ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 28/09/2012 Issue 14610 14610 الجمعة 12 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

* انتزع الهلال ثلاث نقاط في غاية الأهمية من أمام الشباب.. الهلال يومها قدم أجمل مبارياته في هذا الموسم، وعلى جماهيره أن تستغل هذا الفوز وتلك الجمالية في دعم فريقها وتحفيز نجومه بشكل أكبر لكي يبلغ الأفضل في نتائجه ومستوياته، وبعيداً عن حكاية (ليش هذا يلعب وليش ذاك ما يلعب).

* كان ياسر القحطاني متوهجا في تفكيره عندما علق على وجوده احتياطيا بالقول (كلنا في الهلال أساسيون ونكمل بعضنا).. مثل هذا القول فيه دعم لاستقرار الهلال بل وكأن ياسر من خلاله أراد أن يبعث برسالة يقول فيها: (اتركوا كمبواريه يعمل بهدوء) وموجهة لأولئك الذين اعترضوا على وجودهم في الدكة.. بل ولكل لاعب (شايف نفسه) ويرفض الجلوس على هذه الدكة.

* كتبت كثيراً عن حاجة الهلال إلى ممارسة أسلوب (الضغط على حامل الكرة) والقتالية وهنا أقصد تحديداً من خلال لمباريات القوية والحاسمة.. في مباراة الشباب هذا الأسلوب كان حاضراً وبقوة في أداء لاعبيه، كما أنه كان أحد أهم أسباب فوزه الكبير يومها بالنتيجة.. الأهم هو أن يستمر الهلال على أسلوبه الجديد وبالذات متى كان خصمه من فئة الكبار..

* منذ (6) مواسم لم يحقق فريق سعودي بطولة (كأس آسيا).. آخر فريق حققها هو الاتحاد (مرتين متتاليتين) في موسم 2004م وموسم 2005م.. وقبله الهلال من خلال موسم 2002م.. أما الأهلي ثالث الفرق السعودية في البطولة الحالية فلم يسبق له أن حققها.. فمن سيعيد (الكأس الآسيوية) للسعودية.. الهلال.. أم الاتحاد.. أم الأهلي؟.. الله أعلم.

* يزعمون أن الهلال حقق بطولاته الآسيوية عندما كان يلعب أمام فريق محمدان البنجلاديشي رغم أنه لم يلعب مع هذا الفريق سوى مرة واحدة (ذهاب واياب).. كما أن ذلك حدث (وهذا مهم) من خلال تلك البطولة التي كانت في موسم 1411هـ ولم يحققها الهلال جراء تعادله مع بيروزي الإيراني في الرياض (صفر - صفر).. وخسارته في إيران بنتيجة (صفر - 1) في دور الثمانية.

* مباراة اليوم أمام الرائد في النهاية عبارة عن بروفة للهلال قبل مواجهة أولسان الكوري..

كلام في الصميم

* مباراة الفتح (4-2) ونجران كانت أقوى وأجمل المباريات.. ممتعة.. مثيرة وسريعة وشكرا لنجوم الفريقين ومبروك للفتحاويين.. (بالمناسبة) الفتح بنتائجه المميزة ومستوياته العالية وكأنه يعيد ذكريات تميز.. وروعة الفريق النجماوي أيام الموسى والحديثي في دوري الكبار خلال أواخر التسعينيات الميلادية..

* خطوات عودة منتخبنا الوطني إلى سابق عهده لابد أن تبدأ بإيقاف (الانفلات الإعلامي) الذي ينخر في جسد المنتخب منذ بضع سنوات.. للأسف كل ذلك حدث لأنه لا يوجد لدينا عقوبات رادعة بحق من يتجاوز ويفتري ويحرض ولأن هناك أيضاً فهم خاطئ لمعنى (الحرية) من لدى غالبيتنا..

* المدافع الاتحادي العنيف (أسامة المولد) بات يشكل خطراً حتى على زملائه في التدريبات، فما بالكم بلاعبي الفرق الأخرى من خلال المباريات وجراء انبراشاته وعنفه- احذروا أسامة فهو جاهز للانبراش.. وصورة مع التحية لحكامنا الأفاضل.

* أتوقع أن يتجاوز الأهلي عقبة سباهان الإيراني دون عناء طالما أن المباراة ستقام في جدة.. أما الاتحاد فالمهمة أمامه في الصين لن تكون سهلة اطلاقاً عندما يواجه فريق جوانزي القوي رغم فوزه (ذهابا) في جدة بنتيجة (4-2).. بالتوفيق للأهلي والاتحاد والهلال.

* من أجل توفير أجواء صحية وهادئة داخل لجنة الحكام من خلال المرحلة المقبلة فإنه من الواجب عدم تكليف مطرف القحطاني ومن على شاكلته بمهمة مراقب، أو مقيم حكام وعلى غرار ما حدث مع حكام سابقين اعتزلوا.. وأبعدوا بسبب فشلهم التحكيمي ولكنهم رغم ذلك أصبحوا مقيمين أو مراقبين..

* خالف الأمير فيصل بن تركي كل النصراويين جراء وصفه للأستاذ عمر المهنا بالرجل النزيه وبتأكيده أيضاً على أحقيته برئاسة لجنة الحكام.. فهل الأمير فيصل (مطبل) للمهنا على رأي مطرف القحطاني ..؟.. يبدو أن رئيس النصر أصبح يعمل لإيجاد ثقافة جديدة داخل الأوساط النصراوية.. شكراً يا أمير فيصل.

* سألني أحدهم (ليش أنت تركزكثيرا في كتاباتك على التاريخ الذي ينصف الهلال).. فقلت: لأن أغلب التاريخ يقف في صف الهلال.. ولأن ما يروج له المحتقنون من كذب وافتراء ضد الهلال وتاريخه قد تجاوزحدود المنطق والواقع والحقيقة..

* أي شخص يتكررخروجه الإعلامي لكي يرمي بمسئولية فشله على آخرين ودفاعاً عن نفسه من التهم التي طالته فاعلموا أن هذا الشخص غير صادق..

من أجل التاريخ

* منذ بداية أول دوري ممتاز في موسم 1397هـ وحتى الموسم الحالي 1433هـ كانت الاستعانة باللاعبين الأجانب متاحة في ملاعبنا باستثناء (10) مواسم، وكانت ابتداءً من موسم 1403هـ.. وحتى نهاية موسم 1412هـ، وخلال هذه المواسم العشرة أقيم (26) بطولة محلية، ويعتبر الهلال هو أكثر فريق حقق من خلالها (بطولات) وبواقع ثمان، ويليه الشباب والنصر والاتفاق بواقع (4) بطولات لكل فريق، ومن ثم الاتحاد بثلاث بطولات، فالأهلي ببطولتين وأخيراً القادسية ببطولة واحدة..

* وقد شهدت فترة المواسم العشرة التي غاب (اللاعبون الأجانب) عن المشاركة فيها حصول ثلاثة فرق سعودية فقط على (بطولات خارجية).. وهي الاتفاق أربع بطولات هي: (الخليج 1404 - العربية 1404هـ - الخليج 1408هـ والعربية 1409هـ) والهلال على بطولتين (بطولة الخليج 1406هـ - وبطولة آسيا 1412هـ).. والأهلي على بطولة واحدة وكانت هي بطولة الخليج 1405هـ.

* إجابة سؤالي السابق.. المنتخب الإفريقي الذي لعب أمام نجوم الكرة السعودية في مباراة اعتزال محمد عبد الجواد كان هو منتخب نيجيريا، وكانت المباراة في عام 1415هـ، ويومها انتهت النتيجة نيجيرية (2-1).

* أما سؤالي اليوم فهو: فهد الهريفي أحد أهم نجوم النصر على مر التاريخ.. السؤال: كم بطولة ساهم الهريفي في تحقيقها مع فريقه؟

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@
 

كل جمعة
ياسر وجه رسالة
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة