ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 10/10/2012 Issue 14622 14622 الاربعاء 24 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

أقروا عددًا من المشروعات المشتركة وكود البناء السعودي
وزراء البلديات في دول مجلس التعاون يختتمون اجتماعهم بالرياض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - محمد الغشام:

اختتم أصحاب السمو والمعالي الوزراء المعنيون بشؤون البلديات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة اجتماعهم السادس عشر بمدينة الرياض صباح يوم أمس الثلاثاء بفندق الفورسيزنز بمركز المملكة التجاري.

ورحب صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلديَّة والقرويَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة في مستهل كلمته بأصحاب السمو والمعالي والسعادة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة وأشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الأهداف المباركة التي قام عليها مجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة تحقيقًا للترابط والتكامل بين دولة في ظلِّ ما يسودها من علاقات أخويَّة وسمات مشتركة ووحدة في الهدف والمصير المشترك.

وأضاف سموه أن القطاع البلدي يحظى بدعم ورعايَّة واهتمام من لدن أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس -يحفظهم الله- إدراكًا منهم لأهميَّة هذا القطاع وأثره البالغ فيما تشهده دول المجلس من تطوّر ونماء ونهضة في شتَّى المجالات.

بعد ذلك ألقى سعادة الدكتور عبد الله بن عقلة الهاشم كلمة نيابة عن معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة، حيث أكَّد في كلمته بأن هذا الاجتماع يأتي لتحقيق التكامل بين دول مجلس التعاون في مجال العمل البلدي المشترك الذي يلعب دورًا أساسيًّا في تحقيق التكامل والتعاون ويسهم في توفير متطلبات البيئة التحتيَّة والعمرانيَّة المتكاملة بين بلديات دول المجلس.

وأضاف أن للعمل البلدي دورًا محوريًّا في تحقيق التنميَّة والتكامل بين دول المجلس، ويطلع بالعديد من المهام والمسؤوليات، ويسعى إلى تحقيق الأهداف المشتركة بين دول المجلس، حيث تَمَّ تحقيق العديد من الإنجازات في مجال البيئة الحضريَّة والتخطيط العمراني وتطوير المرافق الخدميَّة على الطرق السريعة وتدشين موقع قواعد المعلومات البلديَّة وغيرها من تنظيم العديد من ورش العمل والمؤتمرات المخصصة في مجال العمل البلدي. وناقش المجتمعون ما تَمَّ إنجازه في مجال البيئة الحضريَّة وتطوير المرافق الخدميَّة على الطرق السريعة بدول المجلس إضافة إلى استعراض تجارب الدول الأعضاء في مجال قواعد المعلومات البلديَّة ومستجدات كود البناء الخليجي الموحد وتفعيل العمل بجائزة مجلس التعاون.

حيث أقر أصحاب السمو والمعالي الإطار العام للدَّليل الاسترشادي لإدارة النفايات البلديَّة الصلبة في دول المجلس، والدَّليل الاسترشادي لمعايير تطوير المرافق الخدميَّة على الطرق السريعة.

كما أقرَّ المجتمعون مشروع تطوير قواعد المعلومات البلديَّة والتوصيَّة بتقديم الشكر للمملكة العربيَّة السعوديَّة ممثلة بوزارة الشؤون البلديَّة والقرويَّة على استضافة موقع قواعد المعلومات البلديَّة لدول المجلس، وتكليف الأمانة العامَّة بعقد اجتماعات الفريق المختص في إعداد قواعد المعلومات البلديَّة لاستكمال مراحل العمل المختلفة والتنسيق والمتابعة مع المملكة العربيَّة السعوديَّة بشأن استضافة الموقع.

وبالنِّسبة إلى مؤتمر العمل البلدي السابع في مملكة البحرين، تَمَّ توجيه الأمانة العامَّة بتنفيذ التوصيات الصادرة عن مؤتمر البحرين وفق اختصاصات العمل البلدي.

كما تَمَّ إقرار كود البناء السعودي كودًا استرشاديًا لكافة بلديات دول المجلس، على أن تعمل اللجان الفنيَّة التي جرى تشكيلها على تحديث الكود بِشَكلٍّ شاملٍ وتكليف الأمانة العامَّة ممثلة بإدارة البلديات والإسكان بالمشاركة بكافة أعمال تلك اللجان، ورفع التقارير للازمة بهذا الشأن لكبار مسؤولي البلديات.

كما تَمَّ الموافقة على مقترح دولة قطر بشأن تجميل المدن، وتمت التوصيَّة بتكليف الأمانة العامَّة بتنفيذ جدول أعمال اجتماعات اللجنة المختصة في مجال تجميل المدن. وتكليف الفريق المختص للعمل على وضع جدول زمني لتنفيذ الأهداف التي تَمَّ إعدادها من قبل اللجنة.

وتَمَّ اعتماد مقترح سلطنة عمان بشأن تنظيمها لورشتي عمل (النفايات الإلكترونيَّة) و(المدن الخضراء)، وتكليف الأمانة العامَّة بالتنسيق مع سلطنة عمان للتحضير ووضع جدول زمني لانعقاد ورشتي العمل آنفة الذكر.

وقام أصحاب السمو والمعالي الوزراء المعنيين بشؤون البلديات بدول مجلس التعاون بجولة على المعرض المصاحب للاجتماع المتَضمَّن مجسمات لبعض المنجزات المتميزة التي تمَّت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله- مثل توسعة الحرمين الشريفين، وقطار المشاعر المقدسة، ومنشأة الجمرات، ومركز الملك عبد الله المالي، وقطار الحرمين الذي يربط بين ثلاث مدن مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمدينة جدة. إضافة إلى مجسم لحدائق الملك عبد الله العالميَّة بمدينة الرياض، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

وبعد الاجتماع التقى الأمير الدكتور منصور بن متعب بالصحافيين وحول التوصيات التي خرج بها اجتماع وزراء البلديات قال الأمير منصور بن متعب أهم شيء الحمدلله والشكر أنه طلع الاجتماع بموضوعات جديدة تخدم المواطن والمقيم حيث تَمَّ مناقشة موضوعات الاجتماعات السابقة وتَمَّ التركيز على ما يخص البيئه الحضارية وكود البناء وتَمَّ تدشين مركز معلومات الخليج العربي فيما يخص قطاع البلدية ومناقشة خدمة الطرق السريعة بين دول مجلس التعاون الخليجي إضافة لعدد من ورش العمل التي تناقش الموضوعات بشأن القطاع البلدي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة