ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 05/10/2012 Issue 14617 14617 الجمعة 19 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

إيران.. بين الطموح في إدارة العالم والتدهور الاقتصادي
موسى الشريفي

رجوع

 

قضت إيران أسبوعين من أصعب الأسابيع في تاريخها السياسي، حيث كانا ممتلئين بالأحداث، وبدا ارتباك الدولة الإيرانية جليا، مما جعل أصوات الإنذار والتحذير ترتفع من قبل شخصيات تهمّش دورها بعدما كانت تلعب دورا أساسيا في بناء دولة الثورة، شخصيات، مثل: هاشمي رفسنجاني وخاتمي وغيرهما..

الأحداث التي عصفت بإيران في الأسبوع الماضي، تمثلت في حضور أحمدي نجاد في الأمم المتحدة بمرافقة هيئات تضم 160 شخصا، والمبالغ الباهضة التي صرفت لهذه السفرة وهذا العدد الكبير دون تحقيق أي نتيجة أو إنجاز سياسي ملموس بل على العكس تعرّض مهمانبرست، المتحدث باسم الوزارة الخارجية، للضرب والشتم من قبل المعارضة الإيرانية بالقرب من الأمم المتحدة وشطب اسم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية التي تعد أكبر تنظيم منسجم معارض للنظام الإيراني من لائحة المنظمات الإرهابية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي نفس التوقيت اعتقلت السلطات الإيرانية ابني هاشمي رفسنجاني، فائزة ومهدي بالإضافة إلى السقوط الخيالي لسعر الريال الإيراني أمام الدولار بمعدل 20%، حيث أصبح الدولار الواحد يعادل 40 ألف ريال إيراني واحتجاجات الموظفين في مدينة أصفهان لعدم إعطاء الحكومة رواتبهم عن الشهرين الماضيين وتحذير وإنذار السيد هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي من الخطر المحدق بالبلاد، كل هذا يدلّ على الفشل الذريع للسياسة الإيرانية غير الشفافة في التعاطي مع أحداث المنطقة والعالم، واتخاذها سياسة الحرب ودعم الإرهاب والهروب إلى الأمام دون الاهتمام بالوضع الداخلي.

وبينما يتحدث أحمدي نجاد في الأمم المتحدة ويؤكدّ على أنّ إيران تريد أن تساهم في إدارة شؤون العالم مع الدول الكبرى!؟ فنجد أن حوالي 70% من الشركات الإيرانية تغلق أبوابها، نتيجة للتدهور الاقتصادي، وآلاف الموظفين لم تستطع حكومة أحمدي نجاد دفع رواتبهم، والريال الإيراني يسقط إلى أدنى مستوى في تاريخ العملة الإيرانية.

وتذكر إحدى الجرائد الإيرانية أن عشرة ملايين إيراني لا يستطيعون شراء اللحم إلا مرة واحدة في الشهر.. كيف يستطيع أحمدي نجاد إدارة العالم حسب مزاعمه وهو في هذه الحالة المزرية؟

الذي يتضح جليّا للمواطن الإيراني هو أنّ كل ما نظّم وخُطط له من قبل الحكومة من سياسات وبرمجة على أساس لغة التهديد بالحرب والإرهاب بات فاشلا وغير فعّال، وتدهور الوضع الاقتصادي الإيراني وهروب الآلاف من النخبة الإيرانيين خلال الأشهُر الماضية إن دلّ على شيء فإنما يدلُ على فشل السياسة الداخلية والخارجية وفقدان ثقة الجماهير الإيرانية بهذه الحكومة والنظام بأكمله.

لو كانت الحكومة الإيرانية قد أشركت القوى التقدمية في القرار السياسي ولم تنفرد به كما فعلت وأعطت المناصب لمن يستحقونها، أي لأهل الكفاءات، لما وصلت اليوم إلى هذه الحالة المتدهورة على كافة النواحي الاقتصادية والسياسية، الممثلة في العزلة الإقليمية والدولية.

لو كانت حكومة المرشد آخذة إرادة الشعب الإيراني بعين الاعتبار وأعطت الحريات للصحافة والإعلام وأشركت الأحزاب السياسية المختلفة، ولم تقمع القوميات ولم تضطهدها لكان اليوم وضعها أفضل بكثير مما هي عليه الآن.

فتحذير رفسنجاني وخاتمي وتأكيدهما على أنّ البلد في الوقت الراهن يواجه أخطارا كبيرة وأنّ الظروف أصعب من كل السنوات الماضية من عمر الثورة يدل على أنّ الوضع في إيران لا يطمئن ولا يبشّر بخير في المستقبل القريب.

إيران تواجه احتقانا داخليا قل نظيره وبخاصة في مناطق القومية في الأحواز، المنطقة العربية، وفي أذربيجان، منطقة الأتراك، وفي كردستان وبلوشستان.. بالإضافة إلى الاحتقان والقمع الذي تشهده المحافظات الأخرى مثل طهران وأصفهان وشيراز ومشهد وغيرها..

إذن في مثل هذه الظروف لا يمكن لإيران أن تخوض حربا وتخرج منها سالمة غانمة، فأيّ هجوم تواجهه إيران سيؤدي إلى الانهيارها وعدم السيطرة على الأوضاع الداخلية، خاصة أن إيران اليوم تختلف تماما عن إيران الخميني أيام الحرب العراقية الإيرانية، وخامنئي لم يتمتع لا بالشعبية الجماهيرية التي كانت للخميني ولا بكاريزما الخميني هذا من جانب ناهيك عن الاختلافات الموجودة بين أجنحة النظام داخل الهيكلة السياسية.

فاعتقال أبناء رفسنجاني والزجّ بهم في السجن في هذه المرحلة الحساسة ما هو إلا استعداد لمرحلة ما بعد خامنئي من قبل التيّار المتشدد. يبدو أن هذا التّيار يريد حسم معركة السلطة لصالحه والاستفراد بها في الساحة ويعد رفسنجاني الرقم الصعب في مسيرة هذا التيار، ويمكن أن يعرقل لهم المهمة. فهو يختلف معهم في الأسلوب السياسي، كما يختلف معهم في معالجة الملف السوري وهو أول من احتجّ على موقف الحكومة الإيرانية من الثورة السورية.

لقد صرفت الحكومة الإيرانية 10 مليارات على بشار الأسد؛ بغية بقائه في السلطة وقمع الثورة، حسب تسريبات من داخل أروقة النظام ولكن دون جدوى، فلم تنجز شيئاً هذه المليارات فالثورة السورية تتسع رقعتها وكل المشروع الطائفي الإيراني بات مندحرا ومنكسرا على صخرة هذه الثورة العظيمة، والجميع صار يؤمن بهذه الحقيقة، حيث أصبح عمل حليفهم بشار اليوم قتل الأبرياء من خلال القصف بالطائرات الحربية فقط.

وعارض الشعب الإيراني في أكثر من مناسبة علناً سياسة الحكومة الإيرانية، خاصة في ما يخص التدخل في الشوؤن الداخلية للدول المجاورة والمنطقة في 2009 أطلق الشعب الإيراني من خلال مظاهرات احتجاج مليونية شعار: «نه غزّه نه لبنان جانم فداي إيران» ومعناه: «لا نريد التدخل في غزة ولا في لبنان.. نريد أن نخدم بلدنا إيران».

ولكن للأسف لم تصغِ الحكومة الإيرانية للاحتجاجات وقمعتها بقسوة وظلت تقطع من قوت أبناء شعبها لدعم سياسات لا تخدم السلام ولا الأمن في المنطقة، وبذلت الملايين على سوريا وساهمت في قتل أبناء الشعب السوري الذين يناضلون من أجل الحرية والكرامة ويدافعون ببسالة نيابة عن كل الأمة العربية من خلال قطع الطريق على المشروع الطائفي المريض، الذي تحاول إيران من خلاله ابتلاع سوريا بعد ما تغلغلت في لبنان والعراق بشكل مباشر، وقسمّت مجتمع هاتين الدولتين لصالحها، وسلبت قرارهما في السيادة الوطنية عبر جماعاتها.

فنظرا لهذه المعطيات لا أفق يلوح للجمهورية الإسلامية في ظل الظروف الحالية، فالتدهور الاقتصادي والاحتقان نتيجة القمع السياسي والعزلة الإقليمية غير المسبوقة إثر السياسات الخاطئة والتدخلات في شؤون الدول العربية الداخلية، ودعم الإرهاب والعزلة الدولية..

نستطيع بعد عرض ما سبق ذكره أن نستنتج أن النظام الإيراني لم ولن يخرج سالماً من هذه الأزمات، ولم تبقِ هذه المعطيات إلا طريقا واحدا، هو أن يتراجع النظام عن كل المهاترات والمزايدات ويسلك طريق المصالحة، بتغيير جذري في سياسته الداخلية والخارجية، ويعطي الشعوب حقوقها وينفتح على العالم ويوقف برنامجه السياسي ويغير سياسته الإقليمية، خاصة في ما يخص العراق وسوريا ولبنان والبحرين، وإلا سيكون مصيره أتعس من مصير نظام صدام حسين، ومعمر القذافي وغيرهما.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة