ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 26/09/2012 Issue 14608 14608 الاربعاء 10 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

اليوم الوطني 82

 

تاريخ المسجد النبوي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قصة بنائه

أسس النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم المسجد في ربيع الأول من العام الأول من هجرته، وكان طوله سبعين ذراعًا، وعرضه ستين ذراعًا، أي ما يقارب 35 مترًا طولاً، و30 عرضًا. جعل أساسه من الحجارة والدار من اللَّبِن وهو الطوب الذي لم يحرق بالنار، وكان النَّبيّ الكريم يبني معهم اللَّبِن والحجارة، وجعل له ثلاثة أبواب، وسقفه من الجريد.

روى البخاري قصة بنائه في حديث طويل عن أنس بن مالك رَضِي اللهُ عَنه وفيه أن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: (أمر ببناء المسجد فأرسل إلى ملأ من بني النجار فجاؤوا، فقال: يا بني النجار ثامِنوني بحائطكم هذا، فقالوا: لا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله، قال: فكان فيه ما أقول لكم، كانت فيه قبور المشركين، وكانت فيه خِرَب، وكان فيه نخل، فأمر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بقبور المشركين فنبشت، وبالخرب فسويت، وبالنخل فقطع، قال: فصفوا النخل قبلة المسجد وجعلوا عضادتيه (خشبتين مثبتتين على جانبي الباب) حجارة، قال: جعلوا ينقلون ذاك الصخر وهم يرتجزون، ورسول الله معهم يقولون: اللَّهمَّ أنه لا خير إلا خير الآخرة فانصر الأنصار والمهاجرة).

ولما ازدحم المسجد وكثر المسلمون قام النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بتوسيعه، وذلك في السنة السابعة من الهجرة بعد عودته من خيبر فزاد في طوله عشرين ذراعًا وفي عرضه كذلك، وكان عثمان بن عفان رَضِي اللهُ عَنه هو الذي اشترى هذه البقعة التي أضافها النَّبيّ الكريم كما في سنن الترمذي.

ومسجد النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم هو المسجد الذي أسس على التَّقوى كما في صحيح مسلم. وفيه قال النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: (صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام) متفق عليه (فتح الباري وصحيح مسلم). وفيه أيضًا قال النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: (من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلَّم خيرًا أو يعلّمه كان له كأجر حاج تامًا حجته) رواه الطبراني في المعجم الكبير وأبو نعيم في حلية الأولياء وهو حديث صحيح.

منبر النبي الكريم

قال النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنَّة ومنبري على حوضي). صحيح البخاري ومسلم. قوله على حوضي: أي أنه يعاد هذا المنبر على حاله وينصب على حوضه.

وكان النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم يخطب أولا إلى جذع نخلة، ثمَّ صنع له المنبر فصار يخطب عليه، روى البخاري في صحيحه (فتح الباري) عن جابر رَضِي اللهُ عَنه (أن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان يقوم يوم الجمعة إلى شجرة أو نخلة فقالت امرأة من الأنصار أو رجل: يا رسول الله إلا نجعل لك منبرًا؟ قال: إن شئتم. فجعلوا له منبرًا، فلما كان يوم الجمعة دفع إلى المنبر فصاحت النخلة صياح الصبي، ثمَّ نزل النَّبيّ فضمَّه إليه يئِنُّ أنين الصبي الذي يُسَكَّن قال: كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها). وأقيم بعد الجذع مكانه أسطوانة تعرف بالأسطوانة المخلقة أي: المطيبة.

ولحرمة هذا المنبر جعل النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إثم من حلف عنده -كاذبًا- عظيمًا، فقد روى الإمام أحمد في المسند عن أبي هريرة رَضِي اللهُ عَنه أن رسول الله قال: (لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة على يمين آثمة ولو على سواك رطب إلا وجب له النار) حديث صحيح.

الروضة

هي موضع في المسجد النبوي الشريف واقع بين المنبر وحجرة النبي صلَّى الله عليه وسلَّم. ومن فضلها ما رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رَضِي اللهُ عَنه أن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنَّة ومنبري على حوضي). وذرعها من المنبر إلى الحجرة 53 ذراعًا، أي حوالي 26 مترًا ونصف المتر.

الصُفة

بعدما حُوِّلت القبلة إلى الكعبة أمر النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعمل سقف على الحائط الشمالي الذي صار مؤخرًا المسجد، وقد أعد هذا المكان لنزول الغرباء فيه ممن لا مأوى له ولا أهل وإليه ينسب أهل الصفة من الصحابة رَضِي اللهُ عَنهم.

الحجرة

هي حجرة السيدة عائشة رَضِي اللهُ عَنها، دُفِن فيها النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعد وفاته.، ثمَّ دفن فيها بعد ذلك أبو بكر الصدِّيق رَضِي اللهُ عَنه سنة 13 هـ وكان رَضِي اللهُ عَنه قد أوصى عائشة أن يدفن إلى جانب رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فلما توفي حفر له وجعل رأسه عند كتفي رسول الله.

ودفن فيها بعدهما عمر رَضِي اللهُ عَنه سنة 24هـ إلى جانب الصديق، وكان قد أستاذن عائشة في ذلك فأذنت له، روى قصة الاستئذان البخاري في صحيحه (فتح الباري).

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة