ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 10/10/2012 Issue 14622 14622 الاربعاء 24 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تقارير من العاصمة : تعمه الفوضى المرورية ونقص الخدمات وشكاوى الأهالي تحتاج آذاناً صاغيةً
الشرق.. حي «نموذجي» تمزق أحشاءه الشاحنات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - أحمد الدهلاوي:

ما فائدة الحي النموذجي إذا كانت تعمه الفوضى، وكيف يعيش السكان بلا خدمات. في حي الشرق في الرياض تبدو العملية غريبة بالفعل، فرغم أنه حي نموذجي تخطيطيا، خطط بعناية، وفق تصميم عصري، يمتاز بالعديد من المميزات فهو أول أحياء مدينة الرياض للقادم من الجهة الشرقية، إضافة إلى أنه يقع بين طريقين مهمين هما طريق الدمام، وطريق خريص، ويقع بالقرب من حي الجنادرية والنظيم، إلا أن شكاوي حي الشرق أكثر من أن تحيط بها زيارة واحد. هذا الحي الذي حرص عدد من المواطنين للحصول على قطة أرض لتكون مسكنا مميزا كما رأوا ذلك في المخططات التي كانت بين أيدي تجار العقار ما دفع بسعر المتر ليتجاوز ألف ريال، هذه المميزات لم تعد جاذبة للسكن في هذا الحي، ففرحة الأهالي لم تكتمل، آمالهم تبددت وما زالوا ينتظرون الوعود تلو الوعود من الجهات الخدمية تجاه هذا المخطط لكي يبقى كما خطط له «حيا نموذجيا» للوصول إلى هذا المخطط عليك أن تكون حذرا أثناء القيادة وخاصة في شارع الشرق - شارع الأربعين - الشريان الرئيسي للحي، فلا وجود للإشارات المرورية أما التنظيم والرقابة فليس لها حضور، إضافة إلى سوء الطبقة الأسفلتية.

«الجزيرة» زارت الحي والتقت عددا من السكان الذين تحدثوا عن معاناتهم المستمرة، وهمومهم التي تزداد يوما بعد يوم، ورصدت ذلك بالصورة. وهنا يقول متعب القميشي أحد أهالي الحي ما زلنا نعاني من نقص كثير من الخدمات، مثل المدارس والمحال التجارية، والمراكز الصحية وغيرها، ويضيف متعب بقوله: طالبنا وخاطبنا الجهات الخدمية ولكن الوضع لم يتغير، حيث لم يسمح المستثمرون الراغبون في إنشاء محطة للوقود أو إنشاء المباني التي يمكن من خلالها مزاولة الأنشطة التجارية مثل التموينات والمطاعم والمخابز التي تعد شيئا مهما لسكان الحي خاصة وأن منهم من لا يملك سيارة ولا يستطيع الوصول إلى الأحياء المجاورة.

ويشير القميشي إلى أن الحي رغم حداثته نسبيا إلا أنه ينمو بشكل سريع حيث يتجاوز عدد الوحدات أكثر من 2000 وحدة سكنية، ويدعو متعب القميشي الجهات المسؤولة بالسماح لمزاولة الأنشطة التجارية وإعطاء التراخيص اللازمة للتجار سواء في شارع الشرق أو أي شارع آخر يمكن أن يخدم الحي حيث تتعلل بعض الجهات بأن شارع الشرق وفق المخطط شارع نموذجي والأنشطة التجارية محددة مثل صالات العرض وكذلك الشقق المفروشة فقط.

وعن الشارع النموذجي - شارع الشرق- الذي يمتد من الشمال والجنوب ويربط بين طريق خريص وطريق الدمام ذلك الشارع لا يحتاج لأن تسمع لشكوى المواطنين أو تسأل عن الفوضى فهو قد أصبح شريانا مهما للشاحنات التي تستغله للابتعاد عن نقاط التفتيش، وتجده ملاذا آمنا للوصول إلى بعض المناطق دون أن تمنعها السلطات الرقابية، ليست هذه هي المخالفة الوحيدة فقط بل إن الالتزام بالأنظمة المرورية فيه معطلة حتى إشعار آخر، ففي ذلك الشارع النظام أمر غير مألوف وعكس الطريق لم يعد حالة استثنائية أو موقفا عابرا يمارسه بعض الشباب وإنما أصبح عادة للجميع فالشاحنات أول المخالفين.

يؤكد مساعد الحربي أحد سكان الحي إلى السبب وراء ذلك غياب الجهات الأمنية عن الحي وبعدهم عنه جعل الحي مكانا فوضويا، ودعا المسؤولين للتحرك والوقوف على هذه المخالفات التي تسببت في كثير من الحوادث شبه اليومية إضافة إلى استغلال هذا الغياب في جرائم سرقة السيارات وتحويل الحي إلى ما يشبه التشليح في ظل غياب الدوريات. ويضيف الحربي إلى أن هذا الطريق وخاصة أوقات الدوام جعل من الصعوبة التحرك أو الانتقال من الحي إلى الأحياء الأخرى فكلنا نعرف أن الشاحنات لا تدخل الرياض وقت الدوام ولكن نحن في هذا الحي لا يطبق عندنا النظام. ويضيف الحربي كان الحي يعج بالشاحنات ولكن وبعد مطالبات الأهالي أغلق المرور بعض المداخل بطريقة عشوائية وغير حضارية وتسببت في بعض الحوادث حيث عمد إلى وضع الكتل الخرسانية وسط الشارع. ومن جهته يشير سنيان العنزي إلى كثرة صهاريج الصرف الصحي التي اتخذت من الحي مكانا للمبيت لتنشر الروائح وتسبب الأمراض رغم صدور توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سطام التي تمنع مثل هذه الممارسات حفاظا على صحة المواطنين. ليست هذه هي المشكلة التي يواجهها أهل الحي فقط وإن كانت هي الأبرز فهم يحتاجون للمدارس الحكومية حيث لا توجد مدرسة واحدة في الحي، إضافة إلى عدم وجود مركز صحي. ويبقى القول بين التخطيط والتنفيذ فجوة كبيرة ما يجعل المواطنين لا يثقون في المطورين العقاريين، ولا يصدقون ما يرونه على تلك الأوراق.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة