومحاوره على تأصيل مفهوم الحوار وآدابه ومقوِّماته وأساليبه وتفعيلها في التعريف بالنَّبيِّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم والدفاع عن شخصيته العظيمة، وتقديم تلك الكتابات والآراء والشهادات التي تتسم بالعدل والإنصاف في طرحها العلمي والبحثي حول نبّي الرَّحْمة صلَّى الله عليه وسلَّم.

وأضاف أن الحوار يُعدُّ الركيزة الإنسانيَّة المثلى والأسلوب الحضاري الفاعل في تجليَّة الأمور والحقائق وإزالة المفاهيم المغلوطة والأحكام المسبقة الخاطئة حول الآخر، وفي جسور التواصل والتفاهم وتعزيز التعايش السلمي بين الأفراد والشعوب.

وأشار د.أباالخيل إلى أن المؤتمر يهدف إلى تأصيل مفهوم الحوار وبيان مقوِّماته والتعريف بالنَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم وتصحيح الصُّور المغلوطة عنه، وإبراز شمائله. والدفاع عنه بأساليب الحوار الحضاري البنّاء. وإبراز جهود المملكة العربيَّة السعوديَّة في الحوار الوطني والحوار بين اتباع الديانات والحضارات. وتعزيز لغة الحوار بين المسلمين وغيرهم. وبيان مقوِّمات الحوار الناجح، والإفادة من الأساليب الحواريَّة الفاعلة. وستتناول محاور المؤتمر حقيقة الحوار وأهميته في الإسلام، وأثر الحوار في الدفاع عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وإبراز الشمائل المحمديَّة والخصائص النبويَّة من خلال الحوار. وإبراز محاسن شريعة النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم من خلال الحوار. ورد الشُّبه وتصحيح الصُّور المغلوطة عن شخصيَّة النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وسنته. واستعمال الحوار في بيان وسطيَّة الإسلام وبراءته من الغلو والتطرف. وجهود السلف وعلماء المسلمين في توظيف الحوار للدفاع عن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم وشريعته، ورصد وتقويم جهود العلماء المتقدمين والمعاصرين.

كما ستتناول محاور المؤتمر إبراز جهود المملكة العربيَّة السعوديَّة في الحوار الوطني والحوار بين اتباع الديانات والحضارات، وأيضًا مقوِّمات الحوار الناجح، وأهم أساليبه وأدواته وميادينه، واستخدام الحوار عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتعريف بالنَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وشريعته. ونشر ثقافة الحوار وتعزيزها في أوساط المبتعثين للدفاع عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.

ونوّه د.أباالخيل إلى أن المؤتمر سيعمل على تعزيز الحوار للتعريف بالنَّبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم والدفاع عنه وتوضيح جوانب وسمات من شخصيته العظيمة من خلال الخبرات التي يقدمها المشاركون وصولاً إلى توظيف الأساليب الحواريَّة الحضاريَّة، واستخدام الوسائل والتقنيات والبرامج العصريَّة المشروعة لهذا الهدف السامي.

ودعت الجامعة المهتمين إلى المشاركة في هذا المؤتمر المهم، وللتواصل على البرِّيد الإلكتروني للجنة العلميَّة (info@alhewar.imamu.edu.sa) أو (alhwar1434@gmail.com).

وسيكون آخر موعد لاستقبال طلبات المشاركة والملخصات 15-1-1434 هـ الموافق 29-11-2012 م. وآخر موعد لاستقبال البحوث وأوراق العمل 15-2-1434 هـ هـ الموافق 29-12 -2012 م. وسيعقد المؤتمر في 14-15-5-1434 هـ الموافق 26-27- 3-2013م.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة