ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 30/09/2012 Issue 14612 14612 الأحد 14 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

يعتبر آخر معتقل غربي واتهم بمحاولة قتل جندي أمريكي بأفغانستان
خضر أصغر سجناء غوانتانامو يعود إلى بلده كندا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مونتريال - ا ف ب:

عاد عمر خضر أصغر سجين غربي محتجز في معتقل غوانتانامو صباح أمس السبت إلى بلده كندا حيث سيمضي مدة من عقوبته كما أعلن وزير الأمن العام الكندي فيك تويز. وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية ترحيل عمر خضر إلى بلده مشيرة في بيان إلى انه (نقل من مركز الاعتقال في قاعدة غوانتانامو في كوبا إلى كندا).

وقال الوزير الكندي في بيان ان طائرة عسكرية أمريكية أقلت عمر من غوانتانامو وحطت في قاعدة ترينتون الجوية الكندية في اونتاريو (وسط شرق) تمهيداً لنقله إلى سجن ميلهافن الواقع في المقاطعة نفسها الذي يخضع لإجراءات أمنية مشددة.

وأوضح الوزير ان الفترة التي سيقضيها عمر وراء القضبان في كندا ستحددها السلطات الكندية واصفا إياه بأنه (مناصر معروف للقاعدة) و(مدان بالإرهاب).

وحكم على عمر خضر بالسجن ثماني سنوات من قبل محكمة عسكرية أمريكية استثنائية في أكتوبر 2010 بموجب اتفاق اقر فيه المدان بمحاولته قتل جندي أمريكي بقنبلة في أفغانستان العام 2002 واعتقل حين كان عمره 15 عاماً.

ويجيد خضر أربع لغات هي الانكليزية والعربية والباشتونية والدارية ولديه أيضاً إلمام بالفرنسية.

وقتل والد عمر احمد سعيد خضر الكندي المصري الأصل الذي كان يعتبر من قادة القاعدة، في أكتوبر 2003 خلال هجوم شنه الجيش الباكستاني على مقاتلي تنظيم أسامة بن لادن.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة