ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 17/09/2012 Issue 14599 14599 الأثنين 01 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تولّوا الإدارة بمنطق إدارة المحافظ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بقلم - رون أشكيناز:

غالباً ما يتم تنفيذ الكثير من الأعمال في الشركات ضمن قنوات منفصلة. ولهذا السبب، ننسى أمر المهارات المشتركة التي بالإمكان الاستفادة منها في المؤسسة بشكل عام. ومن بين هذه المهارات، إدارة المحافظ – أي تطبيق الأدوات التنظيمية للحد من المخاطر وزيادة العائد على الاستثمار.

ودرجت العادة على ربط إدارة المحافظ بالإستراتيجيات المالية: فبدلاً من وضع أموالكم في مكان واحد، قوموا بتوزيعه وتكوين محفظة استثمارية متنوعة. واعمدوا بعد ذلك إلى إدارة المخاطر والعائد على الاستثمار من خلال تعديل مزيج الاستثمارات وحجمها، بما أنه من المستبعد أن ترتفع جميعها أو تنخفض بالمقدار نفسه.

وإنما ما لا يدركه معظم الأشخاص هو أنه بالإمكان تطبيق هذه العملية المدروسة في نواحٍ أخرى من الشركة. وفيما يلي ثلاثة أمثال:

الابتكار. تحرص الشركات التي تبتكر بشكل دائم – مثل 3M و»آبل» – على عدم الاستثمار في موضع واحد. وتعمد بدلاً من ذلك إلى إنشاء محافظ ابتكار في مشاريع لا تزال في بداياتها وتشمل أنواع تكنولوجيا مختلفة وتركّز على أسواق عديدة. وتدير هذه الشركات محفظاتها عبر توزيع مواردها بشكل مختلف – مثل توقيف بعض المشاريع مؤقتاً ومضاعفة استثمارها، في الوقت نفسه، في مشاريع أخرى.

الموهبة: الأشخاص هم أصول بحاجة إلى إدارة، قد يكون هذا الوصف خالٍ من أي اعتبارٍ إنساني، ولكن المدراء الجيدون يحرصون على الجمع ضمن الفريق الواحد بين موظفين ذوي أداء جيّد وآخرين متميّزين، بحيث تختلف مواطن قوّتهم ومستويات تطورّ مهاراتهم.

المبيعات: يحرص مندوبو المبيعات الأكثر كفاءةً على تنوّع أهدافهم – بحيث أن عدداً كبيراً من عملائهم المستهدفين هم في مرحلة الاتصال الأولى، وعدداً آخر أقل في مرحلة اقتراح عمليات البيع عليهم، وقلة قليلة في مرحلة ما قبل إبرام الصفقة معهم. ولا بد من الإشارة إلى أن الشركات التي تتميز بقدرات بيع قوية، مثل «ميرك» و»سيسكو»، تقوم دائماً بتعديل أهداف مبيعاتها من حيث مزيج المنتجات، والجغرافيا، وقسم العملاء، والمرحلة في دورة البيع.

وبالإمكان أيضاً تطبيق منطق إدارة المحافظ في مجالات أخرى عديدة، مثل إدارة الاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات وتنظيم مشاريع التحسين المستمر.

فإذا كنت مديراً وتعتقد أنه بالإمكان تطبيق إدارة المحافظ بشكل مفيد في مجالك، اطرح على نفسك التساؤلات التالية:

-على ماذا تشتمل المحفظة التي تحاول إدارتها؟

-هل يتم تنويع المحفظة بشكل مفيد لتتمكن من توزيع المخاطر؟

-ما هو المعيار الذي باستطاعتك استخدامه خلال عملية اتخاذ قرارات بشأن المحفظة – لشطب بعض العناصر وزيادة الاستثمار في عناصر أخرى؟

(*) رون أشكيناز هو شريك في إدارة الشركة الاستشارية «شافر». شارك في تأليف كتب بعنوان «The GE Work-Out» أو «ذا جي إي وورك أوت»، و»The Boundaryless Organization» أو «مؤسسة بلا حدود»،صدر كتابه الأخير بعنوان «Simply Effective» أو “فعال وحسْب».

© Harvard business School publishing corp. Distributed by the new york times syndicate.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة