ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 05/10/2012 Issue 14617 14617 الجمعة 19 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

مجتمعات الخيال
م. محمد بن إبراهيم الشريف

رجوع

 

تتنافس في تعمقها في بحور الخيال والأحلام. تنسى حياة الواقع الذي تعيشه. لتصنع لها حيوات في خيالها. لتُوجِد لها أسبابا ومبررات تُعلّق عليها فشلها وانتكاساتها. كما تصنع لها في خيالها هذا إجابات. عن استفسارات صنعها عجزها.

فكان نتيجة ذلك أن تكونت دول العالم الثالث. لأنها ترزح تحت وطأة الأوهام والأمنيات والفرضيات. فشاهدنا أناسا اهتموا بالخيال. وأهدروا واقعهم الحقيقي ليتعلقوا بضعفهم وبما يزيد من تراخيهم. أنشأوا جبالا من وهم. تارة بدعوى الحسد والعين. وتارة بدعوى مس الجن. وأخرى بدعوى أحلام المنام ضعفا وهروبا من العمل الجاد الشاق الذي يصنع التاريخ. وهذا حال العالم الثالث يبرر فشله واخفاقاته لأسباب ما في الخيال. انظروا معي كيف انتشر مفسرو الأحلام كانتشار النار في الهشيم. وانتشر معالجو السحر والتلبس بالجن والعين. وهذا حال الأمم في حال ضعف قوتها وقلة حيلتها. وبسبب ضعف العلم حتى اصبح مهملا. وتعددت الديانات والمجتمعات في ذلك. إلا أنه يجمعها شيء واحد هو البحث عن سبب في الخيال لكل فشل.

وتاريخنا في العالم الإسلامي يخبرنا بعكس واقعنا الحالي. ففي القرن التاسع الميلادي (حوالي سنة 807 م) يذكر أن الساعة المائية التي أرسلها هارون الرشيد هدية إلى شارلمان إمبراطور الجرمن (ألمانيا) مصنوعة من النحاس الأصفر بارتفاع نحو أربعة أمتار وتتحرك بواسطة قوة مائية وعند تمام كل ساعة يسقط منها عدد من الكرات المعدنية يتبع بعضها البعض الآخر بحسب عدد الساعات فوق قاعدة نحاسية، فتحدث رنينا جميلا في أنحاء القصر الإمبراطوري، كانت الساعة مصممة بحيث يفتح باب من الأبواب الاثني عشر المؤدية إلى داخل الساعة ويخرج منه فارس يدور حول الساعة ثم يعود إلى المكان الذي خرج منه وعندما تحين الساعة الثانية عشرة يخرج اثنا عشر فارسا مرة واحدة يدورون دورة كاملة ثم يعودون من حيث أتوا وتغلق الأبواب خلفهم، أثارت الساعة دهشة الملك وحاشيته, واعتقد الرهبان أن في داخل الساعة شيطانا يسكنها ويحركها, وجاؤوا إلى الساعة أثناء الليل، واحضروا معهم فؤوسا وحطموها إلا أنهم لم يجدوا بداخلها شيئا سوى آلاتها، وقد حزن الملك شارلمان حزنا بالغا واستدعى حشدا من العلماء والصناع المهرة لمحاولة إصلاح الساعة وإعادة تشغيلها. لكن المحاولة فشلت لأنهم كانوا تحت سطوة الأحلام وخرافة الجن وتأويل كل شيء في الحياة للمجهول. ولانهم كانوا تحت وطأة الجهل وانعدام العلم الصحيح وغياب البحث العلمي.

جدة

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة