ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 17/09/2012 Issue 14599 14599 الأثنين 01 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

استئصال ورم بالرقبة لثلاثيني بمجموعة د. سليمان الحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجريت بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة د.سليمان الحبيب جراحة ناجحة لإستئصال ورم لمريض كان يعاني من تورم بالوعاء الدموي المغذي للعنق ووعاء الدماغ مما أدى لإصابته لفترة طويلة بآلآم شديدة بالرقبة وكذلك نوبات صداع متكررة وارتفاع مستمر لضغط الدم.

ذكر ذلك الدكتور عبد الله بن تركي العطيشان استشاري الأنف والأذن والحنجرة والرأس والرقبة بمجموعة د.سليمان الحبيب، وأوضح أن المريض تردد على عددٍ من المستشفيات وكانت تصرف له أدوية مخفضة للآلآم والضغط واستمر عليها لفترة ولكن دون جدوى.

وقد أجريت للمريض الفحوصات عن طريق الأشعة التداخلية والمقطعية وفحص الرنين المغناطيسي للأوعية الدموية M.R.A. وأظهرت النتائج وجود ورم بالمنطقة الخطرة بين الوعاء الدموي المغذي للرأس والوعاء الدموي المغذي للدماغ، واقترابه من الأعصاب المرتبطة بالدماغ التي تشمل العصب المغذي للأوتار الصوتية وعضلات اللسان. وأيضاً العصب التاسع المغذي لعضلات البلع وكذلك العصب الحادي عشر الذي يغذي الكتف والعصب الثاني عشر الذي يغذي عضلات اللسان، وتقرر إجراء الجراحة على الفور لاستئصال الورم ووقف نموه وانتشاره لتجنب إصابة المريض بالشلل النصفي.

ونوه د. العطيشان إلى أنه تم تنويم المريض قبل العملية وعرض على طبيب التخدير وأجري له إختبار لغلق الوعاء الدموي بالجهة اليمنى لمدة نصف ساعة وذلك للتأكد من مدى وصول الدم للمخ من الجهة اليسري ونجحت التجربة بالرغم من إعداد خطط بديلة لتركيب دعامة لإيصال الدم للمخ أثناء الجراحة.

وأضاف د. العطيشان: إن العملية استغرقت 5 ساعات تحت التخدير العام تم خلالها استئصال الورم الذي بلغ طوله 5 سم وقد تكللت العملية بالنجاح ولله الحمد دون أن يصاب المريض بأية مضاعفات أو نزيف دموي بالمخ خاصة أن الورم كان منتشراً بمنطقة خطرة بالوعاء الدموي للدماغ.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة