ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 26/09/2012 Issue 14608 14608 الاربعاء 10 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

الفوز الأزرق بثلاثية على الليث الشبابي حامل لقب الدوري.. لا يعفي من تقديم الاقتراحات والملاحظات لمدرب الفريق وهو على مشارف خوض مباراة آسيوية هامة يمثل فيها الوطن.

* لقاء الشباب أثبت أن نقدنا لاختراعاته التي ذهب ضحيتها الهلال في مباراة الذهاب الآسيوية أمام أولسان الكوري كان في مكانه.. بدليل أنه عدل بعض الأخطاء فتغير مستوى الفريق بشكل كبير.

* كمبواريه لعب بنفس التشكيلة التي واجه بها أولسان.. فقط استبعد نامي وأعاد البيشي كظهير أيمن.. والتغيير الأهم ثبت سلمان الفرج أساسيا.. فتخيل لو لعب أمام الفريق الكوري بياسر الشهراني ظهيرا أيمن ولم يستبعد الفرج رمانة الفريق الهلالي.. حتما سيتغير أداء الهلال تغيرا جذريا..

* والعتب على الإداري الفني المصاحب للمدرب الذي لم يوضح له أن ياسر يلعب ظهيراً، واستقطبه الهلال لهذه المهمة.. فالهلال قدم أسوأ أشواطه هذا الموسم أمام أولسان فلم يدافع ولم يهاجم وافتقد خط وسطه للتجانس وفرغ من صناع اللعب.. وأفسد قوة الهلال بخط الوسط..

* نقدي لكمبواريه كي يبتعد عن التجريب والاختراع.. واللعب بأريحية وبأسلوب الهلال المعتاد الذي يعتمد على قوة خط الوسط (رأس مال) الفريق الأزرق.. ومكمن أبرز نجومه ومواهبه..

* الفوز على الشباب لا يعني بالضرورة أنه توصل للتشكيلة الأفضل 100%.. عند ما فاز على النصر بثلاثية تخيل كمبواريه إنها التشكيلة الأمثل.. فلعب بها أمام أولسان فأخفق.. والحقيقة أنه فاز على النصر لأن الأصفر متواضع.. وإيجابية تشكيلة النصر أنها كشفت أن لدى الهلال بدلاء يعتمد عليهم..

* أعتقد اللغز الذي لم يحل في الهلال وربما يحير المدرب عند اختيار التشكيل الأساسي.. هو اللاعب عادل هرماش.. ما هو مركز هذا اللاعب وأين يلعب وما دوره وهل هو محور دفاعي ثابت.. أم محور دفاعي متقدم.. وهل يمكن إشراكه بدلاً من محمد القرني.. أم لا بد من الجمع بين اللاعبين.. وهذا يؤثر على صناعة اللعب!!.. وأقترح الاستعانة بجيرتس وسؤاله عن هرماش ودوره بالمنتخب المغربي والتوظيف الأمثل له؟

* إذا كان كمبواريه مدرباً حاذقاً وداهية.. سيدخل أو المتوقع أن يدخل مباراة الرائد بتشكيلة أولسان المفترضة.. ليجعل من المباراة بروفة وتجربة ساخنة يطبق عليها خطط وطريقته.. لأن الرائد سيلعب تقريبا بنفس طريقة أولسان المتوقعة وهو البحث عن التعادل..

ضربات حرة

* إصرار كمبواريه على إشراك ياسر الشهراني في الوسط المتخم بالعناصر المتميزة على حساب مركزه الأصلي الظهير لن يكون بمصلحة الهلال ولا اللاعب..

* أشرت كثيراً إلى أن الهلال بحاجة للتنويع في الهجوم وعدم التركيز فقط على الكرات القصيرة والغزو من العمق.. الكرات الساقطة خلف الدفاع حل عاجل لكسر أي تكتل.. خصوصاً لفريق يلعب برأسي حربة.. وهدف الهلال الثاني والثالث في الشباب أتيا بهذه الطريقة..

* الفتح (صرخة الدوري).. البعض ما زال يراه (أرنب سباق).. وشخصيا أتوقع أن الفريق سيقطف بطاقة آسيوية وإن فعل فهو إنجاز تاريخي.. وعلى الإدارة رسم سقف الطموح في مشاركة آسيوية.. أما رفع السقف أكثر والتفكير باللقب فهو سابق لأوانه ومهمة عسيرة قد تسقط الفريق مبكراً..

* الشعلة الرائد الفيصلي نجران هجر الفتح التعاون.. هذه ليست فرق دوري الدرجة الأولى السعودي.. بل تمثل نصف فرق دوري زين.. قبل سنوات من يصدق أن تجتمع سويا بالممتاز؟!

* بغياب عمل (لجنة مكافحة المنشطات) ستخرج الإشاعات عن بعض اللاعبين.. دوري ميزانيته بعشرات الملايين غير قادر على تمويل حملة مكافحة المنشطات؟! هل هو شح وتقتير أم هو هروب من تحمل المسؤولية والخوف من التورط مع بعض الأندية؟!

* ماذا لو أن المدافع الذي أصاب لاعبين بالرباط الصليبي خلال أسبوع وأحدهما زميله ماذا لو كان لاعبا هلالياً!!.. حتما ستجيش البرامج والفضائيات والصفحات لإخراجه من الملاعب بحجة حماية اللاعبين من قصفه وتهوره!!.. المؤسف أن توزع ألقاب الخشونة والجزارة على لاعبين أبرياء ويعفى منها من يطبقها حقيقة وفعلاً.

* إبراهيم هزازي حمل تراجع مستوى الاتحاد أمام الوحدة على (الرطوبة العالية).. إذن ماذا تقول الفرق الزائرة لملعب جدة.. وآخرها الفريق الصيني!!

* الاتحاد وضع قدما في نصف النهائي الآسيوي.. لكن قد يخرج لو اطمأن للنتيجة.. تأجيل لقائه مع الفتح سيساعده على المغادرة عاجلا للصين والإعداد المبكر للقاء الهام.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
(رأس المال) و(بروفة الرائد)
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة