ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 30/09/2012 Issue 14612 14612 الأحد 14 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

57 ألف لاجئ يسكنون في مخيمات سيئة منذ اندلاع العنف ضد المسلمين
مسلمو الروهينجا يعيشون أوضاعاً مأساوية في ميانمار

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بانكوك - (د ب أ):

يعيش 75 ألفا من مسلمي الروهينجا في مخيمات مؤقتة في ظل ظروف سيئة وذلك بعد مرور أربعة أشهر على اندلاع أعمال العنف ضد المسلمين في ولاية راخين غربي ميانمار, حسبما ذكرت المنظمة الدولية للاجئين أمس السبت.

وقالت سارناتا رينولدز مديرة برنامج منعدمي الجنسية في المجموعة المعنية بشؤون اللاجئين: «هناك تقريبا ما بين 65 إلى 75 ألفاً من مسلمي الروهينجا يعيشون في مخيمات في سيتوي.» وقالت المجموعة إنه على الرغم من أن المخيمات التي تقع على بعد مسافة قليلة خارج عاصمة الولاية - على بعد 500 كيلومترا شمال غرب يانجون - تتلقى مساعدات إنسانية من الأمم المتحدة ومن منظمة أطباء بلا حدود، إلا أن الأوضاع الخاصة بالصحة والصرف الصحي كئيبة. وقالت رينولدز: «ذهبنا إلى مدرسة بها ألف وثمانمئة شخص يعيشون في غرفة واحدة كبيرة بها مرحاضان ولا يوجد بها مكان للاستحمام،» مضيفاً «هناك سوء تغذية حاد وبعض حالات السل.» وسمح لفريق من منظمة اللاجئين الدولية الأسبوع الماضي بزيارة ثمانية مخيمات للاجئين من مسلمي الروهينجا تقع خارج منطقة سيتوي.

ويعيش اللاجئون في المخيمات منذ منتصف حزيران/ يونيو الماضي عندما أجبر قتال طائفي في سيتوي الغالبية العظمى من سكان مسلمي الروهينجا على الفرار.

يشار إلى أنه بقي حي واحد فقط من بين أحياء الروهينجا البالغ عددها 12 والتي كانت موجودة سابقا في سيتوي، حيث تحصن به نحو 8 ألاف مواطن. ودعت المنظمة الدولية حكومة ميانمار لاتخاذ خطوات نحو إعادة مسلمي الروهينجا الذين نزحوا بسبب العنف إلى سيتوي والبدء في عملية منح الجنسية لهذه المجموعة التي تشكل أقلية على المدى الطويل.

ومسلمو الروهينجا البلغ عددهم نحو 800 ألف في بلدات راخين التي تقع في أقصى شمال البلاد يتعرضون للتمييز ضدهم بصورة قانونية في ميانمار منذ عقود.

يذكر أن محنة مسلمي الروهينجا قد جذبت انتباه العالم عندما وقعت اشتباكات يونيو الماضي التي خلفت ما لا يقل عن 89 قتيلا وشردت حوالي 90 ألف شخص.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة