ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 28/09/2012 Issue 14610 14610 الجمعة 12 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

وكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة:
نجاح ترتيبات تشغيل قطار المشاعر الجنوبي لحج هذا العام

رجوع

 

جدة - عبدالقادر حسين:

أوضح وكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة د. سهل بن عبد الله سرور الصبان أن إجمالي أعداد الحجاج بالمخيمات المحددة والمستهدفين بالنقل بقطار المشاعر المقدسة الجنوبي لموسم حج 1433هـ قد يصل إلى (536,617) حاجًا، بعد أن جندت حكومة خادم الحرمين الشريفين أقصى إمكانياتها المادية والميدانية من جميع الجهات الحكومية وغيرها لخدمة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام لهذا العام والسهر على راحتهم وتذليل كافة المعوقات التي قد تعترض حجهم ليؤدوا مناسكهم بيسر وسهولة بإذن الله تعالى.

وقال د. سهل الصبان: وفق توجيهات معالي وزير الحج الدكتور بندر الحجار فقد بدأت الوزارة في بعض الدراسات والأبحاث التخصصية لوضع خطط وبرامج كنتائج لتلك الدراسات ومنها متطلبات نجاح عمليات نقل الحجاج المخصص لهم قطار المشاعر المقدسة الجنوبي يأتي في مقدمتها ضرورة حماية المحطات ومواقع نزول الحجاج بمشعر عرفات ومشعر مزدلفة بأسوار يضمن عدم دخول حجاج آخرين غير مستهدفين بالخدمة، يلي ذلك أهمية تهيئة المسارات ومداخل المحطات في كل من منى وعرفات ومزدلفة والتأكد من إجراءات السلامة لضمان سلامة الحجاج أثناء استخدامهم لتلك الممرات لضمان وصولهم إلى محطات القطار بيسر وسهولة ثم التأكيد على تطبيق آلية منع دخول الحجاج غير النظاميين إلى محطات القطار.

وحول الوسائل التوضيحية للعاملين قال وكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة: إن ضرورة تنفيذ البرامج التعريفية المتعلقة بمهام وواجبات المشغلين في المحطات وعلى المسارات المؤدية إليها، وتوفير العدد الكافي للقيام بالمهمة ويجري العمل على تنسيق الجهود مع المختصين لتنفيذها.

وأكد الدكتور الصبان على ضرورة تشديد المراقبة للحد من تساهل بعض المشغلين التابعين للشركة مع أبناء جلدتهم للحد من إدخالهم بطرق مخالفة هذا بالإضافة إلى ضرورة سرعة تركيب البوابات الإلكترونية، وأهمية التزام مؤسسات الطوافة ومؤسسات وشركات حجاج الداخل ببرامج التفويج والتقيد بتأمين جميع الأدوات اللازمة لتنفيذ برامج التفويج بما يضمن نقل جميع الحجاج بيسر وسهوله، وأيضاً أهمية تواجد مسئول تنفيذ برامج تفويج الحجاج من وإلى المحطات في كل مشعر (منى، عرفات، مزدلفة)، وبين الصبان أن تحديد نقاط التحميل ومسارات الحافلات المخصصة لنقل الحجاج من مخيماتهم إلى محطات القطار بالمواقع التي تزيد مسافتها عن 500 متر وتخصيص وسائل نقل «عربات كهربائية وحافلات كوستر» لنقل الحجاج إلى الرصيف الجنوبي بمحطة الجمرات، وكذلك تخصيص وسائل نقل «حافلات» لنقل الحجاج بين محطات القطار والمخيمات التي تبعد بأكثر من 500 متر جنوب مشعر عرفات لا تقل أهمية عن غيرها. جاء ذلك خلال انعقاد ورشة عمل تشغيل الجمرات وقطار المشاعر المقدسة لحج 1433هـ.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة