ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 17/09/2012 Issue 14599 14599 الأثنين 01 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«بلسم» تقيم محاضرة عن الإخفاق الخفي بجامعة القصيم

رجوع

 

أقامت جمعية بلسم لتأهيل ومساندة أسر مرضى السرطان يوم السبت 28 /10 /1433هـ محاضرة بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الغدد الليمفاوية بعنوان فيروس الإخفاق الخفي (العجز المتعلم) بجامعة القصيم لطالبات كلية الشريعة والتربية ببريده ألقتها د.صباح قاسم الرفاعي الأستاذ المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وحضرها عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والإداريات والطالبات.

بدأت الدكتورة حديثها بشرح معنى كلمة فيروس وقالت إن فيروس الإخفاق الخفي هو فيروس أعراضه لا تكون واضحة للعيان ولكنه إحساس يصيب الشخص وهو وحده قادر على تمييزه والإحساس به وهو سلوك شخصي.

كما تحدثت أيضا عن العجز واستدلت بان الرسول صلى الله عليه وسلم تحدث قبل مئات السنين عن العجز النفسي قال صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل) وإن الإنسان لا بد أن يبدأ التغيير من نفسه أولا ليغير المجتمع من حوله، قال تعالى: إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ .

وذكرت أن الأحداث التي من حولك هي التي تجعلك تشعر بالخوف والقلق (الخوف من المستقبل) وأن القلق ينبع من ضعف الوازع الديني.

كان للمحاضرة أثر كبير على الطالبات وأشادوا بالدور المؤثر الذي تقوم به الجمعية وما تقدمه لخدمة شريحة هامة من المجتمع وهم مرضى السرطان، وطالبوا بتكرار هذه التجربة مرة أخرى حتى تعم الفائدة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة