ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 26/09/2012 Issue 14608 14608 الاربعاء 10 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

بتسع لقاءات اليوم ينطلق دوري أندية الدرجة الثانية في نسخته السابعة عشرة
20 فريقاً تتنافس بطموحات متباينة على بطاقات الصعود الثلاث المؤهلة للأولى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجمعة - فهد الفهد:

تنطلق عصر اليوم الأربعاء العاشر من شهر ذي القعدة الجاري مباريات دوري أندية الدرجة الثانية في نسخته السابعة عشر والذي يصنف كرابع مسابقة كروية ( دورية ) محلية من حيث الأهمية .. ومن المتوقع أن تشهد مبارياته في هذا الموسم تنافساً قوياً سواءً من أجل البحث عن الصعود ـ وهو الهدف الرئيس والحق المشروع لجميع الفرق ـ أو من حيث الهروب من الهبوط .. ولعل ما يميز دوري أندية الدرجة الثانية هو تقارب مستويات الفرق الفنية وبالتالي عدم وضوح الرؤية للصاعدين أو الهابطين إلا في الجولات الأخيرة .. ولو ألقينا نظرة – مختصرة - على الدوري منذ انطلاقته لوجدنا أنه انطلق كمسابقة رسمية عام 1417هـ بمشاركة ثمان أندية تمثل الأندية التي تأهلت لدورة الصعود من الموسم الرياضي 1416هـ .. واستمر الدوري يقام بهذا العدد من الأندية حتى الموسم الرياضي 1423هـ حيثتمت زيادة الأندية إلى عشرة وذلك على أثر زيادة أندية دوري الدرجة الأولى في ذلك العام إلى 12 ناديا .. وفي الموسم الرياضي 1427 ـ 1428هـ تمت زيادة الأندية مرة ثانية إلى 12 ناديا وفي الموسم 1429 ـ 1430هـ زيدت الأندية مرة ثالثة إلى 14 ناديا.. ثم رفعت في موسم 1430 – 1431 هـ إلى 20 ناديا كأكبر زيادة تشهدها مسابقاتنا الكروية .. وقد صعد في الموسم المنصرم من أندية الثانية إلى الأولى سدوس والنجمة والربيع في حين هبطت أندية الأخدود والنخيل والسلام والتقدم وصعد من الثالثة التهامي والقلعة والمجزل ووج فيما هبط من الأولى إلى الثانية أحد والصقور وضمك.

الأندية المشاركة

ويشارك في الدوري 20 ناديا قسمت إلى مجموعتين تضم كل مجموعة عشرة أندية حيث تضم المجموعة الأولى أندية (أحد – الصقور - العدالة – الدرعية – الجبلين – العيون – الحمادة – نجد – التهامي – القلعة ) في حين تضم المجموعة الثانية أندية ( ضمك - الكوكب – العربي– الصفا - الرمة –الترجي - ـ الفيحاء – العميد – المجزل – وج ) وعلى وضوء ذلك سيصعد من الدوري الأول من كل مجموعة إلى الدرجة الأول وتقام مباريتين بينهما بطريقة الذهاب والإياب لتحديد بطل الدوري وصاحب المركز الثاني كما تقام مبارتان بنفس الطريقة ( ذهاب وإياب )بين النادي صاحب المركز الثاني في المجموعة الأولى والنادي صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية لتحديد النادي المتأهل الثالث إلى أندية الدرجة الأولى وستقام مباراتي (الإياب) على ملعب الفريق الأفضل من حيث احتساب فارق النقاط والأهداف وسيهبط من الدوري إلى الدرجة الثالثة أربعة أندية هي صاحبي المركزين التاسع والعاشر من كل مجموعة.

( الفتح أول بطل للدوري )

وكان فريق الفتح من المبرز بمحافظة الأحساء أول من حقق بطولة أول دوري للدرجة الثانية وذلك بعد اعتماد إقامته بنظام الدوري من دورين وتطبيق الصعود والهبوط .. بعد أن كان الدوري قبل ذلك وبالتحديد عام 1397هـ يقام بنظام التجمع في إحدى المدن واستمر على هذا المنوال حتى عام 1416هـ بعده استحدثت مسابقة الدوري بشكل رسمي .. كما أسلفت ــ عام 1417هـ بنظام الدوري من دورين في حين أن نادي سدوس بطل الدوري في الموسم الماضي.

( استعدادات الفرق للدوري )

استعدت أغلب الفرق ومنذ وقت مبكر استعداداً جيداً لخوض غمار الدوري حيث دعمت صفوفها باللاعبين وتعاقدت مع أجهزة فنية جيدة وإقامة المعسكرات الإعدادية ولعبت عدداً من المباريات التجريبية .. مما يعطي مؤشراً قوياً أن الدوري سيشهد تنافساً قوياً ومثيراً خصوصاً على البطاقات الثلاث المؤهلة للدرجة الأولى وكذا الهروب من الهبوط .

اليوم تقام تسع مباريات

تقام عصر اليوم الأربعاء تسع مباريات منها خمس مباريات في المجموعة الأولى وأربع مباريات في المجموعة الثانية وستكون على النحو التالي :-

في المجموعة الأولى : -

- أحد والقلعة - على ملعب مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية بالمدينة المنورة

- الصقور والتهامي - على ملعب مدينة الملك خالد بن عبد العزيز الرياضية بتبوك

- نجد و العدالة – على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز الرياضية بالمجمعة

- الدرعية والحمادة – على ملعب الصائغ

- العيون و الجبلين – ملعب التعليم بالأحساء

في المجموعة الثانية : -

- وج وضمك على ملعب مدينة الملك فهد بن عبد العزيز الرياضية بالطائف

- المجزل والكوكب على ملعب نادي الحمادة بالغاط

- العربي والعميد على ملعب التعليم بعنيزة

- الرمة والترجي على ملعب نادي الرمة بالبدائع

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة