ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 19/09/2012 Issue 14601 14601 الاربعاء 03 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

ابتدأت حياة الإنسان بزمان الجهل، قال تعالى: وَاللهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُوْنِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُوْنَ شَيْئَا وقد يستمر معه الجهل ما استمر زمانه لا يتعلّم، وقد يتوقف الجهل بحصول العلم ثم يعادوه إذا توقف عن العلم، بمعنى أن الجهل غير ثابت الوجود وليس عدماً مطلقاً. في القرآن الكريم ورد مادة (جهل) بألفاظ متعددة مجموعها 24 مرة. تجهلون: (4 مرات)،

يجهلون: (مرة واحدة)، الجاهل بصيغة اسم الفاعل: (مرة واحدة)، جاهلون: (3 مرات)، الجاهلين: (6 مرات)، جهولاً: (مرة واحدة )، بجهالة صيغة المصدر: (4 مرات)، الجاهلية صيغة المصدر الصناعي في اعتبار الزمان في معيار الجهل: (4 مرات). ذلك لأن الجهل أشبه بمرض يعتري الفهم ويخل بتوازنه، حيث هو في الاصطلاح العلمي: إما جهل بسيط بأن يفهم المسألة دون الإحاطة بها إحاطة كاملة، أو جهل كامل بعدم فهمه في المسألة شيئاً، أو جهل مركب كأن يفهم المسألة خلاف ما هي عليه وهو أسوأ أنواع الجهل. وهو بالتعريف هنا صفة منفكة غير لازمة لأن الجهل ينتفي بتغير زمن الجهل بالعلم، وانتقاله زمن العلم به، فالذهن عند الجهل يكون فارغاً، وينتفي الفراغ ما أن يحل العلم فيه، وربما هذا يفسّر السبب في أن الجهل لم يرد مفردة هكذا (الجهل) في القرآن.

قال بعض الشعراء:

سأَقَضْيِ بحَقٍّ يَتْبَعُ الناسُ نَهْجَهُ

وينفَعُ أهلَ الجهلِ عند ذَوِي الخُبْرِ

إذا كنت لا تدري ولم تَسَلِ الذي

تُرَى أنَّه يدْرِي، فكيف إِذَنْ تَدْرِي

وقال بعض أهل الحكمة: لو سكتَ من لا يدري استراح الناس. وقال أحدهم: لقد حسّنتُ عندي - لا أدري - حتى أردتُ أن أقولها فيما أدري. لكنها ليست عدم الدراية التي تجعل الإنسان يستمر فيها، وقد سمعنا كيف قاد العلم، الذي كسر تمثال الجهل، علماء الغرب للوصول إلى الاعتراف والإقرار والإيمان بوجود خالق لهذا الكون لا كما أدّعى أغلبهم ألا خلق مسيّر له، من هؤلاء العلماء: إدوارد لوتركيل: أخصائي في علم الحيوان والحشرات، حاصل على دكتوراه من جامعة كاليفورنيا، أستاذ علم الأحياء، ورئيس القسم بجامعة سان فرانسيسكو، ومتخصص في دراسة أجنحة الحشرات والسلامندو (نوع من الحيوان والحشرات ذوات الجناحين). قال بعد أن سرد عددًا من الأدلة على إيمانه: “ولا يتسع المقام لسرد أدلة أخرى لبيان الحكمة والتصميم والإبداع في هذا الكون، ولكني وصلت إلى كثير من هذه الأدلة فيما قمت به من البحوث المحددة حول أجنحة الحشرات وتطورها، وكلما استرسلت في دراستي للطبيعة والكون، ازداد اقتناعي وقوي إيماني بهذه الأدلة”. العالم الفلكي هرشل: حيث يقول “كلما اتسع نطاق العلم، ازدادت البراهين الدامغة القوية على وجود خالق أزلي لا حد لقدرته ولا نهاية، فالجيولوجيون والرياضيون والفلكيون والطبيعيون قد تعاونوا وتضامنوا على تشييد صرح العلم، وهو صرح عظمة الله وحده”.

وهذا الدكتور روتر الكيماوي الفرنسي يقول: “إذا أحسست في حين من الأحيان أن عقيدتي بالله قد تزعزعت، وجهت وجهي إلى أكاديمية العلوم لتثبيتها”. فرار العلماء من زعزعة العلاقة بالله إلى العلم يؤكد اهتمامهم بالجهل كعلم يستحق الدراسة وبالتالي خدمته كما ينبغي للخدمة أن تكون، حيث كتب عالم الرياضيات وايتهد في كتابه (مغامرات الأفكار): (معرفتنا بالقوانين العلمية ناقصة نقصاً فظيعاً، ومعرفتنا بالحقائق الخاصة بالحاضر والماضي شحيحة جداً، وكانت نتيجة كل ما لدينا من علوم أننا مازلنا نجهل مستقبل الحياة على الأرض نجهل مستقبل البشرية ونجهل مجرى التاريخ بالنسبة للعام القادم ونجهل معظم تفاصيل حياتنا الحاضرة غداً بل أننا نجهل كل شيء عن وجودنا الحاضر نفسه).

الجهل الذي يحارب بالعلم والتفكر وبالبحث في كتب العلم والتقصي وبمجالسة العلماء ومخالطتهم، حيث يعرف الإنسان بمن يجالس ويخالط حتى ولو خالط الكتب سنوات عمره وجالسها مجالسة بحث وتقصي ودراسة ومراجعة وتمحيص؛ طرداً للجهل أو محاولة خروج من سجنه.

bela.tardd@gmail.com -- -- p.o.Box: 10919 - dammam31443
Twitter: @HudALMoajil
 

بلا تردد
الجهل عدم الدراية أو ادعاء الدراية عن جهل مركب
هدى بنت فهد المعجل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة